اشعار للشيخ يوسف البحراني في الدعاء بتعجيل الفرج المهدوي/ دلالات لقب "باب الله" من ألقاب مولانا المهدي/ سنة آدم ونوح - في المهدي /أجوبة السيد محمد الشوكي / كتاب فتن ابن حماد وعلل الغيبة / قصة شفاء

الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 15:08 بتوقيت طهران

(الحلقة:89)

موضوع البرنامج:
اشعار للشيخ يوسف البحراني في الدعاء بتعجيل الفرج المهدوي
دلالات لقب "باب الله" من ألقاب مولانا المهدي(عج)
سنة آدم ونوح - في المهدي(ع)- / أجوبة السيد محمد الشوكي عى أسئلة المستمعين
كتاب فتن ابن حماد وعلل الغيبة
قصة شفاء أحد المؤمنين إثر لقائه بالصاحب(عج) ووصية بالدعاء بالفرج

*********

فمتى امام العصر يظهر في الورى

يحيي الشريعة بعد طول مماتها

ومتى نرى الرايات يشرق نورها

وكتائب الاملاك في خدماتها

يا سعد حظي في الوريان سا

عد التوفيق في نصري لدين هداتها

يارب عجل نصره و انصر به

اشياعه اللهفا وخذ ثاراتها

يا سادة قرنت سجايا جودها

لوجودها فالنجح من عاداتها

واليتكم وبرئت من اعدائكم

ابغي بذاك الفوز في درجاتها

السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته. اهلاً بكم ومرحباً وقد افتتحناها بابيات للفقيه الجليل الشيخ يوسف البحراني (رحمه الله) صاحب كتاب الحدائق الناضرة الذي يعد من الموسوعات الفقهية المهمة، وهو من علماء القرن الهجري الثاني والثالث عشر.
في هذه الحلقة من البرنامج سنتعرف اولاً على جانب من دلالات لقب «باب الله» من القاب مولانا المهدي عجل الله فرجه ثم نتحدث عن جريان السنة الالهية التي جرت في آدم ونوح في مولانا المهدي (عليهم السلام).
يلي ذلك اتصال هاتفي بسماحة السيد محمد الشوكي يجيب فيه عنه بعض اسئلتكم الواردة للبرنامج.
نعود بعده الى كتاب الفتن لابن حماد ومارواه من احاديث تبين ضمناً احدى‌ علل غيبة المهدي الموعود.
وفي الفقرة الاخيره ننقل لكم قصة احد الذين فازوا بلقاء الامام المهدي (ارواحنا فداه) وحصل بركته على الشفاء من الله عزوجل وحمل وصيةً منه (عليه السلام) للمؤمنين.
نتمنى لكم وقتاً طيباً مع فقرات هذه الحلقة.

*******

القاب الشمس

ايها الاخوة والاخوات تعد الزيارة المعروفة بزيارة آل ياسين من اهم الزيارات التي يزار بها مولانا المهدي (ارواحنا فداه) في عصر غيبته وظهوره، وترجع اهميتها الى عوامل عدة منها سمو مضامينها التربوية التي تشتمل على بيان اهم ما ينبغي توفره في انصار المهدي عقائدياً وسلوكياً خاصةً فيما يرتبط بامام زمانهم ومعرفته (عجل الله فرجه).
ومن منابع معرفته (عليه السلام) في هذه الزيارة الالقاب التي اطلقت على الامام المهدي (عليه السلام)، ونصل في هذه الحلقة الى لقب «باب الله» وهو ثالث القابه حسب ترتيبها في هذه الزيارة وقد تعرفنا في الحلقات السابقة على لقبي «داعي الله» و«رباني آياته» ولمعرفة دلالات هذا اللقب الشريف نشير الى حقيقة واضحة بشأن استخدام تعبير باب الله، فالباب هو المدخل الطبيعي الذي يصل عبره الانسان الى الدار ولا يمكن الدخول الا منه بعدما تسالم العرف على ادانة‌ الدخول من النافذة وغيرها على انه لم يعهد في التعابير الشرعية استخدام تعبير «نافذة الله»، وهذا يعني حصر طريق الوصول الى الله عزوجل بامام الزمان (عليه السلام).
من هنا يتضح ان من يظن ان بامكانه الارتباط بصورة صحيحة وحقيقية بالله تبارك وتعالى من غير وسيلة الامام المنصوب من قبل الله عزوجل، فهو في وهم خطير ومهلك، لانه لن يصل الى الله حقاً بل يبقى لاهثاً خلف سراب يتوهم انه هو الله عزوجل فيقع في اشكال متنوعة من الانحرافات العقائدية والسلوكية والفخاخ الشيطانية.
وهذا الامر يصدق على امام كل زمان- نبياً كان او وصياً- مثلما يصدق على امام زماننا المهدي (ارواحنا فداه). ولكن كيف يتحقق ذلك؟ هذا ما سنحاول الاجابة‌ عنه في الحلقة المقبلة ان شاء الله.

*******

المهدي و سنن الانبياء

روي في كتاب كمال الدين وغيره من عدة طرق مسنداً عن الامام زين العابدين (عليه السلام) قال: في القائم سنة من نوح وهو طول العمر.
وهذا من اهم اوجه الشبه بين مولانا المهدي ونبي الله نوح (عليهما السلام) يشاركهما فيه ابونا آدم (عليه السلام)، فقد روي عن الامام السجاد (عليه السلام) ايضاً انه قال ضمن حديث: في القائم سنة من سبعة انبياء: سنة من ابينا آدم (عليه السلام) وسنة من ابراهيم وسنة من موسى وسنة من عيسى وسنة من ايوب وسنة من محمد صلوات الله عليهم فاما من آدم ونوح فطول العمر، واما من ابراهيم فخفاء الولادة واعتزال الناس واما من موسى فالخوف والغيبة واما من عيسى فاختلاف الناس فيه، واما من ايوب فالفرج بعد البلوى واما من محمد (صلى الله عليه وآله) فالخروج بالسيف....
وقد نص القرآن الكريم على ان نوحاً قد عاش قبل الطوفان تسعمائة وخمسين عاماً قال تعالى: «فلبث فيهم الف سنة الا خمسين عاماً فاخذهم الطوفان وهم ظالمون».
كما ذكرت الاحاديث الشريفة كما هو المروي عن الامامين الصادق والهادي (عليهما السلام) ان مجموع ما عاشه نوح (عليه السلام) في هذه الدنيا هو الفان وخمسمائة عام ولذلك فقد لقب بلقب «شيخ الانبياء» لانه اطولهم عمراً (سلام الله عليهم جميعاً).
وهذه السنة من نوح جرت في المهدي الموعود عجل الله فرجه من بين الاوصياء فهو اطولهم عمراً (سلام الله عليهم) جميعاً ولذلك فقد اطلق عليه بعض العلماء لقب «شيخ الاوصياء» وفي ذلك اشارة ضمنية الى حياته الطويلة قبل ظهوره وبالتالي الى كونه حياً قبل ظهوره. والذي اطال عمر نوح (عليه السلام) هو الله تبارك و تعالى الذي هو على كل شيء قدير لحكمة اقتضتها ربانيته وتدبيره لشؤون خلقه، وهو جلت قدرته الذي اطال عمر مولانا المهدي (عجل الله فرجه) لحكمة مماثلة. ولنا مستمعينا الاكارم وقفة اخرى مع اوجه الشبه والتمايز بين مولانا المهدي ونبي الله نوح (عليهما السلام) تاتيكم في الحلقة المقبلة ان شاء الله.

*******

أما الآن نتابع تقديم برنامج شمس خلف السحاب بهذا الاتصال الهاتفي اهلاً ومرحباً بكم في هذه الفقرة من فقرات البرنامج ضيفنا الكريم فيها سماحة‌ السيد محمد الشوكي يجيب مشكوراً على الاسئلة التي وردت للبرنامج في رسائلكم الكريمة‌ سماحة السيد محمد الشوكي السلام عليكم...
السيد محمد الشوكي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المحاور: سماحة السيد الاسئلة التي وصلت للبرنامج ضمن رسالة للاخ الكريم احمد كامل من النجف الاشرف، يقول فيها جاء في بعض الروايات بان عدد من خواص اصحاب الامام القائم (عجل الله تعالى فرجه الشريف) سيكون من النساء فما هو دورهن بعد الظهور المقدس هل سيجمعهن الله تبارك وتعالى من بلدان شتى عند حلول موعد ظهور الامام( ارواحنا له الفداء) تفضل سماحة‌ السيد؟
السيد محمد الشوكي: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد طبعاً ما من شك ان للمرأة دوراً كبيراً في حركة الظهور واذا ما طالعنا التاريخ سوف نجد ان المرأة كان لها حضورها الفاعل في كل المنعطفات التاريخية التي مرت بها البشرية في تاريخها الطويل واغلب الحركات العظمى والكبرى في التاريخ وبما في ذلك الاسلام نجد ان المرأة كانت لها مشاركة ‌كبيرة جداً في صياغة احداثها وتحديد مساراتها وتحمل اعبائها وقضية الامام المهدي (سلام الله عليه) الذي هي اكبر حدث تاريخي يمكن ان تشهده الارض سوف يكون ولا ريب للمرأة كما كانت في السابق سوف يكون لها دور وحضور كبير جداً في حركة الظهور وفي انطلاقة العدل في زمان الامام المهدي (سلام الله عليه) والمطالع للروايات نجد هناك اكثر من رواية ‌تنص على حضور المرأة الفاعل في قضية الامام المهدي (سلام الله عليه) حتى ان العدد الذي يذكر للنساء بين اصحاب الامام (سلام الله عليه) الظاهر ان اصحاب الامام الخواص منهم مثلاً مئة وثلاثة عشر هناك عدد كبير جملة‌ هؤلاء الصفوة ضمن النساء ...
المحاور: سماحة السيد خمسين امرأة.
السيد محمد الشوكي: وجدت رواية انها مثلاً بضعة عشر امرأة اخرى المهم يعني سواء كان بضعة عشر.
المحاور: يعني مراتب عليا ومراتب اوسع ان عشرة‌ آلاف ومن انصار الامام وباقي انصار الامام فيهم لاشك من النساء.
السيد محمد الشوكي: لاشك يعني هذه قلت ان الاربعين امرأة ربما والظاهر من لسان الروايات انها من جملة‌ هؤلاء الصفوة يعني ليس من عموم القاعدة وعموم من جيش الامام المهدي (سلام الله عليه) والا هو كما تفضلتم يخرج من مكة المكرمة ‌وينطلق نحو الكوفة في اكثر من عشرة آلاف فعدد جداً كبير وحضور جداً واسع للمرأة، قضية الامام المهدي (سلام الله عليه) وان الله عزوجل يجمعهم لهم من مجموعة من البلدان العناوين العامة للروايات تنطبق على ذلك لان الروايات التي تحدثت عن اصحاب الامام (سلام الله عليه) خصوصاً اولئك الذين يكون لهم حضور في بداية‌ انطلاقه بداية البيعة في مكة قزع كقزع الخريف يعني متفرقين متشتتين من مجموعة من البلدان يصبحون في مكة المكرمة، هذه الشريحة الواسعة التي سيكون لها حضور في قضية الامام المهدي (سلام الله عليه) لها ادوار متعددة وادوار كبيرة جداً الروايات الشريفة طبعاً ما اكدت على تفاصيل هذه الادوار واحدة واحدة وانما ألمحت الى مجموعة من الادوار يعني مثلاً من جملة الادوار التي المحت اليها الروايات الشريفة بالنسبة الى النساء هو الدور التعبوي دور المرأة التعبوي في قضية الامام المهدي (سلام الله عليه) يعني حث الناس تحريض الناس، تشجيع الناس للخروج مع الامام (سلام الله عليه) للقتال مع الامام (سلام الله عليه) كما في الرواية التي تتحدث عن النداء‌ السماوي الصيحة التي تسمعها حتى المخدرة في خدرها ستحرض اباها واخاها على الخروج، هذا الدور التعبوي للمرأة التي تعطي العزيمة وتشد الرجال وتبعث الاخ والاب والابن وتشد على ايديهم وتشد عزائمهم لنصرة الامام (سلام الله عليه). هناك دور ثقافي اعلامي للمرأة دور كبير جداً دور علمي ايضاً للمرأة موجود وان المرأة لتقضي وهي في بيتها بكتاب الله يعني المرأة تصل الى مرحلة من النضج العلمي بحيث لا تكون مثقفة فقط، مثقفة اسلامية او مثقفة دينيا وانما تقضي بكتاب الله لديها حالة من النضج العلمي الكبير فمستويات كثيرة بعض الروايات تتحدث عن الامداد اللوجستي ان صح التعبير يعني هناك مشاركة كما في بعض الاخبار لبعض النساء لمداوات الجرحى يعني السائل يسأل الامام (سلام الله عليه) عن تلك النسوة اللاتي يخرجن مع الامام (سلام الله عليه) فيقول (عليه السلام) يداوين الجرحى وماشابه ذلك من أمور اخرى.
المحاور: سماحة السيد فيما يرتبط وان كان الوقت المخصص لهذه الفقرة اوشك على النهاية فيما يرتبط بقضية عموم الدور النهضوي لاتباع الامام المهدي (سلام الله عليه) يعني هنالك مهمة سواء كانت تربية ذاتية وتربية خارجية واقامة الدولة الالهية والمجتمع الصالح في عموم الارض من هذه القاعدة‌ لا يمكن الاستنباط بأن هنالك دور اساسي للمؤمنات في بناء هذه الدولة وفي هذا المجتمع؟
السيد محمد الشوكي: لاشك ولاريب يعني هي كما قلت المراة كما يقال نصف المجتمع ودوره التربوي دور كبير سواء قبل الظهور يعني في اعداد القاعدة الواعية الحكيمة المؤمنة التي ستتلقى ظهور الامام (سلام الله عليه) او مشاركتها فيما بعد الظهور ما من شك ان الدور التربوي والتعبوي للمرأة دور كبير جداً وقطعاً يعني مما شك فيه علمياً واجتماعياً ان دور المرأة وارتباط التربية بالمرأة ارتباط وثيق جداً والام مدرسة كما يقال اذا اعددتها اعددت جيلاً طيب الاعراق فدورها التربوي دور كبير جدا كما ان دورها التعبوي ايضاً دور كبير.
المحاور: سماحة السيد محمد الشوكي اجبتم ضمنياً على‌ ان سيجمعهن الله تبارك وتعالى سؤال الاخ من بلدان شتى ايضا هذا الامر يصدق عليهن كما يصدق على...
السيد محمد الشوكي: على غيرهن من الرجال لان الروايات تحدثت عن عناوين عامة حول اصحاب الامام (سلام الله عليه).
المحاور: سماحة السيد محمد الشوكي اسئلة اخرى ان شاء الله نوكلها الى‌ لقاء مقبل شكراً جزيلاً.
السيد محمد الشوكي: حياكم الله الى اللقاء.

*******

حركة التاليف عن المهدي المنتظر

مستمعينا الافاضل نتابع تقديم هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب وقد عرفتم في الحلقات السابقة ان كتاب «الفتن» للحافظ الموثق عند اهل السنة نعيم بن حماد يعد من اقدم المصادر المستقلة ‌في قضية الامام المهدي المنتظر (عجل الله فرجه) فهو مؤلف في نهاية القرن الهجري الثاني او بداية الثالث لان مؤلفه نعيم قد توفي سنة ۲۲۸ للهجرة. وقد تحدثنا في الحلقات السابقة عن جملة من مميزات هذا المصدر المهم ونشير في هذه الحلقة الى ميزة اخرى من مميزاته المهمة، وهي انه روى عن النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) جملة من الاحاديث الشريفة التي يستطيع من خلالها الباحث التعرف على احد الاسباب الرئيسة التي ادت الى غيبة مولانا المهدي (ارواحنا فداه).
ويمكن تقسيم هذه الاحاديث الى عدة فئات، الاولى هي المتحدثة عن اخبار النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) باشكال الانحرافات والفتن التي تقع في المسلمين وسيطرة ائمة الضلال وحكام الجور عليها. والثانية‌ هي المتحدثة عن حملات التقتيل والتشريد والمطاردة التي يوجهها حكام الجور لعترة النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله).
وبالتدبر في نظائر هذه الاحاديث يتوصل المنصف الى ان من الطبيعي ان يوفر الله عزوجل لوليه المهدي الموعود بملأ الارض قسطاً وعدلاً ستاراً يحفظه من كيد حكام الجور وخذلان الامة الى‌ ان تتوفر الاوضاع اللازمة لظهوره من اتضاح حقيقة الائمة المضلين وتوفر العدد الكافي من الانصار واستعداد الامة ‌لنصرته.
والاحاديث التي رواها نعيم في هذا الباب كثيرة ننقل هنا احدها وهو حديث جامع موجز رواه عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) انه قال:
«ويل لامتي من الشيعتين: شيعة بني امية وشيعة بني العباس، وراية ضلالة».

*******

الفائزون بلقاء الشمس

نقل مؤلف كتاب (مسجد جمكران من محال تجلي صاحب الزمان) عن احد خدمة هذا المسجد المبار الموثقين انه قال: كنت اتمشى في المسجد في يوم تاسوعاء من عام ۱٤۱٤ وكان المسجد خالياً فشاهدت رجلاً قد طفح عليه السرور والبهجة وهو يحتضن كل من رأى من خدمة المسجد ويقبله والدموع تجري من عينيه فسألته عما جرى له فقال بعد ان استجمع نفسه: قبل مدة اصبت بالشلل اثر حادث سير وواظبت على التوسل الى الله عزوجل بالائمة‌ المعصومين (عليهم السلام) في كل ليلة، وقد جئت اليوم مع عائلتي الى مسجد جمكران، وقد شعرت منذ الظهيرة بحالة روحية طيبة تغمرني فاقبلت على الله عزوجل متوسلاً الى مولاي الصاحب طالباً منه الشفاء.
وقبل نصف ساعة شاهدت فجأة نوراً عجيباً يغمر المسجد مصحوباً برائحة زكية، اجلت نظري فادركت حضور امير المؤمنين والحسين وقمر بني هاشم وامام العصر (عليهم السلام) في المسجد لقد اضطربت ولم ادر ما افعل فشملني امام العصر بلطفه وقال لي: لقد عوفيت اذهب وادعو الناس ان يدعوا الله بتعجيل ظهوري فان الفرج قد اقترب ان شاء سيقام الليلة مجلس لعزاء الحسين مبارك سنحضره.

*******

وها نحن مستمعينا الافاضل نصل الى مشارف نهاية هذا اللقاء، نذكركم في الختام بامكان الرجوع الى حلقات البرنامج عبر زيارة‌ موقع الاذاعة على شبكة الانترنت وعنوانه هو Arabicradio.net 
ويمكن التواصل معنا عبر العناوين البريدية والالكترونية للاذاعة وهي:
عنواننا radiohadi والعنوان هو: ٦۷٦۷/۱۹۳۹٥.
الى لقاءنا المقبل نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد