البث المباشر

السيد عمار الحكيم: شيخ الأزهر لديه رغبة بزيارة العراق

الثلاثاء 30 مايو 2023 - 08:14 بتوقيت طهران
السيد عمار الحكيم: شيخ الأزهر لديه رغبة بزيارة العراق

أكد رئيس تيار الحكمة في العراق السيد عمار الحكيم، يوم الاثنين، وجود رغبة كبيرة لدى شيخ الأزهر أحمد الطيب لزيارة العراق.

وقال السيد الحكيم، إن "مصر تمثل الشقيق الأكبر للعرب والركيزة المهمة في العمل العربي المشترك"، مبيناً، أن العلاقات العراقية - المصرية تاريخية.

وأضاف، "عبرنا خلال اللقاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن العراق يمثل درع الأمة ومصر روح الأمة لما تمتلكه من موقع استراتيجي يربط بين آسيا وافريقيا".

وتابع، أن "العراق يشهد استقراراً أمنياً غير مسبوق"، مشيراً إلى، أن "العراق يشهد تعايشاً كبيراً بين المكونات العراقية، وهناك تفاهمات سياسية من خلال تشكيل ائتلاف إدارة الدولة الذي يمثل حاضنة لدعم الحكومة".

وأكد: "إننا تشرفنا بلقاء شيخ الأزهر أحمد الطيب وسمعنا كلاماً مطمئناً ورغبة كبيرة من الشيخ لزيارة العراق"، مشيراً إلى أن شيخ الأزهر يشعر بأهمية هذه الزيارة.

من جانب اخر جدد السيد الحكيم، في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر السفارة العراقية في القاهرة، اعتزازه بالجارة مصر وأدوارها التاريخية، مبيناً أن: "العراق يعيش حالة استقرار غير مسبوقة أمنيا واقتصاديا واجتماعيا وسياسيا لما يمثله ائتلاف إدارة الدولة من حاضنة للحكومة الحالية".

واشار إلى "مؤشرات لرغبة عربية للتعاون بين دول المنطقة بشكل غير مسبوق، كما جددنا الدعوة لتحالف خماسي يضم الدول الكبرى في المنطقة (العراق، مصر، السعودية، إيران وتركيا) على أساس التعاون السياسي والاقتصادي وتحقيق التنمية ومصالح شعوب المنطقة، حيث أن التنمية مدخل أساس لتحقيق مصالح دول المنطقة".

ودعا السيد الحكيم، أيضا إلى "تكامل الأدوار بين مؤسسة الأزهر الشريف والنجف الأشرف لما يمثلانه من خط اعتدال وتسامح"، مؤكداً "أنها ستصب في خدمة المنطقة وشعوبها لما تحمله من أثر على المستوى الديني والاجتماعي".

وبين، أن "هناك إرادة جادة لتطوير العلاقات بين العراق ومصر وتحويل هذه الإرادة إلى خطوات جدية"، معرباً عن "أمله بأن تخرج اجتماعات اللجنة الثنائية المرتقبة بما يخدم ويعزز مصالح البلدين والشعبين الشقيقين".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة