البث المباشر

الحكم بالسجن 4 أشهر على كبير مستشاري ترامب

الجمعة 21 أكتوبر 2022 - 20:52 بتوقيت طهران
الحكم بالسجن 4 أشهر على كبير مستشاري ترامب

حكمت محكمة أميركية على كبير مستشاري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ستيف بانون، بالسجن 4 أشهر، وغرامة قدرها 6500 دولار بتهمة ازدراء الكونغرس، وتحديه استدعاءه من لجنة مختارة في مجلس النواب تحقق في هجوم 6 كانون الثاني/يناير 2021 على مبنى الكابيتول.

وكانت اللجنة قد استدعت الخبير الاستراتيجي السابق في البيت الأبيض في أيلول/سبتمبر من العام الماضي بعد أن فشل في تقديم المستندات المطلوبة أو الشهادة أثناء انتقاده للجنة.

وادعى بانون أنه لم يتمكن من الامتثال لأمر استدعاء اللجنة بسبب امتيازه التنفيذي، ومع ذلك، سعت اللجنة إلى التحدث إلى بانون حول الأحداث التي وقعت بعد فترة طويلة من عمله القصير في البيت الأبيض. 

وفي بداية الجلسة، قال قاضي المقاطعة الفيدرالية كارل نيكولز إن بانون لم يظهر "أي ندم على أفعاله" و"لم يثبت بعد أن لديه أي نية للامتثال لأمر الاستدعاء".

لكن القاضي وافق أيضاً على وقف حكمه بينما يستأنف بانون حكم إدانته.

وجادل مدعٍ عام في وزارة العدل بأن بانون يستحق عقوبة قاسية لمقاومته الجماعية لاستدعاء اللجنة، مشيراً إلى أنه "لم يرفع إصبعه أبداً للعثور على وثيقة مستجيبة"، أو المثول شخصياً لتأكيد أي امتيازات محتملة.

وقال مساعد المدعي العام الأميركي جوزيف كوني للمحكمة "إن أهمية هذه القضية لها علاقة بالتزامات المدعى عليه كمواطن أميركي"، مؤكداً أن "لا أحد، بغض النظر عن وسائله أو مركزه أو تأثير أصدقائه أو رعاته، فوق القانون".

وقال محاميا بانون - ديفيد شوين  أحد محامي عزل الرئيس السابق ترامب، وإيفان كوركوران، الذي يمثل حالياً الرئيس السابق في قضية مارالاغو - إن "بانون لم يكن لديه خيار سوى التقاعس عن العمل عندما واجه استدعاء اللجنة".

وأضافا أن "يديه كانتا مقيدتين بادعاء ترامب بامتياز تنفيذي"، وقال شوين إنه "المسار القانوني الوحيد الذي يمكن أن يتخذه بما يتفق مع الدستور والتزامه".

وكانت وزارة العدل قد أوصت بالسجن لمدة 6 أشهر وغرامة قدرها 200 ألف دولار، وهي العقوبة المالية القصوى لتهمتي ازدراء الكونغرس.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة