أبيات محمد بن يوسف البلادي في استنهاض المهدي المنتظر/ التجسيد العملي للقب "باب الله" من ألقاب المهدي / علة سنة طول العمر في المهدي ونوح/ السيد محمد الشوكي /منهج ابن حماد في كتابه / أحد علماء النجف

الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 15:13 بتوقيت طهران

(الحلقة:90)

موضوع البرنامج:

أبيات محمد بن يوسف البلادي في استنهاض المهدي المنتظر(عج)
التجسيد العملي للقب "باب الله" من ألقاب المهدي
علة سنة طول العمر في المهدي ونوح (عليهم السلام)
السيد محمد الشوكي يجيب عن أسئلة المستمعين
منهج ابن حماد في تأليف كتابه
أحد علماء النجف يرى ولي العصر في حرم امير المؤمنين(ع) يدعو بتعجيل الفرج

 

يا حجة الله يا بن العسكري ترى

ما نحن فيه، مرارات نكابدها

خلص مواليك يا بن المصطفى فلقد

ضاق الخناق وخانتها مقاصدها

الى متى يا غياث المسلمين ويا

غوث الانام فانت اليوم واحدها

سل ربك الاذن في انجاز موعده

فانت يابن اباة الضيم واجدها

لا زال تسليم من عمت مواهبه

يغشاك ما خر للرحمان ساجدها

*******

السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته اهلاً بكم في هذا البرنامج وقد افتتحناها بابيات للشيخ محمد بن يوسف البلادي (رضوان الله عليه) وسنتعرف معاً في فقرتها الاولى على مصاديق تجسيد لقب "باب الله"، من القاب مولانا المهدي (ارواحنا فداه) وكلام قيم للسيد ابن طاووس بهذا الشان.
اما في الفقرة الثانية فنتعرف على جريان سنة طول العمر الالهية في مولانا المهدي ونبي الله نوح (عليهما السلام)، يجيب بعدها السيد محمد الشوكي على بعض اسئلتكم الواردة للبرنامج، نستعرض بعد ذلك منهج الحافظ نعيم بن حماد في تأليف كتابه (الفتن)، من اقدم كتب اهل السنة‌ في قضية الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه).
ونختم البرنامج، برواية اخرى من روايات الفائزين بلقاء الامام المهدي (عليه السلام) تشتمل على دعاء مهم جدير بالحفظ في الدعاء لتعجيل فرجه واعزاز الاسلام والقرآن والمؤمنين بظهوره (ارواحنا فداه) فاهلاً ومرحباً بكم في هذا اللقاء.

*******

القاب الشمس

باب الله - ايها الاخوة والاخوات- هو من القاب مولانا المهدي (ارواحنا فداه) التي ورد ذكرها في الزيارة المعروفة بزيارة آل ياسين،‌ وهي اهم النصوص التي يزار بها (عليه السلام)، لكونها كما صرحت روايتها وسيلةً للتقرب الى الله والتوجه اليه بحجته على خلقه وبقيته في بلاده.
والدلالة الاهم في هذا اللقب هي الاشارة الى حقيقة ان من غير الممكن الوصول الى الله عزوجل لمن جحد امامة امام العصر (ارواحنا فداه) لان الله امر بان توتى البيوت من ابوابها كما امر بابتغاء‌ الوسيلة اليه.
وعندما نلاحظ ان هذا اللقب عام نعرف ان مولانا المهدي هو باب الله في عصر ظهوره وكذلك في عصر غيبته (عجل الله فرجه)، لذلك يجب التوجه به (عليه السلام) الى الله عزوجل في عصر غيبته مثلما يجب ذلك في عصر ظهوره.
ومصاديق التوجه به (عجل الله فرجه) كثيرة تبدأ من موالاته ومحبته القلبية مروراً بالعمل بما روي من وصاياه واوامره، ومنها الارتباط الوجداني والقلبي به والرجوع اليه في الملمات وطلب الهداية وغير ذلك.
وبالنسبة للرجوع اليه للحصول على اعانته واضح عند ظهوره اما عند غيبته فصدق الطلب هو مفتاح الحصول على هدايته ومعونته باساليب متنوعة‌ قد يعرفها الطالب وقد لا يعرفها، لكنها حتمية التحقق، لاحظ ما قاله سيد العرفاء علي بن طاووس في وصيته لابنه ضمن كتاب كشف المحجة لثمرة المهجة، قال (رضوان الله عليه):
«فان ادركت يا ولدي موافقة توفيقك لكشف الاسرار عليك لعرفتك من حديث المهدي صلوات الله عليه مالا يشتبه عليك... فان اباك عرفه ابلغ من معرفة ضياء شمس النهار... وقد تولى قضاء حوائجك بانعام عظيم في حقنا وحقك لا يبلغ وصفي اليه... فكن في موالاته والوفاء‌ له وتعلق الخاطر به على قدر مراد الله جل جلاله... وقدمه في كل خير يكون وفاءً له ومقتضياً‌ لاقباله عليك واحسانه اليك، فاعرض حاجاتك عليه... والطريق مفتوحة الى امامك (عليه السلام) لمن يريد الله جل شانه عنايته به وتمام احسانه اليه».

*******

المهدي وسنن الانبياء

سنة اطالة الله تبارك وتعالى لأعمار بعض الانبياء ولاكثر من الحد المألوف هي من السنن التي اجراها الله عزوجل في خاتم الاوصياء مولانا المهدي (عجل الله فرجه) وقد عرفنا ان هذه السنة قد جرت في ابينا آدم ثم في نوح النبي عليهما السلام فهي من اهم اوجه الشبه بين امامنا المهدي ونوح (سلام الله عليهما).
ان جريان هذه السنة الالهية‌ في الانبياء السابقين وثبوت ذلك بشأن نوح (عليه السلام) بالنص القرآني الصريح يزيل اي شكل من اشكال الاستبعاد لحياة المهدي المنتظر (ارواحنا فداه) لمجرد طول غيبته وبالتالي لطول عمره، فلا مانع من اطالة عمر حجة الله على خلقه ما دامت هناك مصلحة من ذلك، ولا يمكن بالتالي لمؤمن بالقرآن ان ينكر المهدي ووجوده وحياته لمجرد طول غيبته وعمره.
والمصلحة في اطالة عمر نوح النبي (عليه السلام) هي كما يفهم من الآيات الكريمة كانت اخراج جميع المؤمنين من اصلاب اجيال الكافرين المتعاقبة قبل وقوع الطوفان الذي كان ايذاناً بتطهير الارض بصورة كاملة‌ من الكافرين،‌ وبدأ مرحلة جديدة من حياة الانسان في الارض.
وهذه المصلحة‌ موجودة الى جانب مصالح اخرى مهمة في اطالة الله تبارك وتعالى لعمر مولانا المهدي (عجل الله فرجه) اذ صرحت بعض الاحاديث الشريفة ان من اسرار طول غيبته (عليه السلام) تعلق الارادة الالهية باخراج اقوام مؤمنين من اصلاب رجال كافرين حسب تعبير الامام الصادق (عليه السلام). لان ظهور المهدي يعني تطهير الارض من الظالمين جميعاً فضلاً عن الظلم بجميع اشكاله.
يضاف الى ذلك ان اطالة عمر نوح (عليه السلام) كانت ضرورة‌ لاتمام الحجة على خط الكفر بمختلف اشكاله اسراراً وجهاراً حسب التعبير القرآني لاخراج من فيه امل والهداية من جبهة الكفر، وهذه المصلحة موجودة‌ ايضاً في الحكمة من اطالة‌ الغيبة المهدوية كما سنرى في الحلقة المقبلة ان شاء ‌الله.

*******

مستمعينا الافاضل اهلاً ومرحباً بكم في حلقة اخرى من حلقات شمس خلف السحاب في فقراته هذه الخاصة بالاجابة عن الاسئلة التي تصلنا منكم ومنها سؤال ورسالة في الحقيقة من الاخ السيد جواد كاظم الرهيمي من محافظة بابل من العراق اشتملت على مجموعة من الاسئلة منها هذا السؤال نعرضه على السيد محمد الشوكي بعد السلام عليه والترحيب به.
السيد محمد الشوكي: عليكم السلام ورحمة الله.
المحاور: سماحة‌ السيد الاخ السيد جواد يقول لقد سمعت هناك طريقة لمناسبة الامام الحجة وهي عن طريق البرنامج ظاهراً احدى روايات الفائزين بلقاء الامام اعتقد روايات الشيخ (ورام) رحمه الله يسأل يقول لديه حاجة هل استطيع ان افعل ذلك، هل هنالك طريقة اسهل لمراسلته من وضع رقعة في مثلاً السرداب المقدس او تحت مزار معين او هل هنالك دعاء او زيارة مثلاً يستطيع صاحب الحاجة القيام بها وكذلك مع وجود لقد بعثت اليه برسالة النهر قيل أنها وسيلة لمراسلة الامام مذكورة في احد الكتب يسأل عن هذه الوسيلة تفضلوا؟
السيد محمد الشوكي: بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلى على محمد وآل محمد طبعاً ما من شك ان الامام (سلام الله عليه) هو باب من باب الله تبارك وتعالى من ابواب رحمته وهو الوسيلة كما هم اهل البيت (سلام الله عليهم) الوسيلة التي امرنا الله تبارك وتعالى ان نتوسل بها لله عزوجل والامام (عليه السلام) بأمكان الانسان ان يخاطبه ان يدعوه ان يتقرب منه ان يتوسل به في كل مكان هو في بيته، في خارج بيته، هو نائم او مستيقظ بامكان الامام (سلام الله عليه) بامكان الانسان ان يخاطب الامام ان يسأل من الامام ويتوسل بالامام (عليه السلام) لقضاء حاجته باعتبار انه اهل البيت (عليهم السلام) حتى من مات منهم نحن نعتقد ان من مات من اهل البيت (عليهم السلام) يسمعون الكلام ويردون السلام اشهد انك تسمع كلامي وترد سلامي فاهل البيت حتى‌ من مات منهم يسمع الكلام ويرد السلام. فكيف بالامام المهدي (سلام الله عليه) الذي آتاه الله تبارك وتعالى كرامات كبرى وله مساحة كبيرة للتحرك في العالم فبامكان الانسان بأي لسان شاء باي وضع شاء ان يدعو الامام (سلام الله عليه) وهذا لا يتنافى مع وجود قنوات اخرى للأتصال بالامام (عليه السلام) كما ان الله عزوجل هو في كل مكان وهو معكم اين ما كنتم وبامكانك ان تناجي ربك وان تدعو الله عزوجل متى شئت انى شئت ولكن مع ذلك ان الله عزوجل جعل قنوات محددة جعل اماكن معينة جعل ازمنة‌ معينة لدعاء يكون لها اقرب في الاستجابة اماكن مجموعة من الاماكن الموجودة مثلاً في مسجد السهلة في السهلة هناك وردت بعض النصوص التي تؤكد على ان من صلى ركعات في ذلك المكان المبارك وخصوصا‌‌‌ً في ليلة الاربعاء وبين المغرب والعشاء ايضاً هناك تأكيد على هذه المسألة يكون اقرب للاستجابة هو هل السهلة هي احدى الروايات او بعض من الروايات وردت هو منزل الامام (سلام الله عليه) وقبل الامام (سلام الله عليه) هي محط الانبياء والاوصياء‌ والاولياء فبأمكان هذه البقعة على كل حال بيته ايضاً بأمكانه ان يدعو قضية الرقاع ايضاً ورد فيها بعض النصوص ان تلقي في ماء جار وترسل وماشابه ذلك فأقول ان الاخ بامكانه ان يجرب احدى هذه الوسائل.
المحاور: وان يصبر ايضاً لان انا لاحظت في ذيل رسالته كانه قام بهذا العمل ولم يتحقق له ما يريد.
السيد محمد الشوكي: لا قطعا يعني هو ليس كل ما يطلب يجاب عليه يعني حتى‌ في تعاملنا مع الله عزوجل، لان الامام (عليه السلام) قطعا يعني يراعي مصلحة الانسان انا غير مهملين لمراعاتكم فاالله عزوجل كثير من الاحيان الانسان يدعوه ويلح عليه بالدعاء ولا ينفذ له ما يريد لمصلحة يعلمه الله عزوجل ربما اختبار للانسان يعني كما ان الله عزوجل يريد ان يرى من عبده مقدار ايمانه اذا لم يستجب له هل يتراجع في ايمانه هل تتزلزل عقيدته كذلك الامام (سلام الله عليه) ربما يؤخر بعض الحوائج ليرى مدى صلة هذا الانسان بالامام وبأهل البيت (سلام الله عليهم) لان البعض منا يتعاملون مع الائمة تعامل مصلحي يعني اذا قضى لي هذه الحاجة فأنا مؤمن به موقن به واذا لا سامح الله ما قضيت لي هذه الحاجة او رد توسلي به او آخر سوف يتزلزل ايماني تتزلزل عقيدتي فبعض الاحيان ربما هناك اختبار لنفس الانسان في هذه القضايا عليه ان يتوسل بالامام (عليه السلام) الذي هو باب من ابواب الله وابواب رحمة‌ الله وان يصبر قليلاً كما تفضلتم ولعل الذي ابطأعني هو خير لي لعلمك بعاقبة الامور.
المحاور: على اي حال هو بالتالي التسريع او التأخير والتأجيل هو في مصلحة العبد.
السيد محمد الشوكي: لاشك ولاريب.
المحاور: سماحة السيد محمد الشوكي هنالك سؤال آخر في رسالة هذا الاخ الكريم اعتقد ان الوقت المخصص لهذه الحلقة لا يتسع للأجابة عنه ان شاء الله نوكله الى حلقة مقبلة..
السيد محمد الشوكي: ان شاء‌ الله.
المحاور: جزاكم الله خيراً سماحة السيد محمد الشوكي.
وشكراً لكم مستمعينا الافاضل على طيب المتابعة الى ما تبقى في فقرات هذا البرنامج.

*******

حركة التاليف عن الامام المهدي

نتناول في هذه الفقرة - مستمعينا الافاضل- عرضاً سريعاً للمنهج الذي انتهجه الحافظ نعيم بن حماد في تاليفه لكتابه الفتن الذي يعد من اقدم المصادر المصنفة من قبل اهل السنة‌ عن قضية الامام المهدي (عليه السلام) وقبل ولادته اذ ان مصنفه هو من مشائخ النجاري وقد توفي في بدايات القرن الهجري الثالث قبل ولادة مولانا المهدي بسبع وعشرين سنة.
انتهج ابن حماد في مصنفه هذا منهجاً وضع فيه ظهور المهدي الموعود ضمن استعراض لمسيرة‌ الامة الاسلامية بدأ اولاً بالاحاديث النبوية التي تخبر عنه وقوع الفتن المتنوعة بعد وفاة الرسول الاكرم (صلى الله عليه وآله) وانتشار الظلم والجور وحاكمية الطواغيت وائمة الكفر والضلال في العالم الاسلامي وتعرض اهل البيت (عليهم السلام) لاشكال شرسة من الخذلان والتقتيل والتشريد وقد عرفنا في الحلقة السابقة ان هذه الطائفة من الاحاديث تبين بصورة غير مباشرة‌ بعض علل غيبة مولانا المهدي (ارواحنا فداه).
وقد مهد هذا الحافظ لذلك برواية جملة من الاحاديث المصرحة بعلم النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله).
بما هو كائن الى يوم القيامة لكي يهيأ القارئ لتقبل الاخبار الغيبة ثم روى طائفةً من الاحاديث المخدرة من الفتن في اشارة‌الى ان الهدف من اخبار النبي (صلى الله عليه وآله) عن هذه الفتن هو هداية الامة بمختلف اجيالها الى الحق وانقاذها من الضلال وذلك من خلال تعريفها بالتيارات المنحرفة وائمة‌ الضلال، ودعوتها الى اجتناب الدخول في الفتن وتعريفها بسبل النجاة منها.
كما ضمن ابن حماد هذه الطوائف من الاحاديث مجموعة‌ من الاحاديث المصرحة باستمرار الفتن الى حين قيام المهدي الذي يكون ظهوره (عجل الله فرجه) ايذاناً بانهاء الفتن.
ويلاحظ ان ابن حماد سعى الى رعاية التعاقب الزمني للفتن حسب فهمه لاحاديثها ثم وضع احاديث علامات ظهور المهدي الموعود (عليه السلام) في اماكن تناسب هذا الترتيب الزمني لحركة الفتن. وثمة ملاحظات اخرى بشذن منهجه نوكلها الى الحلقة المقبلة.

*******

الفائزون بلقاء الشمس

مستمعينا الافاضل، اخترنا لهذه الحلقة من البرنامج رواية نقلها مولف كتاب (طريق الى النور) المطبوع بالفارسية تحت عنوان (راهي به سوي نور) عن احد كبار علماء النجف الاشرف والحادثة وقعت سنة ۱٤۱٥ للهجرة، يقول هذا العالم الجليل:
كنت في زيارة‌ لأمير المؤمنين في حرمه القدسي (سلام الله عليه) اتلو الزيارة‌ امام ضريحه المبارك وكان الحرم خالياً سوى من عدد قليل من الزوار لا يتجاوز عدد اصابع اليد، فرأيت سيداً جليلاً (عرفت فيما بعد انه مولاي ولي العصر (ارواحنا فداه)) كان يردد بتضرع وحالة معنوية ‌سامية الدعاء التالي:
«بسم الله الرحمن الرحيم اللهم هذا دينك اصبح باكياً لفقد وليك، فصل على محمد وآل محمد وعجل فرج وليك رحمة لدينك.
اللهم وهذا كتابك اصبح باكياً لفقد وليك فصل على محمد وآل محمد وعجل فرج وليك رحمةً لكتابك.
اللهم وهذه اعين المؤمنين الصبحت باكية لفقد وليك فصل على محمد وآل محمد وعجل فرج وليك رحمةً للمومنين. اللهم صل على محمد وآل محمد».
يقول هذا العالم الجليل: بعد استماعي لهذه العبارات الدعائية‌ الموثرة،‌ التفت الى‌ هذا السيد العظيم لكي اراه عنه قرب، فلم أره!! وبحثت عنه طويلاً‌ دون جدوى رغم قلة عدد الزائرين في تلك الساعة فايقنت انني قد تشرفت بلقاء‌ مولاي بقية‌ الله (ارواحنا فداه).
رزقنا الله واياكم ايها الاخوة ‌والاخوات التوجه الى الله عزوجل بمولانا المهدي والتحلي بصفات خلص اصحابه وانصاره ومن الممهدين لظهوره والداعين الى الله بخالص التضرع لتعجيل فرجه (سلام الله عليه).
اللهم امين والى موعد لقاءنا المقبل نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة‌ الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد