البث المباشر

وزير الاقتصاد الايراني: معدل النمو الاقتصادي يتجاوز الـ 6 %

الثلاثاء 27 فبراير 2024 - 19:40 بتوقيت طهران
وزير الاقتصاد الايراني: معدل النمو الاقتصادي يتجاوز الـ 6 %

صرح وزير الاقتصاد والمالية الايراني "احسان خاندوزي" بأن معدل النمو الاقتصادي للبلاد تجاوز الـ 6%.

واوضح وزير الاقتصاد والمالية الايراني "احسان خاندوزي" بأنه وفقا لما اعلنه البنك المركزي فإن المؤشرات الاقتصادية لإيران قد اشارت تكرارا الى النمو المستقر في الأشهر التسعة الأولى من العام الايراني الحالي (العام الايراني بدا في 21 اذار/مارس 2023) ،لافتا الى ان النمو الاقتصادي قد بلغ 5.1% شاملا النفط ، بينما بلغ 2.5% باستثناء النفط.

وفي سياق نمو القطاع النفطي ، افاد خاندوزي بأن نمو القطاع النفطي بلغ هذا الخريف معدل 21.8% بينما سجل 10.8% في خريف العام الماضي ، مما يظهر نمو النفط بمقدار الضعف مقارنة بخريف العام الماضي وهذا يعني أن يران كانت ناجحة جدا في كسر العقوبات المفروضة عليها.

وعليه فقد لفت وزير الاقتصاد والمالية الايراني الى ان النمو الاقتصادي للأشهر التسعة من العام الايراني الحالي تجاوز الـ 6%.

وعن حجم الاستثمار الأجنبي، اعتبر خاندوزي بأن هذا الموضوع يعد من النقاط المهمة لأداء الحكومة في مجال الدبلوماسية الاقتصادية، مشيرا الى انه في الـ11 شهرا الماضية من العام الايراني الجاري  بلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين ايران و15 دولة مجاورة إلى 55 مليار دولار، و سجل زيادة بنسبة  2.5% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

واضاف انه و لحسن الحظ، منذ بداية عهد حكومة السيد إبراهيم رئيسي وحتى شهر شباط/فبراير، حصلت ايران على أكثر من 11 مليار دولار من الاستثمارات المعتمدة.

وافاد خاندوزي بأن استثمار المبالغ جاء كتالي: 3 مليار و 800مليون دولار في الصناعة، 580 مليون دولار في الزراعة، و617 مليون دولار للخدمات ،والنفط 4 مليار و800 دولار،لافتا الى ان أداء الاستثمار هذا مهم مقارنة بالسنوات السابقة، معربا عن امله في أن يستمر هذا الاداء في الاستثمار الأجنبي العام المقبل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة