البث المباشر

ذو النوري: إيران وفيتنام دفعتا ثمناً باهضاً من أجل الحرية والاستقلال

الثلاثاء 8 أغسطس 2023 - 11:16 بتوقيت طهران
ذو النوري: إيران وفيتنام دفعتا ثمناً باهضاً من أجل الحرية والاستقلال

أكد نائب رئيس مجلس الشورى الإسلامي مجتبى ذو النوري خلال استقباله رئيس البرلمان الفيتنامي، أن إيران وفيتنام دفعتا ثمناً باهضاً من أجل الحرية والإستقلال.

وكان رئيس البرلمان الفيتنامي فونغ دينة هيو قد وصل صباح اليوم الثلاثاء الى طهران على رأس وفد برلماني واقتصادي وكان في استقباله نائب رئيس مجلس الشورى الإسلامي حجة الإسلام مجتبى ذو النوري، ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإيرانية الفيتنامية جليل رحيمي جهان آبادي.

ورحب ذو النوري بزيارة الوفد الفيتنامي، وقال: إن حضور هذا الوفد في طهران يدل على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين.

وفي إشارة إلى العلاقات الدبلوماسية بين إيران وفيتنام، قال نائب رئيس مجلس الشورى الإسلامي: نأمل أن تستمر هذه العلاقات، لأن تعزيز العلاقات الدبلوماسية يمكن أن يؤدي إلى توسيع العلاقات بين البلدين، وتطوير  العلاقات البرلمانية من شانه تقوية العلاقات الاقتصادية والسياسية.

وأضاف: أجرى رئيسا برلماني البلدين زيارات جيدة في السنوات الماضية، واستعراض تاريخ العلاقات بين البلدين يظهر أنه لا توجد نقاط مظلمة في العلاقات بين البلدين وأن العلاقات بين البلدين ودية، وستكون أكثر ودية من الآن فصاعداً.

وأردف ذو النوري قائلاً: العديد من الأسس والمبادئ مشتركة بين إيران وفيتنام ، وقد تضرر كلا البلدين من قبل أميركا والغرب، ودفع كلا البلدين ثمنا باهضا من أجل الحرية والإستقلال. كما أن البلدين يعارضان النزعة الأحادية الجانب ويؤيدان السلام والصداقة.

وقسم نائب رئيس مجلس الشورى الإسلامي، العلاقات الإقتصادية بين ايران وفيتنام بانها جيدة، وقال: إن زيارة الوفد البرلماني الفيتنامي ستكون مصدر خير وبركة يمكن أن تؤدي إلى توسيع العلاقات الثنائية.

من جانبه أعرب رئيس البرلمان الفيتنامي فونغ دينه هيو عن سعادته لزيارة ايران.

وأشار رئيس البرلمان الفيتنامي إلى أن آخر مرة زار فيها وفد برلماني فيتنامي إيران كانت قبل 25 عاماً وقال: تجري هذه الزيارة بمناسبة مرور 50 عاماً على العلاقات بين البلدين.

وأضاف: آمل أن تعزز هذه الزيارة التعاون والعلاقات بين إيران وفيتنام.

وأعرب رئيس البرلمان الفيتنامي عن شكره لمجلس الشورى الاسلامي على التخطيط السليم قائلاً: "بعض الوزراء والمسؤولين حاضرون أيضا في هذه الزيارة، وآمل أن يتم التوقيع على وثائق تعاون جيدة بين البلدين خلال هذه الزيارة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة