البث المباشر

باكستان تقرر زيادة استيراد الكهرباء من إيران

الثلاثاء 8 أغسطس 2023 - 19:24 بتوقيت طهران
باكستان تقرر زيادة استيراد الكهرباء من إيران

تعتزم الحكومة الباكستانية في أحدث خطوة توسيع التعاون الثنائي في قطاع الطاقة وزيادة استيراد الكهرباء من الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وفي اجتماع لجنة التنسيق الاقتصادي رفيعة المستوى برئاسة السيناتور "محمد إسحاق دار" في إسلام أباد والذي عقد بحضور كبار المسؤولين الباكستانيين، بمن فيهم وزراء الطاقة والنفط والإعلام والتجارة والصناعات؛ تم بحث مشروع شراء 104 ميغاوات من الكهرباء من ايران.

وأعلن وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان، خلال زيارته الرسمية لباكستان الأسبوع الماضي، أنه أجرى مباحثات مهمة مع نظيره الباكستاني حول مشروع خط أنابيب الغاز الإيراني إلى باكستان والذي يخدم استكماله مصلحة البلدين.

يذكر أن خط بولان - غبد لنقل الكهرباء الى باكستان بدأ تشغيله خلال العام الجاري بحضور رئيس الجمهورية اية الله ابراهيم رئيسي ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف وبالتزامن افتتح أول سوق في الحدود المشتركة مع باكستان في محافظة سيستان وبلوجستان جنوب شرق ايران.

ووقعت طهران واسلام آباد في عام 2002 اول اتفاقية لتصدير الكهرباء من ايران الى باكستان بمقدار 34 ميغاواط ومن ثم تم رفع الرقم الى 74 ميغاواطا ويبلغ الان 104 ميغاواطات يتم نقله عبر خط بقدرة 132 كيلوفولتا من جكيغور بمحافظة سيستان وبلوجستان الى منطقة مند الباكستانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة