البث المباشر

تصدير بضائع بقيمة 477 مليون دولار من خراسان الرضوي

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 - 11:58 بتوقيت طهران
تصدير بضائع بقيمة 477 مليون دولار من خراسان الرضوي

اعلن مراقب جمارك محافظة خراسان الرضوي شمال شرق ايران، انه تم خلال الاشهر السبعة الاخيرة تصدير بضائع بقيمة 477 مليون دولار من هذه المحافظة إلى دول منطقة منظمة التعاون الاقتصادي (ايكو).

وقال جواد جعفري: في الأشهر السبعة الاولى من هذا العام (العام الايراني بدا في 21 اذار/ مارس)، تم تصدير بضائع بقيمة 477 مليونا و325 ألف دولار من خراسان الرضوي إلى الدول الثماني في منظمة "ايكو" في شمال شرق وشمال غرب إيران.

وأضاف: كما تم استيراد بضائع بقيمة 115 مليونا و300 ألف دولار من دول منظمة التعاون الاقتصادي إلى محافظة خراسان الرضوي.

وقال جعفري: الزعفران والفستق وبيض الطيور الصالحة للأكل ومركبات البولي إيثيلين والأرضيات هي السلع التصديرية الرئيسية من المحافظة، والقطن والغزل أحادي الطبقة والذهب والأرز والآلات الصناعية هي السلع الرئيسية المستوردة إلى هذه المحافظة.

وقال: بشكل عام، زادت صادرات خراسان الرضوي إلى دول منظمة "ايكو" بنسبة 32٪، ويمكن أن تعزى أسباب ذلك إلى نشاط القطاع الخاص، ومشاورات المسؤولين المحليين مع الدول المذكورة، وزيارات الوفود التجارية، وإقامة المعارض المشتركة وعضوية إيران في منظمات مثل شنغهاي والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وأضاف مراقب الجمارك في المحافظة: تعد خراسان الرضوي، بجماركها الاربعة "دوغارون" تايباد و"باجغيران" قوجان و"لطف آباد" دركز و"سرخس"، بوابة الاتصال للجمهورية الإسلامية الإيرانية مع دول منطقة منظمة التعاون الاقتصادي البالغ عدد سكانها 488 مليون شخص.

واوضح جعفري أن محطة سكة حديد سرخس تولت 30% من هذه الكمية من الصادرات.

ةتأسست منظمة التعاون الاقتصادي، (ايكو)، في عام 1962 من قبل الدول الثلاث إيران وتركيا وباكستان، والتي تضم حاليًا 10 دول أعضاء ومراقب واحد (قبرص الشمالية) ويقع مقرها الرئيسي في طهران.

والدول الأعضاء في المنظمة هي؛ إيران وتركيا وباكستان وتركمانستان وأفغانستان وأذربيجان وكازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان وقرغيزستان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة