البث المباشر

إيران أولى إقليميا بعدد الباحثين بين الدول الإسلامية

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 - 22:18 بتوقيت طهران
إيران أولى إقليميا بعدد الباحثين بين الدول الإسلامية

قال رئيس معهد الاستشهاد والرصد للعلوم والتكنولوجيا ISC في إيران: إن جمهورية إيران الإسلامية تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد الباحثين الذين تم الاستشهاد بهم بشكل كبير في أفضل 2% بين الدول الإسلامية، وتأتي تركيا والمملكة العربية السعودية في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي.

وأضاف الدكتور أحمد فضل زاده: معهد العالم الإسلامي لمراجع ورصد العلوم والتكنولوجيا، الذي يتولى مهمة مراقبة العلوم والتكنولوجيا في إيران وغيرها من الدول الدول الإسلامية القائمة على التحليلات العلمية، مسؤولة عن تحليل والإبلاغ عن أحدث النتائج العلمية المأخوذة من مختلف المصادر والجهات الموثوقة كل عام، من أجل الاطلاع على الأداء العلمي للبلاد وآخر تطوراتها، وتوفير المعلومات اللازمة للمديرين و ذوي العلوم والتكنولوجيا في البلاد للتخطيط وصنع السياسات في تشجيع وتعزيز نقاط القوة وتقديم الحلول للتغلب على أوجه القصور والتحديات.

وقال: إن أحد هذه التقارير يستند إلى أحدث النتائج التي توصل إليها المشروع المشترك لشركة Elsevier (قاعدة بيانات Scopus) ومجموعة من الباحثين في جامعة ستانفورد المعروفة باسم “قائمة جامعة ستانفورد” حيث تم نشر آخر تحديث لقاعدة البيانات هذه في أكتوبر 2023 قامت هذه القائمة بتحليل أداء الاقتباس للمؤلفين لمخرجات أبحاثهم المنشورة في 22 مجالًا رئيسيًا و174 مجالًا فرعيًا، وبناءً على ذلك، تم تقديم المؤلفين الذين هم من بين أفضل 2% من الأكثر استشهادًا الباحثين في العالم.

وتابع رئيس معهد الاستشهاد والرصد للعلوم والتكنولوجيا قائلا: في كل طبعة، تنشر قاعدة البيانات هذه قائمتين للباحثين الذين تم الاستشهاد بهم بشكل كبير في أفضل اثنين بالمائة من العالم.

والفرق بين هاتين القائمتين هو الإطار الزمني للاستشهادات التي تم تحليلها؛ في إحدى القوائم المعلنة تكون مدة الاستشهادات الواردة سنة واحدة، وفي القائمة الأخرى تكون مدة الاستشهادات الواردة من عام 1996 فصاعدا.

وفي القائمة المنشورة بناءً على أداء الاستشهاد لمدة عام واحد في عام 2023، يوجد 2,140 باحثًا من ذوي الانتماءات التنظيمية لجمهورية إيران الإسلامية من بين العدد الإجمالي البالغ 210,198 باحثًا دوليًا.

واحتلت جمهورية إيران الإسلامية المركز الأول من حيث عدد الباحثين الذين تم الاستشهاد بهم بشكل كبير في أفضل 2% بين الدول الإسلامية، واحتلت تركيا والمملكة العربية السعودية المركزين الثاني والثالث على التوالي.

وقال: هناك 869 باحثًا من ذوي الانتماء التنظيمي العلمي لجمهورية إيران الإسلامية في القائمة المنشورة على أساس أداء الاستشهاد أثناء الخدمة العلمية، من بين العدد الإجمالي البالغ 204.643 باحثًا دوليًا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة