لقب ولي أمر الله من القاب الامام(عج)/ الامور العبادية التي تؤدي الى الفوز بلقاء الامام(عج)

الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 14:25 بتوقيت طهران

(الحلقة:78)

موضوع البرنامج:
لقب ولي أمر الله من القاب الامام(عج)
الامور العبادية التي تؤدي الى الفوز بلقاء الامام(عج)

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله حفظة دينه وعدل كتابه وحملة سنته وآباء أمته. وصل وبارك على خاتمهم الهادي المهدي والقائم المهتدي والطاهر التقي الزكي النقي الرضي المرضي الصابر الشكور المجتهد عبدك الذي استخلصته لنفسك وارتضيته لنصر دينك واصطفيته بعلمك وعصمته من الذنوب وبرأته من العيوب واطلعته على الغيوب ولي امرك الذي باذنك غاب وأمرك ينتظر. اللهم فأذن لوليك بأظهار عدلك في عبادك واحيي به القرآن وأرنا نوره سرمداً لاليل فيه واحيي به القلوب الميتة واشف به الصدور الوغرة واجمع به الاهواء المختلفة على الحق برحتمك يا ارحم الراحمين.
السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته واهلاً بكم في الحلقة الثامنة والستين بعد الثلاثمائة من هذا البرنامج وقد افتتحناها بعبارة مقتبسة من دعاء عصر الغيبة المروي في جملة من المصادر المعتبرة مثل كمال الدين للشيخ الصدوق والكافي للكليني وجمال الاسبوع للسيد ابن طاووس وغيرها وهي تشتمل على مجموعة من القاب امامنا المهدي عجل الله فرجه. ألا أننا نتناول في هذه الحلقة لقب ولي الامر او ولي امر الله وهذا اللقب من أشهر القابه ارواحنا فداه وهو يشترك فيه مع آبانه الائمة المعصومين سلام الله عليهم اجمعين. وهذا اللقب قرآني في الاصل ولذلك ينبغي ان نرجع الى القرآن الكريم اولاً للتعرف على المراد منه. فقد ورد في آية الطاعة المعروفه وهي الآية التاسعة والخمسون من سورة النساء في هذه الآية الكريمة يقول عزمن قائل «يا ايها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر» أي أنه عزوجل جعل طاعة اولي الامر من سنخ طاعة رسوله الاكرم صلى الله عليه وآله، الامر الذي يجعل طاعتهم بمثابة طاعة الله عزوجل وهذا يعني عصمتهم خاصة وأن الامر بالطاعة هنا مطلق غير مقيد بقيد ويستفاد من ذلك أن الامر الذي يقوله هؤلاء المعصومون عليهم السلام هو امر الله عزوجل وبه تكون طاعتهم محض طاعة لله تبارك وتعالى.
وأمر الله هو كل ما يرتبط بتدبيره عزوجل لشؤون عباده وايصالهم الى الغاية من خلقهم واصلاح دنياهم واخراهم وبهذا المعني يكون ولي الامر هو المعصوم العارف بدين الله المنفذ لخطته عزوجل لتدبير شؤون عباده وهدايتهم الى الصراط المستقيم بحكم قوله تعالى في سورة الاعلى «الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى» وهذا الامر هو الامر الذي يتنزل عليهم في ليلة القدر وهو الامر الحكيم في عنوانه العام كما يصرح بذلك دعاء ليلة النصف من شعبان نواميس العصر وولادة الامر المنزل عليهم ما يتنزل في ليلة القدر واصحاب الحشر والنشر تراجمة وحيه وولاة امر ونهيه. وقد وردت عدة احاديث شريفة تصرح بهذا المعنى منها المروي في كتاب الاحتجاج عن امير المؤمنين عليه السلام انه قال في جواب من سأله وماذاك الامر؟ يقصد المذكور في آية سورة النساء المتقدمة قال عليه السلام (هو الذي تنزل به الملائكة في الليلة التي يفرق فيها كل أمر حكيم من خلق ورزق وأجل وعمل وعمر وحياة وموت وعلم غيب السماوات والارض والمعجزات التي لا تنبغي ألالله واصفيائه والسفرة بينه وبين خلقه).
وثمة معنى آخر لامر الله ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة يس المباركة الآية الثانية والثمانين وهو قوله تعالى «انما امره اذا اراد شيئاً ان يقول له كن فيكون» وهو المستفادمنه ما تعرف بالارادة التكوينية وتوفر الارادة التكوينية لاولى الامر المعصومين عليهم السلام أمراً ثابتاً في كثير من النصوص الشريفة. وقد صرحت جملة منها بأن الله جلت قدرته يعطي هذا الامر ومرتبة من الارادة التكوينية لمن اخلص في طاعته من اوليائه نظير ماورد في الحديث القدسي (عبدي اطعني تكن مثلي أقول للشيء كن فيكون وتقول للشيء كن فيكون) والائمة المعصومون صلوات الله عليهم قدبلغوا اعلى مراتب الطاعة لله عزوجل والتسليم لأمره كما هو ثابت لكل من اطلع على سيرتهم فلا غراب ان يتفضل الله تعالى عليهم بأعلى ما يمكن للانسان من مراتب الارادة التكوينية. فقد ذابت ارادتهم في ارادة الله عزوجل. وينبغي هنا الاشارة الى أن الارادة التكوينية هي بحد ذاتها من السنن والقوانين الالهية في تدبير شؤون العباد وعموم الخلق ولا تعني بحال من الاحوال نفي السنن الالهية الثابتة ونظام الاسباب والمسببات أجل ان سنة الارادة التكوينية هي سنة حاكمة على السنن الاخرى وفي مرتبة اعلى منها مثلما أن سنة كون الدعاء يرد القضاء وقد ابرم ابراما هي من السنن الالهية الحاكمة على جملة من السنن الاخرى.
واذا كان المصداق الاول لأمر الله الصق بمهمة اولي الامر الذين ذكرتهم آية سورة النساء فأن المصداق الثاني لأمر الله أي الذي يرتبط بالأرادة التكوينية هو أمر ملازم للمصداق الاول بمعنى ان قيام ولي الامر بمهمة تنفيذ خطط الله عز وجل في تدبير شؤون عباده وتلقي ما يتنزل في ليلة القدر من كل أمر حكيم يحتاج الى مرتبة عالية من الارادة التكوينية. والمصداق الثاني لأمر الله جلت قدرته وهذا الامر يصدق على جميع اولي الامر صلوات الله عليهم في كل عصر ومنهم امام زماننا المهدي الموعود ارواحنا فداه وجميعهم أنما يعملون بأمر الله عزوجل وبأرادته وقيمومته جلت قدرته.
وعلى ضوء ما تقدم يتضح معنى هذا اللقب من القاب مولانا المهدي سلام الله عليه، نعني لقب ولي الله او ولي امر الله كما ورد في بعض النصوص الشريفة. فهذا اللقب يشير الى حقيقة أن الامام المهدي عجل الله فرجه يقوم في عهد امامته سواء في عصر غيبته او بعدها عند ظهوره بتلقي وتنفيذ خطة التدبير الالهي لشؤون العباد في كل عام كما هو المستفاد من سورة القدر والآيات الاولى من سورة الدخان والتي تصرح بتنزل الروح والملائكة في ليلة القدر من كل امر بصيغة المضارع التي تفيد الاستمرار. حيث يفرق فيها كل امر حكيم يرتبط بتدبير شؤون الخلق وحيث ان من الثابت اسلامياً تكرر ليلة القدر كل عام، لذا فأن ثمة خطة سنوية تتنزل من الله عزوجل في ليلة القدر على ولي أمر الله لكي يتولى تنفيذها وهذا الامر يصدق على مولانا المهدي عجل الله فرجه ايضاً.
اذن فولي امر الله هو في الواقع رئيس جند الله عزوجل ومثلما أن تنزل الملائكة والروح في ليلة القدر هو بأذن ربهم وأنه أمر من عنده كما تشير لذلك الآية الخامسة من سورة الدخان، كذلك فأن جميع تحركات ولي الامر او ولي امر الله هي بأذنه وامره عزوجل وهذا الحكم شمولي يصدق على غيبة الامام المهدي ارواحنا فداه وظهوره كما تصرح بذلك جملة من النصوص الشريفة ومنها العبارات التي افتتحنا بها هذه الحلقة نظير عبارة ولي أمرك الذي باذنك غاب وأمرك ينتظر. اللهم فأذن لوليك باظهار عدلك في عبادك وحيث أن ثمة خطة سنوية في تدبير الله لشؤون عباده فهذا يعني أن لدعاء العباد وتضرعهم الى الله عزوجل بتعجيل فرج وليه المهدي عليه السلام أثراً في تحقق ذلك والعكس صحيح ايضاً وهذه نقطة مهمة أما الآن فننقل الميكروفون الى الفقرة الاخيرة من هذه الحلقة.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم احباء نا ورحمة الله وبركاته. اهلاً بكم وبضيفنا الكريم في هذه الفقرة سماحة الشيخ باقر الصادقي. اهلاً بكم سماحة الشيخ.
الشيخ باقر الصادقي: اهلاً وسهلاً ومرحباً بكم.
المذيع: سماحة الشيخ، وعدتم المستمعين الافاضل بأن تعرفوهم ببعض الاعمال العبادية التي وردت بشأن الفوز بلقاء او رؤية الامام المهدي سلام الله عليه او الحصول على رعاية خاصة منه سلام الله عليه.
الشيخ باقر الصادقي: نعم.
المذيع: تفضلوا.
الشيخ باقر الصادقي: نعم، بسم الله الرحمن الرحيم. ورد في بعض كتب الحديث وفي بعض الروايات ومن خلال المجربات بعض المجربات الامامية....
المذيع: نعم.
الشيخ باقر الصادقي: أن من واظب على الصلاة في مسجد السهلة ولمدة اربعين ليلة اربعاء...
المذيع: نعم.
الشيخ باقر الصادقي: مع اداء الصلاة وبعض المستحبات من الادعية، ففي ليلة الاربعين أنه كما هو مجرب ومعروف من خلال قصص كثيرة منقولة في هذا الباب أنه يوفق للقاء الامام ربما أنه يراه ولايعرفه في نفس الوقت.
المذيع: نعم كما هو الاكثر.
الشيخ باقر الصادقي: ولكن من خلال الحديث او دلائل بعد ان ينصرف عنه او يخفي عنه شخصه فيتأمل بالكلمات او الحديث الذي جرى فيعرف أنه هو هذا كان صاحب الامر صلوات الله وسلامه عليه. وعلى هذا هناك شواهد كثيرة يعني قصص كثيرة لعلمائنا لبعض الناس الاخيار ممن التزم في الصلاة في هذا المسجد ومن جملة ما هو معروف ومجرب كذلك الصلاة في مسجد جمكران.
المذيع: نعم.
الشيخ باقر الصادقي: طبعاً الصلاة في مسجد جمكران رواها بالنسبة الى هذه الصلاة وقضية فضل المحدث النوري أعلى الله مقامه.
المذيع: نعم.
الشيخ باقر الصادقي: وانا سمعت شخصياً من تسجيل لآية الله العظمى السيد المرعشي النجفي بصوته رحمة الله عليه وقد أيد هذه الصلاة وفي هذا المسجد وأن علماء نا مجموعة منهم كان عندهم التزام بالمجيء الى هذا المسجد والصلاة فيه سواء كانت ليلة الاربعاء او ليلة الجمعة كما ينقل عن آية الله العظمى الشيخ عبدالكريم الحائري مؤسس الحوزة العلمية في قم. كان هو ومجموعة من تلاميذه يأتون مشياً كما سمعت على الاقدام من حرم المعصومة الى مسجد جمكران ويتعبدون في ليلة الجمعة في هذا المسجد.
المذيع: نعم آية الله البافقي ايضاً وهو من كبار مجتهدي حوزة قم رحمه الله كان قد فاز عدة مرات بلقيى الامام في مسجد جمكران وكان يحث على هذا المسجد ويأتي اليه او يذهب اليه في جميع المناسبات حتى ايام البرد وايام...
الشيخ باقر الصادقي: الشتاء.
المذيع: كان يأتي نعم كان يأتي ماشياً.
الشيخ باقر الصادقي: ماشياً اي نعم.
المذيع: عرفت عنه هذه السنة رحمه الله.
الشيخ باقر الصادقي: نعم نعم وهذا فعلاً شيء مجرب والحمدلله. يعني هناك بعض الاشخاص حصلوا على بركات كثيرة من الالتزام بالصلاة في هذا المسجد.
المذيع: نعم.
الشيخ باقر الصادقي: يعني حوائج قضيت ببركة الامام وأنا اذا يسمح الوقت...
المذيع: تفضلوا.
الشيخ باقر الصادقي: انقل كرامة لاحد الاخيار هنا أعرفه معرفة شخصية.
المذيع: نعم. بسم الله.
الشيخ باقر الصادقي: ابتليت زوجته بمرض الخبيت، مرض السرطان أعاذنا الله وجميع المؤمنين والمؤمنات منه وأخذ يعالجها في طهران الى ان الطبيب المشرف على علاجها قال خذها الى بيتها لتموت لأنه جسمها لا يتقبل الدواء بعد.
المذيع: نعم.
الشيخ باقر الصادقي: ونتيجة الاشياء الكيمياوية سقط الشعر وكل شيء ما، على كل لما وصل الى هذه المرحلة يقول جئت بها الى بيتنا في قم وفي لحظات خطر في ذهني، هذا الرجل المؤمن اسمه مشت رجب فهذا الرجل كان يخدم في مجالس ابا عبد الله الحسين وكنت أقرأ في هذه المجالس أنا وكنت اراه لكن لا ادري ان هذه الكرامة حدثت له لزوجته، بعدما سمعت حدثته ان يحدثني بهذه فهو الذي نقل لي وقال لي أنه بعدما وصلت الى هذه المرحلة من الطبيب وخطر في ذهني أنه انا عندي امامي صاحب العصر والزمان ولماذا لا اتوسل فيه وهنا اثر من الآثار موجودة في قم وأنا في قم.
المذيع: نعم.
الشيخ باقر الصادقي: يقول أخذت زوجتي وجئت وصليت في هذا المسجد وبعد انتهائي من الصلاة جئت عند زوجتي التي كانت لا تقوى على الحركه واخذتني سنة عندها. في هذه السنة رأيت سيداً مهيباً جليلاً. وصف لي بعض وجهه علامات وجهه وقال لي خذ زوجتك فان زوجتك لاشيء فيها يعني...
المذيع: ببركة الله تعالى.
الشيخ باقر الصادقي: اي نعم يقول قلت له: ماذا تقول أنها مبتلاة بمرض الخبيث وكذا يقول مرة ثانية قال لي خذ زوجتك فان زوجتك لاشيء فيها...
المذيع: نعم.
الشيخ باقر الصادقي: في المرة الثانية كذلك اعدت نفس الكلام قلت له أنها مبتلاة المرة الثالثة قال لي خذ زوجتك فأنها قد شفيت.
المذيع: نعم.
الشيخ باقر الصادقي: يقول، ثم غابت هذه وانا انتبهت من تلك السنة والحمدلله جئت لها بماء من نفس المسجد وكان عندي علامة انه كلما اعطيها كانت لا يقبل جسمها لا يقبل حتى الدواء...
المذيع:نعم.
الشيخ باقر الصادقي: فشربت الماء ولم تتقيأ اخذتها الى المنزل، اعطيتها بعض المأكولات اخذت ولمدة عشرة ايام كلما اقدم لها شيء تأكل ولا تتقيأ الى ان ارجعتها الى الطبيب المباشر قلت له إجر الفحوصات عليها من جديد. فلما أجرى الفحوصات قال لي انها سالمة من كل شيء اين اخذتها؟ قلت له اني توسلت بسيدي ومولاي صاحب العصر والزمان واديت الصلاة هذه الصلاة في مسجد جمكران.
المذيع: على اي حال هناك كثير من الكرامات من هذا القبيل وهي مدونة ايضاً في السجل الخاص في مسجد جمكران كما هو الحال في كثير من المساجد والمقامات المنسوبة الى صاحب الامر سلام الله عليه. الاعمال الاخرى سماحة الشيخ لو سمحتم نوكلها الى الحلقة المقبلة.
الشيخ باقر الصادقي: إن شاء الله.
المذيع: مستمعينا الافاضل، الوقت المخصص لهذه الحلقة انتهى. نسأل الله تبارك وتعالى ان يرزقنا واياكم رؤية الطلعة الرشيدة والغرة الحميدة لمولانا صاحب الامر ويجعلنا من خيار مواليه اللهم آمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد