البث المباشر

عبد اللهيان: اتفاق التعاون الشامل بين إيران وروسيا سيوقع نهاية العام الجاري

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 - 19:32 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: اتفاق التعاون الشامل بين إيران وروسيا سيوقع نهاية العام الجاري

أعلن وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان" عن استمرار المشاورات بين طهران وموسكو بهدف التوصل الى اتفاق شامل حولا التعاون بين البلدين؛ مبيناً أن التوقيع على هذا الاتفاق سيتم في نهاية العام الجاري.

جاء ذلك خلال تصريحات وزير الخارجية الإيراني ضمن برنامج وثائقي متلفز تحت عنوان "ميدان الدبلوماسية".

ولفت "عبد اللهيان" الى إنجازات الحكومة الإيرانية برئاسة السيد إبراهيم رئيسي، في مجال مكافحة فيروس كورونا؛ مصرحاً أن "استطعنا بالتعاون مع وزارة الصحة من رصد 102 مليار دولار لاستيراد اللقاحات المضادة في غضون فترة قصيرة".

وأكد وزير الخارجية بالقول: "نحن لن ندخر أي جهد في توظيف كافة الطاقات المتاحة شرقاً أو غرباً، لتحقيق مصالح البلاد والشعب.  

كما تطرق الى الحرب الأوكرانية قائلاً: إيران ماضية في جهودها لاتفاق الجانبين على وقف النار والعودة الى طاولة المفاوضات.

وحول القمة الثلاثية بين إيران وروسيا وتركيا التي انعقدت بطهران، أكد أن تنظيم هذا الاجتماع لم يأت عن عبط وإنما في إطار محادثات السلام بصيغة استانا في سوريا وحمل رسالة إقليمية فضلاً عن الإنجازات التي حققها لمصلحة الشعب والحكومة.

كما أشار الى "قضايا لم تذكر" حول مطالب الغربيين خلال مفاوضات إلغاء الحظر مع إيران؛ مبيناً أنه "على هامش الاتفاق النووي واجهنا مطالب الأمريكيين حول شطب أسماء 60 شخصاً ممن تورطوا في اغتيال الشهيد القائد سليماني من القائمة السوداء الإيرانية؛ في خطوة غير مبررة وقد أكدنا لهم صراحة بأن هذا الأمر خط أحمر".

وحول الصراع بين أذربيجان وأرمينيا، فقد أكد وزير الخارجية على أن إيران لم تسمح بإغلاق طريق الاتصال مع أرمينيا وقد تطور الأمر الى إجراء مناورة في المنطقة.

وفيما يخص آخر مستجدات المفاوضات بين إيران والسعودية، صرح عبد اللهيان: إن السعوديين أعلنوا مؤخراً عن استعدادهم لعقد اجتماع على المستوى السياسي مع طهران؛ متطلعاً الى تسريع وتيرة الإجراءات لعقد الجولة الخامسة من المباحثات بين الجانبين.

وفي إشارة الى هرولة عدد من الدول الإسلامية لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، قال: إنه بعد تحذيرات الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمواجهات الحازمة في الميدان وردود شعوب المنطقة، نشاهد اليوم تباطؤً في سير التطبيع من قبل بعض الدول مع هذا الكيان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة