البث المباشر

طهران والرياض تبحثان إلغاء التأشيرة وتطوير العلاقات السياحية

السبت 30 سبتمبر 2023 - 22:30 بتوقيت طهران
طهران والرياض تبحثان إلغاء التأشيرة وتطوير العلاقات السياحية

أعلنت الحكومة الإيرانية، اليوم السبت، استمرار الجهود الإيرانية والسعودية لتطوير العلاقات السياحية.

وقالت نائبة وزير التراث الثقافي والسياحة الإيرانية، مريم جلالي دهكردي، التي توجد حاليا في الرياض للمشاركة في فعاليات يوم السياحة العالمي، إنه "تم تبادل الأفكار مع وكيل وزير السياحة السعودي للعلاقات الدولية والسياحة الخارجية، سلطان المسلّم، حول سبل إزالة العوائق التي تعترض سبيل تطوير العلاقات السياحية بين البلدين وإلغاء التأشيرة بين البلدين".

ودعت جلالي، وزير السياحة السعودي إلى زيارة إيران.

وكان الرئيس الإيراني قد أرسل، الأسبوع الماضي، رسالتين إلى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، تتصلان بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" بأن "وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، هو من تسلمهما، من السفير الإيراني لدى المملكة علي رضا عنايتي".

وأعرب السفير السعودي في طهران، عبد الله بن سعود العنزي، مؤخرا، عن سعادته لبدء فصل جديد من العلاقات مع إيران.

وقال العنزي، في افادة صحفية، إن "هذا الفصل من العلاقات مع إيران، سيكون قويًا على جميع الأصعدة التجارية والاقتصادية والاستثمارية"، مضيفًا أن "العلاقات البناءة مع إيران، ستكون مبنية على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل وحسن الجوار".

وذكر العنزي أن " الملك سلمان بن عبدالعزيز، وجّه دعوة رسمية إلي الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، لزيارة الرياض"، لافتًا إلى أن "هذه الزيارة ستتم حسب جدول الرئيس الإيراني في الوقت المناسب".

من جهته، أعرب علي رضا عنايتي، السفير الإيراني الجديد لدي السعودية، قبيل مغادرته طهران باتجاه الرياض، عن أمله في أن "تتمكن إيران والسعودية، من تطوير العلاقات في إطار مبدأ حسن الجوار".

وشدد عنايتي على أن "التعاون مع دول المنطقة سيحقق الأمن الداخلي ولن تحتاج منطقتنا إلى وجود القوات الأجنبية"، فيما كان عنايتي قد التقى بوزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قبل مغادرته إلى الرياض.

وأعلنت الرياض وطهران، في شهر مارس/ آذار الماضي، اتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية، بوساطة من الصين، بعد سنوات من القطيعة.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة