البث المباشر

إيران..المجلس الإقتصادي يصادق على مشروع بناء مصفاة "الشهيد سليماني" البتروكيمياوية

الخميس 2 نوفمبر 2023 - 10:48 بتوقيت طهران
إيران..المجلس الإقتصادي يصادق على مشروع بناء مصفاة "الشهيد سليماني" البتروكيمياوية

صادق المجلس الإقتصادي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية على طلبين من وزارة النفط بشأن "بناء مصفاة الشهيد سليماني في بندر عباس" و"تطوير عملية نقل الركاب بمترو الأنفاق في العاصمة طهران وثماني مدن كبرى في البلاد".

وانعقد الإجتماع العاشر للمجلس الإقتصادي في البلاد مساء الأربعاء برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية وتم بحث طلبات بعض الأجهزة التنفيذية.

وفي بداية هذا الإجتماع، قدم رئيس منظمة الإستثمار والمساعدات الإقتصادية والتقنية الإيرانية تقريراً عن الوضع التمويلي لحزمة الإستثمار الروسية بقيمة 5 مليارات دولار التي تمت الموافقة عليها في عام 2016 والمشاريع الجارية مثل مشروع بناء محطة كهرباء سيريك ومشروع كهربة خط سكة حديد "كرمسار -اينجة برون" (شمال شرق) وتم اتخاذ القرارات بشأن بعض تذليل معوقات تنفيذ المشاريع.

وتمت في هذا الإجتماع مناقشة احدث اوضاع مشروع تصميم وبناء خط سكة حديد "رشت-آستارا" (شمال غرب)، بالإضافة إلى قرارات تسريع عملية حيازة الأراضي للمشروع وتنفيذ العقد المبرم بين إيران وروسيا في هذا الصدد.

وفي هذا الإجتماع الذي حضره رئيس مكتب رئيس الجمهورية ووزراء "النفط" و"الطاقة" و"الطرق والتنمية الحضرية" و"الصناعة" و"التعاون والعمل والرخاء الاجتماعي" و"الجهاد الزراعي" و"الإقتصاد والشؤون المالية" ومحافظ البنك المركزي، تمت المصادقة على طلبين من وزارة النفط، هما "إنشاء مصفاة الشهيد سليماني للبتروكيمياويات في بندرعباس" و"تطوير عملية نقل الركاب لمترو الانفاق في طهران وثماني مدن كبرى هي أصفهان وتبريز وشيراز وأهواز وكرمانشاه ومشهد وكرج وقم".

وكان تطوير المرحلة الأولى من حقل "يادآواران" النفطي المشترك في شكل اتفاقية بيع متبادل طلباً آخر لوزارة النفط في هذا الاجتماع.

وفي هذا الإجتماع تم تقديم طلب من وزارة الطاقة لبناء محطات عاملة بطاقة الرياح لانتاج 3000 ميغاواط، وبعد المناقشة وتبادل الآراء تمت المصادقة على هذا الطلب أيضاً.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة