البث المباشر

الكشف عن طريقة للتخلص من النفايات البلاستيكية

الثلاثاء 25 إبريل 2023 - 20:47 بتوقيت طهران
الكشف عن طريقة للتخلص من النفايات البلاستيكية

 اقترح باحثون من مركز “ينيسي” للبحوث والتعليم إعادة تدوير النفايات البلاستيكية باستخدام موجة تفجير.

وفي رأيهم، هذا يساهم في الوصول إلى الحد الأقصى من تحلل المواد دون إطلاق مركبات سامة، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية لجامعة سيبيريا الفيدرالية.

ولا تدمر الأساليب الحديثة للتخلص من النفايات البلاستيكية وإعادة تدويرها تمامًا كل البلاستيك غير الضروري. وبعد المعالجة، يبقى جزء من النفايات على شكل خليط سميك من البلاستيك المقطّع – جزيئات صلبة بقطر أقل من 5 مم مختلطة بالغراء والورق ومواد أخرى.

ووفقًا للعلماء، هذا نوع خطير للغاية من النفايات البلاستيكية، الأكثر شيوعًا في الماء والتربة. ويدخل جسم الحيوان والإنسان عن طريق الماء والهواء والغذاء، ويسمم سلاسل غذائية كاملة، وتتزايد كميته كل عام.

وتعتبر النفايات التي تتراكم في المناطق النائية من أخطر مصادر المواد البلاستيكية الدقيقة. وإن جمع البلاستيك في مثل هذه المناطق ليس مجديًا اقتصاديًا بسبب التكاليف اللوجستية. واليوم، يتم تخزين هذه النفايات في جميع أنحاء العالم في مدافن النفايات في منطقة شاسعة.

واقترح علماء سيبيريا مكافحة تلوث البيئة بالجسيمات البلاستيكية الدقيقة عن طريق تدميرها بالتفجير.

والتفجير والاحتراق عمليتان متشابهتان في طبيعتهما، لكنهما تختلفان في ظروف الدورة والنتيجة. وتحافظ غرف الحرق على درجة حرارة 1200 درجة مئوية عند ضغط حوالي 1 ضغط جوي، بينما في مقدمة موجة التفجير تكون درجة الحرارة أكثر من 3000 درجة مئوية والضغط يتجاوز 50000 ضغط جوي.

وقال العالم الروسي سيرغي كرستيلوف: “هناك سبع فئات من البلاستيك: ستة منها يمكن أن تتحلل بطريقتنا إلى ثاني أكسيد الكربون والماء. وأصعب إعادة تدوير البلاستيك من النوع السابع، والذي يحتوي، بالإضافة إلى ذرات الأكسجين والكربون والهيدروجين، على شوائب الكلور والفلور. يمكن أيضًا إعادة تدوير مثل هذا البلاستيك، ولكنه ينتج أملاحا لا تضر بالطبيعة”.

ووفقا له، ليس من الضروري ترتيب انفجارات خاصة للتخلص من البلاستيك. ويمكن إضافة كميات صغيرة من هذه النفايات إلى المتفجرات في عمليات الحفر والتفجير، وإذا تم اختيار تركيز البلاستيك بشكل صحيح، فلن تتأثر الخصائص التفجيرية لخليط التفجير.

وفي هذه الحالة، يعتقد العلماء أنه من الممكن تحقيق أقصى درجة من تحلل قواعد البوليمر من البلاستيك إلى مواد بسيطة، ودون إطلاق منتجات الاحتراق السامة – أول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين – في الغلاف الجوي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة