البث المباشر

عبداللهيان: أميركا ليست صادقة في التوصل إلى حل لوقف الحرب على غزة

الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 13:50 بتوقيت طهران
عبداللهيان: أميركا ليست صادقة في التوصل إلى حل لوقف الحرب على غزة

اكد وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان، ان حماس والمقاومة الفلسطينية أظهرتا حسن النية والحكمة في الالتزام بالحل السياسي، وقال إن الحكومة الأميركية تفتقر إلى الصدقية اللازمة في المساعدة على التوصل الى حل سياسي لوقف الحرب على غزة.

جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية الايراني خلال لقائه مساء الاثنين في الدوحة، المحطة الثالثة من جولته الاقليمية، مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

ووصف أمير عبد اللهيان اتجاه العلاقات الثنائية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وقطر بالمتنامي، واعرب عن ارتياحه لهذا الامر.

وأكد على المسؤولية المشتركة لوزارتي خارجية البلدين في تحقيق آراء وتوجهات رئيسي البلدين بشأن تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وفق مختلف الإمكانات المتاحة في البلدين.

وثمن وزير الخارجية الإيراني المشاورات والتعاون بين إيران وقطر بشأن القضايا الإقليمية باعتبارها بناءة وتتوافق مع المصالح المشتركة للبلدين فضلا عن الاستقرار والأمن الجماعي في المنطقة.

وفي إشارة إلى وجهات النظر المشتركة بين إيران وقطر حول ضرورة الوقف الفوري للحرب التي يشنها الكيان الصهيوني ضد غزة وإنهاء الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، شرح أمير عبد اللهيان التحركات الدبلوماسية الأخيرة للجمهورية الإسلامية الإيرانية بما يتماشى مع هذا الهدف.

ولفت إلى تهديدات الكيان الصهيوني بشأن الاجتياح البري لمدينة رفح، وقال: ان الحكومة الأميركية تتحدث عن نيتها عدم توسيع نطاق الحرب في المنطقة، وفي الوقت نفسه، لم تقلل اطلاقا توفير الأسلحة والمعدات العسكرية للكيان الصهيوني لقتل الفلسطينيين.

وأضاف: إن التوصل إلى اتفاق وحل سياسي لإنهاء الحرب على غزة يمكن أن يؤتي ثماره، بشرط أن تختار أميركا بين استمرار الحرب ووقف إطلاق النار بالفعل وليس بالقول.

وأشاد وزير الخارجية الإيراني بالجهود الدبلوماسية التي تبذلها قطر لتحقيق وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب على غزة، ووصف في الوقت نفسه الحكومة الأميركية بأنها تفتقر إلى الصدقية اللازمة للمساعدة في إيجاد حل سياسي لوقف الحرب على غزة.

وأكد وزير الخارجية الإيراني: أن حماس والمقاومة الفلسطينية أظهرتا حسن النية والحكمة في الالتزام بالحل السياسي، لكن من الواضح أن نتنياهو لا يزال يعطي الأولوية لخيار الحرب والحكومة الأميركية تقف عمليا في أحد جانبي الصراع، فهي تؤيد الحرب وتتحدث عن السلام والهدنة.

من جانبه أعرب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، عن ارتياحه لهذا اللقاء، ووصف العلاقات بين قطر وإيران بأنها بناءة في المجالات الثنائية والإقليمية والدولية، وكذلك في دعم السلام والاستقرار في المنطقة، وعبر عن عزم بلاده على تطوير العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وشكر وزير الخارجية القطري، إيران على دبلوماسيتها النشطة الداعمة لفلسطين والأمن المستديم في المنطقة، وشرح نتائج جهود بلاده في المساعدة على بلورة اتفاق سياسي وتثبيت وقف إطلاق النار في غزة وقال: نحن متفقون في الراي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية فيما يتعلق بضرورة تعزيز الجهود الرامية إلى وقف الحرب على غزة بسرعة، وستستمر جهود قطر الدبلوماسية في هذا الاتجاه.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة