البث المباشر

إيران: ترسانة الكيان الصهيوني النووية تشكل تهديداً كبيراً للسلم والأمن الدوليين

الأربعاء 24 يناير 2024 - 09:44 بتوقيت طهران
إيران: ترسانة الكيان الصهيوني النووية تشكل تهديداً كبيراً للسلم والأمن الدوليين

قال سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في جنيف: إن الكيان الصهيوني بترسانته من الأسلحة النووية وأنشطته النووية السرية يشكل تهديداً كبيراً للسلم والأمن الدوليين والإقليميين ويعتبر العائق الوحيد أمام خلق منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.

وأضاف علي بحريني، الثلاثاء، في كلمته بمؤتمر نزع السلاح 2024: عام 2023 انتهى بسباق تسلح غير مسبوق وتهديدات وخطابات نووية وإبادة جماعية وارتكاب جرائم مختلفة ضد الإنسانية وجرائم حرب في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال: لقد حدث سباق نووي مثير للقلق مع تهديد جدي باستخدام الأسلحة النووية. ولم تفشل الدول الحائزة للأسلحة النووية في الوفاء بالتزاماتها بوقف الزخم وعكس اتجاهه فحسب، بل تعهدت ايضا بتجديد وتحديث ترساناتها النووية.

وأضاف سفير إيران لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة: اسمحوا لي أن أشير إلى حقيقة أن الولايات المتحدة أنفقت العام الماضي أكثر من جميع الدول الأخرى المسلحة نووياً على الأسلحة النووية، وفي التقرير النهائي للجنة الكونغرس المعنية بالوضع الاستراتيجي للولايات المتحدة جاء بأنه إذا لم تحقق القوات التقليدية أهداف الولايات المتحدة، فانها ستستخدم الأسلحة النووية.

وقالت بحريني: كما ظهر تهديد نووي وقح من قبل الكيان الاسرائيلي ضد غزة وآخر من قبل رئيس وزراء هذا الكيان ضد بلدي في سبتمبر 2023، وهو انتهاك واضح للمبادئ الأساسية للقانون الدولي، بما في ذلك معاهدة حظر الانتشار النووي "ان بي تي" وميثاق الأمم المتحدة.

وتابع: إن إيران، كغيرها من الدول غير النووية، تشعر بالقلق إزاء الوضع الحالي وتطلب من الدول الحائزة للأسلحة النووية الوفاء بالتزاماتها الدولية في إطار معاهدة حظر الانتشار النووي والالتزام بتدمير كافة ترساناتها النووية.

وفي جزء آخر من كلمته قال بحريني: السادة النواب، الزملاء الأعزاء، أود أن ألفت انتباهكم إلى المصدر الرئيسي لعدم الإستقرار في منطقتنا، وهو الكيان الإسرائيلي. هذا الكيان يشكل تهديدًا كبيرًا للسلم والأمن الدوليين والإقليميين، لا سيما من خلال ترساناته من الأسلحة النووية بالإضافة إلى منشآته وأنشطته النووية السرية وغير المحمية.

وأوضح أن الكيان الإسرائيلي هو العائق الوحيد أمام ايجاد شرق اوسط خال من أسلحة الدمار الشامل ويستمر في تكديس كافة أنواع أسلحة الدمار الشامل دون أن يكون عضوا في أي معاهدة دولية ملزمة ودون أن يخضع لأي آلية ضمانات أو تحقق.

وأضاف بحريني: منذ أكثر من سبعة عقود، يواصل الكيان الإسرائيلي انتهاكه العلني للقوانين والمبادئ الأساسية للقانون الدولي، وخاصة القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان. وتشمل هذه الانتهاكات القصف العشوائي على غزة، والعقاب الجماعي للفلسطينيين، واستخدام الفسفور الأبيض في غزة ولبنان، والتهجير القسري للمدنيين ونقلهم، والاستهداف المتعمد للمدنيين، وخاصة النساء والأطفال، فضلا عن البنية التحتية المدنية.

وقال: لقد حان الوقت لاتخاذ إجراءات جماعية لكبح وإنهاء الجرائم الشنيعة التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي وأنشطته النووية غير القانونية.

وبعد الهند وإندونيسيا تترأس إيران مؤتمر نزع السلاح لمدة أربعة أسابيع اعتباراً من 18 اذار/مارس القادم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة