البث المباشر

الدبلوماسي الايراني أسدالله أسدي يصل الى طهران

الجمعة 26 مايو 2023 - 19:18 بتوقيت طهران
الدبلوماسي الايراني أسدالله أسدي يصل الى طهران

وصل الى العاصمة الايرانية طهران عصر اليوم الجمعة الدبلوماسي الايراني اسدالله اسدي الذي احتجز كرهينة في بلجيكا لخمسة اعوام.

واستقبله في مطار طهران المتحدث باسم الحكومة الايرانية علي بهادري جهرمي، وكذلك مساعد الشؤون الدولية ورئيس لجنة حقوق الانسان الايراني كاظم غريب آبادي، وقد وصل اسدي الى ايران قادما من سلطنة عمان.  

وفي وقت سابق من اليوم اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني الافراج عن الدبلوماسي الايراني الرهينة "اسد الله اسدي" اثر اتفاق ثنائي مع الحكومة البلجيكية وعودته للبلاد خلال الساعات القليلة المقبلة ، كما شكر وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان سلطنة عمان لجهودها الايجابية في هذه القضية.

وقال كنعاني ان الدبلوماسي الايراني الرهينة اسدالله اسدي سيعود الى احضان الوطن بعد 5 سنوات من الأسر.

واضاف كنعاني ان اسدي كان قد احتجز كرهينة في المانيا في يوم 30 يونيو 2018 في سيناريو خطط له الصهاينة ونفذته بعض الاجهزة الامنية الاوروبية.

وتابع" ان سيناريو "الكذبة الكبيرة" الصهيواميركي نفذ من اجل خلق ازمة في العلاقات الايرانية الاوروبية وان هذه المؤامرة نفذت بعد الانسحاب الاميركي الاحادي من الاتفاق النووي".

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية على ان بعض الدول الاوروبية قد تأثرت بدعايات الصهاينة وزمرة "خلق" الارهابية، وان هؤلاء قد انتهكوا القوانين الدولية وقاموا بعملية اعتقال طائشة لهذا الدبلوماسي الايراني وحكموا عليه بالسجن 20 عاما في محكمة صورية ومسيسة بالكامل ومفبركة.

واضاف " ان ايران قد اتخذت مواقف منطقية في الدفاع عن حقوق الايرانيين منذ بدء هذه القضية، واحتجت وادانت انتهاك الحصانة الدبلوماسية لهذا الدبلوماسي الايراني وبذلت كل ما بوسعها لاستعادة حرية هذا المواطن والدبلوماسي الايراني، وفي النهاية وبعد عقد اجتماعات امنية عديدة ومشتركة والمحادثات التي جرت بين وزيري الخارجية الايراني والبلجيكي، تم اطلاق سراح هذا الدبلوماسي الرهينة ضمن اتفاق ثنائي مع الحكومة البلجيكية.

كما كتب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان في تغريدة على تويتر في وقت سابق من اليوم الجمعة، " ان السيد اسد الله اسدي، الدبلوماسي الايراني البريء الذي احتجز قرابة 5 سنوات بصورة غير قانونية وخلافا للقوانين الدولية في المانيا وبلجيكا، هو الان في طريق عودته الى الوطن وسيصل قريبا الى ارض ايران الحبيبة، أقدم الشكر للجهود الايجابية لسلطنة عمان في هذه القضية".

وكانت وزارة الخارجية في سلطنة عمان قد اعلنت في وقت سابق من اليوم الجمعة عن اتفاق توصلت إليه كل من الجمهورية الاسلامية الإيرانية وبلجيكا لتبادل سجينين ايراني وبلجيكي وذلك بوساطة قامت بها مسقط.

وزارة خارجية عمان اعلنت ذلك في بيان لها، موضحة أن السجينين اللذين أفرجت عنهما ايران وبلجيكا سيصلان الى مسقط، فيما أكد رئيس الوزراء البلجيكي «الكساندر ديكرو» هذا النبأ وقال: ان طهران أفرجت عن سجين بلجيكي وهو الآن في طريقه الى الوطن.

الجدير بالذكر أن سلطنة عمان قامت بدور الوساطة بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وبعض الدول، خاصة الوساطة التي قامت بها بين طهران وواشنطن بما فيها تبادل السجناء واستضافة 3 جولات من المفاوضات بين ايران والسعودية العام الماضي التي أسفرت عن الاتفاق الذي توصلت اليه طهران والرياض لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما.
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة