البث المباشر

تعرف على أطعمة تعزز ذكاء الأطفال!

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 - 21:06 بتوقيت طهران
تعرف على أطعمة تعزز ذكاء الأطفال!

نشر موقع “أجي بادم” التركي تقريرا بيّن فيه مدى أهمية التغذية السليمة في تحسين أداء الأطفال في المدرسة، مستعرضا بعض أنواع الأطعمة التي تعزز ذكاء الطفل وبالتالي نجاحه المدرسي.

وقال الموقع، في تقريره ، إنه مع بداية العام الدراسي يتغيّر النظام الغذائي للأطفال ويصبح من المهم بالنسبة لهم تناول العناصر الغذائية الصحيحة بكميات كافية لضمان صحة أجسامهم وعقولهم.

وقد أظهرت الدراسات أن النمو والتطور والنجاح في المدرسة لدى الأطفال مرتبطان ارتباطا مباشرا بالتغذية. فعلى سبيل المثال، يلعب الحليب واللبن دورًا أساسيًا في التطور العقلي والقدرة على التركيز لدى الطفل، بينما تساعد البقوليات على تحسين الذاكرة.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد التغذية الكافية والمتوازنة في هذه المرحلة الأطفال على الوقاية من الأمراض وتقليل مخاطر الإصابة بمشكلات صحية مثل السكري وارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم في السنوات اللاحقة.

وفيما يأتي بعض أنواع الأطعمة التي يجب أن تكون جزءًا من نظام طفلك الغذائي:

 

البيض

يعتبر البيض من أهم الأطعمة في تغذية الأطفال فهو يقوي الذاكرة ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، كما أنه مصدر جيد للفيتامينات إيه ودي وإي. ويمكنك تناول البيض مسلوقا أو عجة مع الخضار أو الجبن أو الخبز المحشو بالبيض، وضمان أن طفلك يتناوله بدون ملل.

 

 

الحليب والزبادي 

ويعتبر الحليب والزبادي، وهما مصدران هامان للبروتين، من الأطعمة الضرورية للنمو والتطور وإصلاح الأنسجة وتقوية العظام والأسنان. كما يحتوي كلاهما على الزنك الذي يعزز القدرة الذهنية ما يجعل طفلك أكثر نجاحًا ونشاطًا في دراسته. ونظرًا لاحتياج الأطفال في سن الدراسة المتزايد للطاقة وضرورة الحصول على كمية كافية من الكالسيوم، فيجب على الأطفال تناول من كوبين إلى ثلاثة أكواب من الحليب أو الزبادي يوميًا.

 

 

الجوز

إن الجوز معروف بتأثيره على أمراض القلب والسكري والكوليسترول وبعض أنواع السرطان. بالإضافة إلى هذه الفوائد، فإن الجوز الذي يشبه الدماغ في مظهره يطور أيضًا وظائف التعلم ويقوي الذاكرة. ويكون الأطفال الذين يتناولون الجوز بانتظام أكثر قدرة على فهم الدروس. لذلك من المفيد أن يأكل طفلك من حبتين إلى ثلاث حبات جوز كاملة في وجبة الإفطار أو إحدى الوجبات الخفيفة.


 

القمح الكامل

يساعد القمح الكامل، الذي يتميز بمحتواه من الفيتامين ب والألياف، في منع التقلبات المفاجئة في مستوى السكر في الدم وبالتالي يحد من شعور الطفل بالنعاس في المدرسة. لذلك، يمكن أن يمثّل الخبز الكامل، شريحة من الكيك أو الكريب المصنوع من دقيق القمح الكامل، اختيارًا صحيًا سيحبه طفلك وسيزيد من نجاحه المدرسي.

 

 

الدبس

من المهم أن يحصل الأطفال على كمية كافية من الحديد لتجنب الاضطرابات وعدم القدرة على التركيز في الفصل الدراسي، التي يمكن أن يسببها نقص الحديد. فمثلًا، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الدبس إلى وجبة الإفطار أو وجبة خفيفة أخرى لطفلك للاستفادة من محتواه من الحديد وزيادة نجاحه في المدرسة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الدبس غنيًا أيضًا بالكالسيوم، ما يجعله مفيدًا لتطوير العظام.


 

اللحوم الحمراء

اللحم الأحمر غني بالبروتين بالإضافة إلى الحديد والفيتامين “بي 12″، وهو يمثل المصدر الرئيسي للزنك الذي يلعب دورًا مهمًا في الجهاز العصبي المركزي ويتصل بتطوير الذكاء. ويُعرف أن الفيتامين “بي 12” مفيد للحفاظ على الذاكرة.

وتشير الأبحاث إلى أن أداء الأطفال في المدرسة يكون منخفضًا عندما يكون مستوى الفيتامين “بي 12” منخفضًا. لذا يجب على الأطفال تناول اللحم الأحمر مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. وللاستفادة القصوى من الحديد الموجود في اللحم الأحمر، يُفضل تناول سلطة ليمونية غنية بالفيتامين “سي” إلى جانب اللحم.

 

 

البقوليات المجففة

البقوليات المجففة مثل الفاصوليا والحمص والعدس هي أطعمة غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى احتوائها على البروتين النباتي. وتثبت الدراسات أن الحديد وحمض الفوليك الموجودين في البقوليات الجافة ضروريان لنمو الدماغ. لذلك، فإن من المهم جدًا أن يستهلك الأطفال البقوليات المجففة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لتحسين الذاكرة.

 

الفواكه والخضروات

إن الفواكه والخضروات، التي تجمع بين الفيتامينات التي تحافظ على صحة الجسم وتحميه من الأمراض والألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي ومستويات السكر في الدم المنتظمة وصحة القلب، هي مجموعة غذائية يجب على الأطفال في سن المدرسة تناولها بالتأكيد.

ويجب على الأطفال تناول من ثلاث إلى أربع حصص من الفواكه والخضروات يوميًا. ويجب زيادة التنوع في الفواكه والخضروات وتناول نظام غذائي ملون. فعلى سبيل المثال، الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي أو الأصفر التي تأخذ لونها من صبغة الكاروتين مهمة لأمراض القلب وصحة العين، وذات اللون الأرجواني مهمة لصحة القلب، وذات اللون الأخضر التي تأخذ لونها من صبغة الكلوروفيل مهمة للحماية من السرطان.

 

السمك

السمك مفيد لصحة القلب لأنه مصدر غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما أنه مصدر جيد للبروتين عالي الجودة الذي يتميز بتأثيره الإيجابي على نمو الذكاء بفضل محتواه من اليود. ولتعزيز الأداء العقلي، والوقاية من أمراض القلب، ينبغي تناول الأسماك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة