البث المباشر

المهدي هو الإمام القائم بالحق / علامة خلع العرب اعنتها / دع ماء الحوض يصفو

الجمعة 15 مارس 2019 - 14:25 بتوقيت طهران

(الحلقة:280)

موضوع البرنامج:
المهدي هو الإمام القائم بالحق
علامة خلع العرب اعنتها
دع ماء الحوض يصفو

يا رب عجّل لوليك الفرج

 

فإننا في كل ضيقٍ وحرج

 

وإنصر به الدين وأهله كما

 

وعدته، من منك أوفى ذمما

 

اليمن كل اليمن في جبينه

 

والخير كل الخير في يمينه

 

وهو ولي الأمر لا سواه

 

ومبدأ الخير ومنتهاه

 

كلّ لسان المدح عن جلاله

 

وأبهر العقول من جماله

 

رب المعالي وربيب المجد

 

ووارث المجد أباً عن جد

 

غرته بهجة مهجة الهدى

 

فما أجل المنتهى والمبتدا

 

وهو معيد الملة البيضاء

 

مجدد الشريعة الغراء

 

*******


بسم الله وله الحمد والمجد ذي الاناة الذي لا يعجل والصلاة والسلام على مجاري رحمته وحكمته المصطفى الأمين وآله الطاهرين. السلام عليكم مستمعينا الأكارم وأهلاً بكم في لقاء اليوم من برنامج شمس خلف السحاب، الأبيات التي تلوناها عليكم انفاً هي من ديوان الأنوار القدسية للفقيه العارف آية الله الشيخ محمد حسين الغروي الإصفهاني رضوان الله عليه. ولنا معكم ثلاث محطات أخرى هي: فقرة عقائدية عنوانها: المهدي هو الإمام القائم بالحقتليها إجابة من سماحة السيد محمد الشوكي عن سؤال بشأن: علامة خلع العرب اعنتها ثم حكاية تحمل أكثر من عبرة، اخترنا لها عنواناً هو: دع ماء الحوض يصفو أطيب الأوقات وأنفعها نرجوها لكم مع فقرات البرنامج.

*******


كونوا معنا وفقرة البرنامج العقائدية والتي تحمل العنوان التالي:

*******

 

المهدي هو القائم بالحق


قال مولانا الامام الحسين عليه السلام في حديث أسنده إليه الشيخ الصدوق في كتاب كمال الدين: "منّا إثنا عشر مهدياً أولهم أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب، وآخرهم التاسع من ولدي، وهو الامام القائم بالحق، يحي الله به الأرض بعد موتها ويظهر به دين الحق على الدين كله ولو كره المشركون، له غيبة يرتد فيها أقوام ويثبت على الدين فيها آخرون، فيؤذون ويقال لهم: متى هذا الوعد إن كنتم صادقين، اما إن الصابر في غيبته على الأذى والتكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله ".

*******


مستمعينا الأكارم، في الحديث الشريف المتقدم، يبين لنا مولانا الإمام الحسين عليه السلام مجموعة من أركان أو إصول المعرفة الصحيحة بأمام العصر المهدي الموعود طبقاً لعقيدة مدرسة الثقلين القرآن الكريم والعترة الطاهرة. الركن أو الأصل الأول، الإيمان بأن المهدي الموعود هو من العترة المحمدية وأنه هو خاتم الأوصياء أو الأئمة الأثني عشر الذين أخبر الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله بأنهم سيخلفونه في حفظ رسالته الإلهية ويستمر وجودهم الى يوم القيامة. وحديث الأئمة الأثني عشر من قريش هو من الأحاديث المتواترة التي صحت روايتها من طرق الفريقين. وبملاحظة تصريح هذا الحديث على أستمرار وجود هؤلاء الإثني عشر الى يوم القيامة، لذلك يمكن الإستدلال به، وإستناداً حتى الى نصوصه في طرق أهل السنة، على وجود المهدي الموعود وغيبته كما تحدثنا مفصلاً عن ذلك في حلقات سابقة. وهذا ما يصرح به مولانا الإمام الحسين عليه السلام في الفقرة الأولى من حديثه المتقدم، مبيناً مصداق الأئمة الإثني عشر الذين بشر بهم جده المصطفى – صلى الله عليه وآله بقوله عليه السلام: "منا إثنا عشر مهدياً أولهم أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب وآخرهم التاسع من ولدي".

*******


أما الأصل أو الركن الثاني لعقيدة أهل البيت عليهم السلام في المهدي الموعود فهي التي يبينها الإمام الحسين عليه السلام في الحديث المتقدم حيث يقول: "وهو الامام القائم بالحق يحيي به الأرض بعد موتها ويظهر به دين الحق على الدين كله ولو كره المشركون". فالمهدي الموعود عجل الله فرجه هوخاتم الأوصياء المحمديين الإثني عشر، وهوالإمام القائم بالحق. وكونه أرواحنا فداه هوالقائم بالحق يشمل فترتي غيبته وظهوره عجل الله فرجه، فهو يمهد في غيبته لظهوره ويحفظ الدين الحق بمختلف الوسائل من أشكال التحريف والطمس ويقوم بمهام الهداية الى الله عزوجل وتربية المستعدين للهداية والتربية الإلهية. أما في ظهوره عليه السلام فهوالقائم بالحق الذي يظهر الله به دين الحق على الدين كله ولوكره المشركون. أي أن العقبات والعراقيل التي يزرعها المشركون بمختلف صورهم وإتجاهاتهم لن تحول دون ظهور الدين الحق أي الدين المحمدي الأصيل على جميع الأديان المحرفة داخل الوسط الإسلامي وخارجه، وبجميع أشكال الظهوروالغلبة الفكرية والسياسية وغيرهما.

*******


"وهو الامام القائم بالحق يحيي به الأرض بعد موتها ويظهر به دين الحق على الدين كله ولوكره المشركون". فالمهدي الموعود عجل الله فرجه هو خاتم الأوصياء المحمديين الإثني عشر، وهوالإمام القائم بالحق. وكونه أرواحنا فداه هو القائم بالحق يشمل فترتي غيبته وظهوره عجل الله فرجه، فهو يمهد في غيبته لظهوره ويحفظ الدين الحق بمختلف الوسائل من أشكال التحريف والطمس ويقوم بمهام الهداية الى الله عزوجل وتربية المستعدين للهداية والتربية الإلهية.

*******


وخاتم الأوصياء المحمديين هو القائم بالحق الذي يحيي الله به الأرض بعد موتها، فما المقصود باحيائه الأرض بعد موتها؟ يبدو أن الإحياء المقصود هنا ليس الإحياء المادي الظاهري العادي ، بل هو مرتبة أعلى بكثير يكون معها الإحياء المادي المألوف والذي بلغ مستويات متقدمة. والذي يستفاد من أحاديث أخرى أن الإحياء الذي يحققه الله عزوجل على يدي وليه المهدي _عجل الله فرجه_ يشمل الأحياء المادي والمعنوي وبصورة لم تألفه البشرية طوال تأريخها. وهذا ما سنفصل الحديث عنه باذن الله في الحلقة المقبلة من البرنامج.

*******


مستمعينا الأكارم أما الأن فنستمع معاً للفقرة الخاصة بالإجابة عن أسئلتكم، معكم والإتصال الهاتفي التالي. المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم احباءنا اهلاً بكم ومرحباً نلتقيكم في هذه الفقرة مع اسئلتكم ومع الاجابة عنها من سماحة السيد محمد الشوكي وهو معنا على الهاتف، سماحة السيد سلام عليكم الشوكي: عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته المحاور: سماحة السيد مجموعة من الرسائل وصلت للبرنامج اشرنا اليها في حلقة سابقة ترتبط بقضية الحوادث التي شهدتها المنطقة العربية بالخصوص، حركة الاحتجاجات بدأ من تونس الى اليمن ومصر وليبيا والجزائر وغيرها، كانت الاسئلة عن علاقة ذلك بعلامات الظهور وقد اجبتم عن هذا السؤال ومن الاسئلة التي اشتملت عليها هذه الرسائل العلاقة بين هذه الحوادث وعبارة وردت في بعض الاحاديث الشريفة تشير الى ان من علامات الظهور هو "تخلع العرب اعنتها" ما طبيعة هذه العلاقة سماحة السيد؟ تفضلواالشوكي: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله الطيبين الطاهرين المعصومين المحاور: صلوات الله عليهم الشوكي: الحقيقة ان هذه العبارة وردت في مجموعة من الروايات الشريفة، هناك رواية يرويها الحميري في قرب الاسناد عن الامام الرضا صلوات الله وسلامه عليه عن جده الصادق عليه السلام عن ابيه الباقر سلام الله عليهم اجمعين قال اول علامات الفرج سنة ۱۹٥ وفي سنة ۱۹٦ والامام بطبيعة الحال يتحدث عن التاريخ الهجري الذي عاصره وفي سنة ۱۹٦ تخلع العرب اعنتها. رواية اخرى يرويها الكليني رحمة الله عليه في الكافي عن يعقوب السراج قال سألته يعني الصادق عليه السلام متى فرج شيعتكم؟ قال اذا اختلف ولد العباس ووهى سلطانهم وطمع فيهم من لم يكن يطمع فيهم وخلعت العرب اعنتها. رواية اخرى ايضاً مروية عن الامام الصادق عليه السلام يقول فيها "الهرب الهرب اذا خلعت العرب اعنتها ومنع البر جانبه " نحن امام مجموعة من الروايات في هذا الاتجاه بعض هذه الروايات مطلقة وغير محددة ومشخصة مثل الرواية الاخيرة "الهرب الهرب اذا خلعت العرب اعنتها ومنع البر جانبه " هذه مطلقة من حيث ارتباطها بالامام المهدي صلوات الله وسلامه عليه او من حيث تحديدها الزمني، غير محددة بزمن معين. الروايات السابقة محددة بزمن يعني الرواية الاولى التي رواها الحميري عن الرضا عليه السلام تتحدث عن سنة ۱۹٦ للهجرة حيث تخلع العرب اعنتها، الرواية الثانية التي يرويها الكافي عن السراج تتحدث عن ولد العباس واختلاف ولد العباس وان سلطانهم يكون واهياً في اخرياته ويطمع فيهم جميع الناس وفي ملكهم وتخلع العرب اعنتها اذن هاتان الروايتان لهما تحديد زماني مرتبط ببني العباس وملك بني العباس. الشيخ المفيد رحمة الله عليه في جمعه لعلامات الظهور اطلقها وكما تعرفون هو اختصرها جداً وقال وتخلع العرب اعنتها لكن لما ترجع الى الروايات الشريفة تلاحظ انها مرتبطة بواقع تاريخي سابق، طبعاً الروايات السابقة تخلع العرب اعنتها يعني كناية عن خلع الطاعة، خلع طاعة السلاطين والقيام ضد السلاطين وضعف الدولة وحالة من الاضطراب السياسي وحالة من الطمع في الملك والتنافس على اللسطان هذا مضمون الروايات ولكن الذي يظهر من الروايات الشريفة ارتباطها بواقع تاريخي معين خصوصاً مثلاً الروايات تتحدث عن الفرج يعني متى فرج شيعتكم؟ طبعاً هذا التعبير وارد في الامام المهدي عليه السلام لكن في بعض الاحيان الروايات التي تتحدث عن الفرج يعني حالة من الفسحة التي تحدث للشيعة بغض النظر عن قضية الامام المهدي سلام الله عليه فالفرج سنة ٦٥ لكن في رواية الكافي تربط فرج الشيعة بقضية الامام المهدي لأنه لما يتحدث وخلعت العرب اعنتها يذكر العلامات المرتبطة بالامام المهدي عليه السلام، على اية حال ... المحاور: عفواً سماحة السيد محمد الشوكي هل يمكن ان يعرض هنا احتمال تعدد هذه الحالة يعني في حقب تاريخية متعددة حدوثها وان تكون احداها قريبة من الظهور المهدوي؟ الشوكي: هو هذا الكلام الذي اريد ان اقوله، اقول هذه الروايات من الصعب ان نطبقها بذاتها على الوضع الحالي لكن عندنا روايات اخرى اشارت الى حالة من الفوضى السياسية وحالة من عدم الاستقرار السياسي واستقرار انظمة الحكم، هناك روايات اخرى تصب في هذا المنحى لكن الجزم بهذه المسائل من الصعب لذلك في رواية الحميري لما يقول تخلع العرب اعنتها وكذا وكذا ويسرد بعض الاحداث الاخرى يسأله يقول هل يظهر القائم عليه السلام بعد ذلك؟ فيقول الامام عليه السلام يفعل الله ما يشاء، هذه تعطينا قضية جداً مهمة. اخواني الاعزاء نحن عندنا علامات محتومة، هذه العلامات المحتومة اذا اتت ايقنوا بظهور الامام سلام الله عليه وقرب ظهوره اما العلامات الاخرى فهي غير محتومة بمعنى انها يمكن ان تقع ويمكن ان لاتقع لأنه "يمحو الله مايشاء ويثبت وعنده ام الكتاب" فلذلك نهينا من التوقيت، لماذا نهينا من التوقيت؟ حتى الانسان الذي عنده علم وبعض القضايا لايمكن ان يوقت، لماذا؟ لأن "يمحو الله مايشاء ويثبت وعنده ام الكتاب" وقانون البداء مما يؤمن به اتباع مدرسة اهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم فأنا لااستطيع ان اجزم ان الله عزوجل ربما يخضع هذه المسألة مسألة البداء، نعم العلامات الخمس المحتومة هذه غير خاضعة للبداء لذلك تطبيقها كما قلت واكرر ونرجو هذا ولاشك ولاريب وايضاً نعتقد ان البشرية سائرة بأتجاه الظهور وسائرة بأتجاه اليوم الموعود هذا مافيه شك لكن التطبيق والجزم بذلك صعب جداً وربما بعض مضامين الروايات لاتنطبق وحتى لو انطبقت من الصعب الجزم بتطبيقها لأنه كما قلنا العلامات الغير محتومة لايملك احد ان يضع لها وقتاً ويجزم بتطبيقها لأنه "يمحو الله مايشاء ويثبت وعنده ام الكتاب".

*******


أيها الأخوة والأخوات تابعوا البرنامج بالإستماع للحكاية التالية التي إخترنا لها عنواناً هو:

دع ماء الحوض يصفو


الحكاية التالية جرت مع العالم الجليل والزاهد السيد محمد باقر الموسوي وقد كتبها بخطه على هامش نسخته من كتاب النجم الثاقب في أحوال الإمام الغائب _عجل الله فرجه_ لآية الله الميرزا حسين النوري رضوان الله عليه. وقد نقل الحكاية الشيخ القاضي الزاهدي في الجزء الثاني من كتابه عشاق الإمام المهدي _أرواحنا فداه_ . والحكاية جرت في أيام الحكم البهلوي في ايران الذي شن حملة دعائية وتصفوية ضد علماء الدين المجاهدين في ايران ونفى آية الله العارف الخميني عن ايران الى تركيا ثم العراق بعد إنتفاضة خرداد الشهيرة.

*******


قال آيه الله السيد محمد باقر الموسوي: في سنة ۱۳٤٤ [حسب التقويم الهجري الشمسي] وفي تلك الفترة التي تعرض علماء الدين الى تلك المحنة الشديدة، رأيت في عالم الرؤيا نفسي واقفاً جوار حوض ماء في مدرسة الفيضية الدينية. وكانت هذه المدرسة تبدو لي في رؤياي شبيهة بمسجد السهلة المبارك. فخرج شخص بزي عربي من مكتبة المدرسة وهو يحمل بيده القرآن الكريم، فأعطاني متفضلاً بعض الحلوى...ثم ألهمت أنني في مسجد السهلة وعلي أن أزور مولاي إمام العصر روحي فداه...فرأيت سيداً جليلاً واقفاً في الطابق العلوي للمدرسة وسمعت هاتفاً يقول لي: هذا السيد هو إمام العصر _أرواحنا فداه_.

*******


ويتابع السيد محمد باقر الموسوي نقل رؤياه الصادقة، فذكر أنه أوصل نفسه الى الإمام _عليه السلام¬_، قال: مددت يدي لمصافحته فمد يده وصافحني ثم أقسمت متوسلاً أن يقضي حاجاتي فعرضتها عليه، وكان منها أن قلت له: ياسيدي ، لقد فقد الأمان والإرهاب ضدنا شديد. ثم ذكرت له الظلامة والمحنة التي يعيشها علماء الدين وطلبة العلوم الدينية وطلبت منه أن يظهر لكشف هذه المحنة...فأجاب قائلاً: "لقد تلوث ماء الحوض، فدعه حتى يصفو" ثم قال _عليه السلام_: العاقبة لنا و لكم.

*******


قال آية الله السيد محمد باقر الموسوي في ختام حكايته: إستيقظت من هذه الرؤيا مرتاحاً وقد ملأني الأمل...وقد كانت لي حاجة طلبتها منه وقد قضيت والحمد لله. وبهذا ينتهي أعزاءنا المستمعين لقاؤنا بكم ضمن حلقة اليوم من برنامج شمس خلف السحاب ، تقبل الله منكم حسن الإصغاء ودمتم بكل خير.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة