البث المباشر

وزير الخارجية الإيراني: إيران شريكة جديرة بالثقة لمجموعة بريكس

الثلاثاء 8 أغسطس 2023 - 19:17 بتوقيت طهران
وزير الخارجية الإيراني: إيران شريكة جديرة بالثقة لمجموعة بريكس

قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان": إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تتمتع بمكانة جيو - سياسية وموقع جغرافي منقطع النظير، وبما يجعل منها شريكاً جديراً بالثقة ومؤثراً في مجال التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف مع مجموعة بريكس.

جاء ذلك في كلمة "عبد اللهيان"، خلال مراسم اختتام اجتماع "إيران وبريكس.. آفاق الشراكة والتعاون"، الذي عقد اليوم الثلاثاء باستضافة الخارجية الإيرانية في طهران.

وأحيا وزير الخارجية في هذا الاجتماع، ذكرى استشهاد 8 دبلوماسيين إيرانيين ومراسل وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء في حادث اعتداء طالبان على مبنى القنصلية العامة الإيرانية بمدينة مزار شريف الأفغانية في 8 اغسطس / عام 1998 مـ؛ سائلاً الباري تعالى أن يمنّ على هؤلاء الشهداء بالرحمة والحشر في عليين.

وأضاف: لقد تم إطلاق إسم "يوم الصحفي" الوطني في إيران، على ذكرى هذه الواقعة (8 أغسطس من كل عام)، وبالمناسبة أهنئي من الصميم كافة الصحفيين  الأعزاء.  

كما استعرض وزير الخارجية، نتائج اجتماع "أصدقاء بريكس" الذي عقد خلال شهر يونيو الماضي في دول جنوب أفريقيا، وقال: إنني أعلنت خلال هذا الإجتماع عن استضافة طهران قريباً، لمؤتمر يهدف الى التشاور حول الطاقات الكامنة في إيران ومجموعة دول بريكس.

ومضى الى القول: يبدو أن الخطوة الأولى لتحديد الطاقات الثنائية أتُخذت بالفعل، لذلك أتقدم بخالص الشكر الى جميع الضيوف الذين جاؤوا من خارج البلاد للمشاركة في هذا الإجتماع.

وفي معرض الإشارة الى دور بريكس وضرورة التعاون الجماعي بين البلدان، صرح عبد اللهيان: إن معظم التحالفات السياسية والإقتصادية في العالم، يضفي عليها جانب الدبلوماسية بهدف تعزيز الإقتدار والحصول على امتيازات خلال المفاوضات الدولية؛ لافتاً على سبيل المثال الى دور حركة عدم الإنحياز ومجموعة الـ 77.

وأضاف: إن مجموعة بريكس تجسد الجهود المشتركة الحقيقية في الصعيدين السياسي والإقتصادي، وبذلك تمتلك قوة التأثير إقليمياً ودولياً.

وشدد وزير الخارجية الإيراني، بأنه "لو تحققت أهداف بريكس، ستضحى هذه المجموعة منظمة عالمية"؛ وأوضح بأن "توسيع نطاق بريكس سيمنحها مزيداً من الثقة الدولية وقوة التأثير وبالتالي رغبة الدول في الإنضمام إليها".

واعتبر، أن الجهود التي تبذل في إطار مجموعة بريكس لخفض التكاليف التجارية بين الأعضاء، وبما في ذلك استخدام العملات الوطنية، تشكل خطوة أساسية من قبل هذه المجموعة الإقتصادية.

واقترح وزير الخارجية، "تأسيس بنك لتنمية من قبل الدول الأعضاء، دون أن يشكل ذلك عقبة أمام المنظومات الحالية، من أن يسهم بشكل كثير في تدعيم القرارات المصرفية والمالية في الصعيد الدولي".

كما أشار الى العلاقات بين إيران ومجموعة دول بريكس، قائلاً: نحن سعداء بشأن العلاقات المناسبة القائمة بين طهران وهذه المجموعة، فضلاً عن الإرادة المشتركة للنهوض بها".

ومضى عبد اللهيان، الى القول: لقد بدأ التعاون بالفعل بين إيران ومجموعة بريكس، في مجال النقل عبر استخدام ممر الشمال - جنوب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة