البث المباشر

أبيات منسوبة لإمام زماننا(عج)/ أهمية دور العلماء الزهاد في فترة الغيبة الكبرى وحفظ إرتباطهم بولاية إمام زمانهم

الإثنين 4 فبراير 2019 - 16:09 بتوقيت طهران

(الحلقة:47)

موضوع البرنامج:
أبيات منسوبة لإمام زماننا(عج)
أهمية دور العلماء الزهاد في فترة الغيبة الكبرى وحفظ إرتباطهم بولاية امام زمانهم(عج)

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم مستمعينا الأعزاء ورحمة الله وبركاته. اهلاً بكم في حلقة جديدة من حلقات هذا البرنامج نستهلها بتقديم شكرنا لكم على تواصلكم معنا ومتابعتكم لهذا البرنامج الذي نسأل الله ان يكون مهدوياً حقا وهذه هي الحلقة السابعة والثلاثون بعد الثلاثمائة من حلقاته وها نحن أيها الاخوة والاخوات نفتتح هذه الحلقة بنقل ابيات منسوبة لامام زماننا(عج) تبيّن اهمية دور العلماء الربانيين الزهاد في فترة الغيبة الكبرى ومباركة الامام المهدي ارواحنا فداه لجهود المخلصين في نشر علوم اهل البيت النبوة(ص) وتربية الناس على اساسها وحفظ ارتباطهم بولاية امام زمانهم(عج).
المذيع: قال القاضي الشهير نور الله المرعشي الشوشتري في كتابه القيم (مجالس المومنين) وضمن ترجمته للشيخ المفيد انه وجدت على قبره رقعة مكتوب عليها الابيات الثلاثة الاتية واضاف: فقيل ان الرقعة كانت من القائم(عج) والابيات هي:

لا صوّت الناعي بفقدك انه

يوم على آل الرسول عظيم

ان كنت قد غيّبت في جدث الثرى

فالعلم والتوحيد فيك مقيم

والقائم المهدي يفرح كلما

تليّت عليك من الدروس عموم

وفي رواية اخرى ان هذه الابيات وجدت مكتوبة على قبر الشيخ المفيد بخط الامام صاحب الامر(عج).
المذيع: وقد توفي الشيخ المفيد رضوان الله عليه في سنة ٤۱۲ للهجرة وقد روت مصادرنا المعتبرة نصوص رسالتين بعثهما الامام الحجة المهدي(عج) اليه وذكرت رسالة ثالثة بعثها(س) لكنها لم تذكر نصّها وهذا مما اختص بها الشيخ المفيد من علماءنا المتقدمين الامر الذي يكشف الرعاية الخاصة التي يخطى بها العلماء الربانيون المخلصون من قبل مولانا المهدي(عج) على ان رعايته ارواحنا فداه تشمل جميع فئات شيعته بل وتشمل بركاته جميع المستعدين للهدايا ونلاحظ في هذه الابيات اشارة الى عمق حبّه عليه السلام لشيعته وفرحه لنشر العلوم التوحيدية.
المذيع: نتابع مستمعينا الاكارم الحديث عن الاشعار المنسوبة الى امام زماننا(عج) وننقل الحادثة التالية التي تشتمل على تشرف احد الابرار من شيعته بلقائه(ع) في عالم الرؤية الصادقة ونقله عنه بيتاً يعبّر عن شدة تأثره ارواحنا فداه للظالم الفظيع الذي انزله الجفات بجدّته السيدة الزهراء(س).
المذيع: روى الشيخ الجليل محمد السماوي في كتابه (ظرافة الاحلام) عن السيد العالم الفاضل الاديب السيد باقر الرّضوي المتوفى عام ۱۳۲۹ قال:
رأيت في المنام المهدي(عج) وسهل مخرجه ليلة الغدير حزيناً باكيا فجئت اليه وسلمت عليه وقبلت يديه وكان وكأنه يفكر فقلت يا سيدي ان هذه ايام فرح وسرور بعيد الغدير وأراك حزيناً تبكي فقال: ذكرت امي الزهراء ثم أنشد يقول:

لا تراني أتخذت لا وعلاها

بعد بيت الأحزان بيت سرور

يقول السيد باقر الرضوي رضوان الله عليه فانتبهت من نومي ونظمت قصيدة في احوال الغدير وذكرت الزهراء(ع) وضمنتها بيته(ع) وفي ختام هذه القصيدة يخاطب السيد باقر الامام الحجة(ع) بقوله:

أصبراً يا صاحب الامر والخطب خليل

يذيب قلب الصبور

كم مصاب يطول فيه بياني

قد عرى الطهر في الزمان القصير

فتمنى يابن فاطمة تنشر الطاغوت

والجبت قبل يوم النشور

فتدارك منا بقايا نفوس

قد أذيبت بنار غيظ الصدور

المذيع: لا تراني أتخذت لا وعلاها بعد بيت الأحزان بيت سرور هذا اعزائنا هو البيت الذي انشده مولانا المهدي(ع) في هذه الرؤيا الصادقة وهو يشير الى اهمية حفظ واستمرار التفاعل الوجداني مع مظلومية اهل البيت النبوة(ص) وخاصة مظلومية الصديقة الزهراء(س) فهذا التفاعل الوجداني هو ولا شك احد العوامل الاساسية في التأهل لنصرة المهدي المنتظر ارواحنا فداه وهو الاخذ بثأر جدته الزهراء وجميع ذهول الانبياء(ع) كما ان هذا التفاعل الوجداني هو من اسباب التحلي بأحد مهمات خصال اصحاب الامام المهدي(ع) الذين ذكرت الاحاديث الشريفة ان شعارهم هو يالثارات الحسين كتعبير عن مظلومية كل اهل الحق ولا يخفى ان هذا التفاعل الوجداني هو بالتامي وقود روحيي ومعنوي لا غنى عنه لتحقيق الاهداف الالهية المقدسة التي ضحى من اجلها السادات المظلومين(ص).
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم ـ السلام عليكم احبائنا ورحمة الله وبركاته ـ تحية طيبة اهلاً بكم ومرحباً في هذه الفقرة من فقرات البرنامج مع سماحة الشيخ محمد السند وهو يعرض لنا ولكم اضاءات بشأن دعاء الندبة الشريف وقبسات من المضامين السامية التي يشتمل عليها هذا الدعاء سماحة الشيخ محمد السند اهلاً بكم ومرحباً.
الشيخ محمد السند: اهلاً وسهلاً.
المذيع: بعد الترحيب نشير الى النقطة التي توصلتم اليها في الحلقة السابقة وهي التأكيد على ان الاعتقاد بالامام المهدي(س)ووجوده والاعتقاد بمدرسة اهل البيت(س) وقضية الامام بصورة عامة هي ترجمان الوحيد الكامل لتوحيد الالهي يعني تبين ان التوحيد الالهي الشمولي لا يختصر على الهدايا التشريعية بل يشمل على هداية التدبير وان الله تبارك وتعالى هو الحاكم والمدبر لشؤن الخليقة من خلال الاسباب وسيد الاسباب هو السبب المتصل بين الارض والسماء وهو الامام المهدي(عج) في زماننا الحاضر اعتقد ان هذه الحقيقة وان كنا قد تحدثنا عنها خلال الحلقتين السابقتين ولكنها تحتاج الى بعض التوضيحات الاخرى حبذا لو تتفضلوا بذلك تفضل.
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم ـ تبيان هذه السلسلة المتحدة بين الانبياء والرسل والاوصياء الائمة(ع) يأخذوا ايضا بعداً كما بيّنا بعداً توحيدياً شاملاً ولا نجد نظر هذا التوحيد في حاكمية الله تعالى عند غير مذهب اهل البيت(ع) حيث ان في المذاهب الاسلامية الاخرى او في اتباع الشرائع السماوية الاخرى نجدهم يقفلون ويجمدون حاكمية الله في النظام السياسي الا من خلال نافذة وضوابط التشريع امّا التطبيق المباشر لا نجد له ايّ توضيح او شرح او بيان عندهم بينما في نظرية اهل البيت وعقيدة مدرسة اهل بيت نجد نعم نافذة الحاكمية لله عزّوجل السياسية والقضائية موجودة لانهم عباد مكرمون لا يسبقهم القول وهم بأمره يفعلون مهبط ارادات الله ومشيئاته وهو هذا معنى السبب المتصل اي انه تتنزل عليه البرامج الالهية اولاً باول سواء في ليلة القدر او في كل آن ويوم وليلة وكل ليلة جمعة فحين إذن هو ينبعث عن ارادات الله ومشيئاته في ضمن برنامج التشريع النبوي لسيد الانبياء بل وولاية النبي(ص) وان كان هو في دار البرزخ وفي دار الاخرة فمن ثمّ اذاً هذا النوع من التوحيد في الحاكمية السياسية هذا النوع من التوحيد في الحاكمية القضائية في الحاكمية التنفيذية في قوة تدبير النظام الاجتماعي السياسي لا نجد لها ترجمان في بقية المذاهب الاسلامية ولا بقية الملل والنحل بل نراها مجمّدة، بعد’ آخر في نفس هذه النقطة انه لاريب ان للشريعة وللقرآن الكريم تأويل اشار اليها القرآن الكريم في سورة آل عمران ومعنى تأويله انّ الله والراسخون في العلم والتأويل يعني امر غير الله فاذاً للشريعة أعماق غائرة وعميقة ولا يهتدي الى تلك الاعماق والى تبيان وتجلية واظهار تلك الشريعة الا بتوسط تأويل الحق الذين هم راسخون في العلم الذي أشارت اليهم سورة آل عمران وأشارت اليهم سورة الواقعة )أنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه الا المطهرون( فذاك الكتاب المكنون الذي ا‘سططِر فيه كل شيء وهو الكتاب المبين واشارت اليه ايضا سورة النحل )ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء( بضم سورة العنكبوت بل هو يعني القرآن الكريم آيات بينّات في صدور الذين اتوا العلم الكتاب كله بين في صدورهم وهم الراسخون في العلم وهم المطهرون الذين يمسون الكتاب سلسلة معادلات قرآنية وهم اهل آية التطهير انما يريد الله ليذهب عنكم سلسة متسقة يشير اليها دعاء الندبة حتى لهذه السلسلة حين اذاً تبيان حتى الجانب التشريعي المواكب لكل دور بشري لا يتم الا عبر السبب المتصل بين الارض والسماء يعني نحن لا نستطيع حتى في ظل نظريات المذاهب الاسلامية الاخرى وفي ضمن النحل والملل السماوية اتباع النحل والملل السماوية الاخرى لا نستطيع المحافظة حتى على حاكمية الله التشريعية حتى على الصعيد التشريع بشكل يواكب كل الادوار الزمنية البشرية الا بتوسط من الا بتوسط الحافظ لشريعة المبين لتأويل الشريعة.
المذيع: يعني الهدايا التشريعية في الواقع لا تتحقق الا
الشيخ محمد السند: الا بالسبب المتصل بين الارض والسماء.
المذيع: يعني دعاء الندبة ينبهنا هنا انكم عندما تريدون ان تفهموا القرآن استعينوا بامام زمانكم عندما تريدون ان تعرفوا واجباتكم استعينوا بامام زمانكم عندما تريدون ان تدعوا الله تبارك وتعالى استعينوا بامام زمانكم يعني التنبيه الى شمولية الارتباط في الواقع بامام العصر(عج) في كل شؤوننا.
الشيخ محمد السند: فاذاً حتى الدور الذي هم يسلمون به لحاكمية الله وهي في الهدايا التشريعية وفي جانب التشريعات الثابتة هذه لا يمكن ان تؤمن لكل ادوار البشرية الا عبر السبب المتصل بين الارض والسماء فاذاً ضرورة هذه السلسلة من الانبياء ووحدة الانبياء والرسل في الجانب الاخر لا يمكن ان تستتيم الا عبر دوام السبب المتصل بين الارض والسماء وهي طبيعة واحدة منطبق على كل سلسلة الرسل وتعاقب الرسل هو هاي فلسفته وتعاقب الانبياء وتعاقب الاوصياء فاذاً اذاً نفسي الضرورة الملحة حتى في الجانب التشريعي هي تلح علينا بالاعتقاد ومعرفة السبب المتصل بين الارض والسماء يحضرني حوار جرى بيني وبين بعض من ربما ينتسب الى المسيحية حيث ذكرت له في الحوار انكم لم تعتقدون بنبوة النبي عيسي(ع) فقال للأدلة الموجودة لضرورة الانبياء الملحة والحاجة لهداية السماء قلت وما بعد النبي عيسي كيف وما بعد سيد الانبياء قال لي ومن بعد سيد الانبياء قلت له هنا الكلام هنا الكلام وبعد سيد الانبياء من نحن نعتقد بعقيدة الوحيدة المؤمنة الملبية لهذه الضرورة ليست الا في مدرسة اهل البيت(ع).
المذيع: جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ محمد السند مستمعينا الافاضل الى ما تبقى من فقرات البرنامج.
المذيع: نتابع مستمعينا الافاضل تقديم هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب بنقل احد الاحاديث الشريفة الجامعة في بيان صفات انصار مولانا المهدي جعلنا الله واياكم منهم وهو حديث يؤكد على محورية شدة تمسكهم بموالاة اهل البيت(ع)والبرائة من اعدائهم.
المذيع: روى الشيخ الصدوق في كتاب كمال الدين ضمن حديث طويل ان الامام الحسن العسكري قال لولده المهدي(س) واصفاً انصاره(عج):

واعلم ان قلوب اهل الطاعة والاخلاص

نزّع اليك مثل الطير اذا امّت اوكارها

وهم معشر يتطلعون بمحائل الذلة والاتكانة

وهم عندالله بررة اعزاء

يبرزون بأنفس مختلة محتاجة

وهم اهل القناعة والأعتصام

استنبط الدين فوازره على مجاهدة الاضداد

من ملأ برأهم الله من طهارة الولاء

مقدسة قلوبهم من دنس النفاق

مهذبة أفئدتهم من رجس الشقاق

بينة عرائكهم للدين

خشنة خرائبهم عن العدوان

واضحة بالقبول أوجههم

ناضرة بالفضل عيدانهم

يدينون بدين الحق وأهله

المذيع: انصار المهدي ايها الاخوة والاخوات هم اهل الطاعة الذين يتحلون بدرجات عالية من الاخلاص في تعبدهم لله عزوجل وهم شديدوا الارتباط بامام زمانهم يتوجهون اليه بشوق مثلما تتوجه الطير الى اوكارها وهم مطهرون من النفاق والشقاق ومخالفة اوامر امام زمانهم ووصاياه لان الله عزوجل قد طهرهم بالولاء من كل ذلك عرفوا احقية الدين وتعمقوا في معارفه التوحيدية فحضعوا بالكامل لما يريده منهم من التحقق بحقائقه من جهة ومجاهدة اعدائه من جهة اخرى فهم الأشداء على اعدائه لكنهم متواضعون لأهل الحق يجتنبون جميع مظاهر العلوي والاستكبار في الارض.
ونختم هذه الحلقة بمقطع من دعاء للمهدي(عج) مروي في كتاب (جمال الاسبوع) علّمه الامام العسكري(ع) بعض أصحابه:
اللهم أعذه من شر كل باغٍ وطاغٍ’ومن شر جميع خلقك واحفظه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله واحرسه وامنعه من ان يوصل اليه بسوء واحفظ فيه رسولك وآل رسولك واظهر به العدل وأيده للنصر.
الى ان يقول: واجعلني من انصاره وأعوانه واتباعه وشيعته إله الحق آمين.

*******

*يمكن الاستفادة من البرناج مع ذكر المصدر

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة