البث المباشر

روسيا: المفاوضات مستمرة مع إيران بشأن مقاصة النفط والغاز

الجمعة 1 مارس 2024 - 11:12 بتوقيت طهران
روسيا: المفاوضات مستمرة مع إيران بشأن مقاصة النفط والغاز

صرح نائب رئيس الوزراء الروسي الكسندر نوفاك ان موسكو وطهران تواصلان التفاوض بشأن مقاصة النفط والغاز وهذه القضية لا تزال على جدول الأعمال.

وأضاف رئيس الجانب الروسي في لجنة التعاون الاقتصادي المشترك مع إيران الذي زار طهران بهدف المشاركة في اجتماع اللجنة في تصريح للصحفيين في موسكو يوم الخميس: تتم مناقشة هذه القضية نظرًا لأن تحقيقها، بالإضافة إلى اتفاق الأطراف المتعاقدة، يتعلق أيضًا باللوجستيات والنقل وما إلى ذلك.

وقال: أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة غازبروم الروسية ووزارة النفط الإيرانية بهذا الخصوص.

وصرح نائب رئيس الوزراء الروسي: ان الشركات الروسية لا تزال مهتمة بالمشاركة في مشاريع النفط والغاز الإيرانية، ويجري البحث في هذا الموضوع.

واضاف: أن الطرفين يواصلان أيضًا التفاوض بشأن إمكانية إنشاء منصة إلكترونية مشتركة لتجارة الغاز.

وقال نوفاك: في اجتماع اللجنة الحكومية الدولية للتعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا وإيران يوم الأربعاء، تمت مناقشة هذه القضية أيضًا.

وتابع: هذه المنصة الإلكترونية نشطة في سان بطرسبورغ منذ فترة طويلة، وقد تعلم الخبراء الإيرانيون بالفعل كيفية عملها من خلال تواجدهم في هذه المدينة.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي: ان زملاءنا يدرسون إنشاء منصة إلكترونية مشتركة لتجارة الغاز بين إيران وروسيا، وبشكل عام نرى آفاقاً في هذا الاتجاه.

وانعقد الاجتماع السابع عشر للجنة الاقتصادية الإيرانية الروسية المشتركة يوم الأربعاء برئاسة وزير النفط الإيراني جواد أوجي ونائب رئيس الوزراء الروسي نوفاك في طهران.

وفي وقت سابق، أعلن وزير النفط عن توقيع مذكرة تفاهم تتضمن 15 وثيقة من 11 محوراً للتعاون بين إيران وروسيا خلال الاجتماع الـ17 للجنة المشتركة بين البلدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة