البث المباشر

شروط رؤية المهدي / هدم حائط الكوفة وظهور الامام / النداءات السماوية

السبت 2 فبراير 2019 - 13:41 بتوقيت طهران

(الحلقة:38)

موضوع البرنامج:
شروط رؤية المهدي
هدم حائط الكوفة وظهور الامام
النداءات السماوية

أسئلة الحلقة:

• هل أن رؤية صاحب العصر والزمان ارواحنا فداه تختص بالانسان المؤمن المبتلى والراضي بقضاء الله تبارك وتعالى؟
• كثيراً ما نقرأ عبارة (يا ابا صالح) هل أن للامام المهدي سلام الله عليه ولد اسمه صالح؟ وهناك عبارة وردت في زيارة احد الائمة عليهم السلام هي السلام عليك يا ابا القاسم يا حجة الله هل أن للمهدي ولداً اسمه القاسم أم مجرد كنية يكنى بها؟
• من علامات ظهور الامام الحجة سلام الله عليه هدم حائط مسجد الكوفة والمعارك التي تدور بين القوات الفلانية والاحتلال، ألا تعتقدون ان الحائط سيهدم على ايدي هؤلاء؟
• الصيحة في رجب او الثلاث صيحات. الخبر اكيد قرأت عنها في اكثر من مصدر وما هو رأيكم حول ذلك؟
• انتشار الجراد كعلامة هل بعده وقت طويل؟

خبير البرنامج:
سماحة الشيخ علي الكوراني
سماحة الشيخ محمد السند

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

يا حجة الله قدضاق الخناق بنا

فأي هول من الدنيا نقاسيه

جور العدى أم هوان الناصبين لنا

ام طول غيبة مولى عمّ واليه

لقد منينا بما لومسّ أيسره

رضوى تدكدك وانهدّت اعاليه

أكل يوم لكم يابن الزكي دب

يطل هدراً وما من ثائر فيه

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته وتحية طيبة اهلاً بكم ومرحباً مع حلقة اخرى من حلقات هذا البرنامج، نأمل ان تنال رضاكم. رحم الله الشيخ محمد علي اليعقوبي صاحب هذه الابيات الجميلة التي تلاها زميلنا الموسوي الشيخ محمد علي بن يعقوب بن جعفر النجفي الملقب باليعقوبي، اديب بارع وخطيب مفوه وهو من مؤسسي الرابطة الادبية في النجف الاشرف. توفي رحمه الله سنة الف وثلاثمائة واربع وثمانين وهذه الابيات جاءت في ختام قصيدة له في رثاء الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام له ديوان شعر مطبوع بعنوان الدخائر.
مستمعينا الافاضل، فيما يرتبط بالمشاركات والمساهمات التي تصل للبرنامج عن طريق الانترنيت والبريد الالكتروني للاذاعة ترتبط بقضية امام العصر عجل الله تعالى فرجه الشريف سنقرأ لكم بعضها وذلك بعد الاستماع لهذا الاتصال الهاتفي الذي اجريناه مع سماحة الشيخ محمد السند واجاب فيه عن بعض اسئلتكم.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم سماحة الشيخ محمد السند.
الشيخ محمد السند: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المذيع: سماحة الشيخ السند، مرة اخرى مع رسالة الاخت ميعاد بنت الاسلام والايمان من محافظة الديوانية في العراق وقد اجبتم عن احد اسئلتها في حلقة سابقة. وامامنا الآن مجموعة اخرى من اسئلتها منها هذا السؤال تقول: جاء في دعاء الندبة هذه الكلمات )فأغث يا غياث المستغيثين عبدك المبتلى وأره سيده يا شديد القوى( تقول هل أن رؤية صاحب العصر والزمان ارواحنا فداه تختص بالانسان المؤمن المبتلى والراضي بقضاء الله تبارك وتعالى، هل ما ورد في هذه العبارة اشارة الى احد شروط رؤيته عليه السلام؟ تفضلوا سماحة الشيخ.
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم. الظاهر من هذه العبارة ليس كما قرأتها الاخت وفهمت معناها انه الابتلاء بمعنى البلاء، الظاهر من سياق هذه الفقرات في دعاء الندبة الشريف الوارد هو شدة التعلق والتولع والولع والانشداد القلبي والحب للناحية المقدسة بالمهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: اذن كما نعلم أن احاديث كثيرة وآيات قرآنية كريمة فسرت الايمان وقمة الايمان بالحب «قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني» فهذه لغة ومنطق من القرآن بالتعبير عن الايمان باكبر ترجمان له وهو الحب...
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: وهل الايمان الا الحب؟
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: اذن شدة المحبة وشدة التعلق القلبي ناجمة عن شدة وكمال الايمان. فإذا اشتد ولع الانسان وحبه الى مولاه وامامه وسيد عصره والحجة عليه من الله وخليفة الله في ارضه، ينشد بحيث يكون مبتلى قلبه وشعوره وانشداده وهمّ نفسه برؤية سيده ومولاه وامام زمانه وخليفة الله في ارضه ولسان الله الناطق في العباد. نعم ينشد بولع اكثر فأكثر. وكما هو مجرب على أية حال عند كثير من العلماء الاتقياء الاكابران باشتداد هذا الولع وهو نوع من اشتداد الايمان في الواقع والتولي بولي الله، نعم ربما الله عزوجل يقيض نوعاً من التشرف بلقياه ومحياه.
المذيع: جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ محمد السند. لعله ايضاً اشرتم الى أن الشرط هو في الواقع هذا الطلب وصدق الطلب وحب الامام، طيب ننتقل الى السؤال الآخر في رسالة هذه الاخت الكريمة تقول: الخضر عليه السلام صاحب علم وحكمة. الله تبارك وتعالى علم كل شيء. السؤال هنا ما هو دور الخضر عليه السلام في قضية الامام المهدي عجل الله فرجه؟ هل دوره مساندة الامام في توضيح بعض الاحكام الشرعية ام مساندة الامام في قتال بعض الظالمين وخوض الحروب والمعارك؟ تفضلوا.
الشيخ محمد السند: في الواقع الخضر على نبينا وآله وعليه السلام لم يبين في القرآن الكريم ان الله اعطاه علم كل شيء...
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: كما في سورة الكهف «فوجدا عبداً من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدننا علما».
المذيع: يعني علما هنا تنكير.
الشيخ محمد السند: تنكير العلم والرحمة مما يدل على أنه أوتي بعض الفضائل، من الفضائل التي هي فضائل اصطفائية ومن نوع العصمة وبعض درجات العلم...
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: وهو علم الباطن او علم تأويل الشريعة وبخلاف اهل البيت عليهم السلام واهل بيته قد اوتوا علم الكتاب كله...
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: ففي الواقع علم الكتاب كله انما هو عند النبي واهل بيته وماعدا ذلك من الانبياء والمرسلين او المصطفين من الحجج فإن عندهم علم من الكتاب لا علم الكتاب كله.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: هذه نقطة، ونقطة اخرى ورد في الروايات ان الله ادخر الخضر لمؤانسة ومؤازرة المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ومن ثم هو من وزراء المهدي عند ظهوره ومن مؤازريه ايضاً في غيبته وفي تدبيره الخفيف الغيبة ومن مؤانسيه، نعم هكذا ورد في الروايات...
المذيع: نعم جزاكم الله خيرا قد تستفاد من بعض الروايات التي صحت في شأن الالتقاء بالامام المهدي سلام الله عليه في غيبته أن ادوار الخضر مختلفة فيما يعني كثير من الحالات، مثلاً كان الخضر عليه السلام يقوم بدور رسول الامام سلام الله عليه كما ورد مثلاً نفترض في قصة بناء مسجد جمكران، مثلاً هذه كانت فيها اشارة الى هذا المعنى على أي حال هو دوره اساساً هو دور الجندي للامام سلام الله عليه.
الشيخ محمد السند: نعم.
المذيع: جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ محمد السند.
مستمعينا الافاضل، نقرأ لكم فيما يلي هذه المساهمة والمشاركة من الاخ محمد الحاجي من السعودية يقول فيها: في الحديث(من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية) فأما منافي هذا الزمان هو الامام الثاني عشر من السلسلة الذهبية من اهل البيت عليهم السلام وهو الامام الحجة بن الحسن عليه السلام وعجل الله فرجه الشريف ورزقنا في الدنيا نصرته وفي الآخرة شفاعته أنني اعبرعن حبي له بالدعاء له بالفرج وكذلك بالكف عما حرم الله تعالى طالباً منه سلام الله عليه أن لا ينسانا من دعائه ورعايته لنا وتوجيهنا والاخذ بأيدينا الى الطريق الصحيح.
اما من الكويت من الاخت منار فقد وصلت هذه المشاركة تقول فيها: امام زماني هو المهدي عليه السلام ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ابن فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين هو الذي يملأ الارض قسطاً وعدلا بعد ما ملئت ظلماً وجورا هو الحقيقة التي مهما تكاثفت غيوم الباطل عليها فلن يستطيعوا ان يحجبوا عنا شمسها هو الاساس الذي تبنى عليه حياة المؤمن، وهو مصدر سعادة البشرية هو الذي يشد من عزيمة شيعته ويمدهم بالقوة ويجعلهم يواجهون العالم كله بروح الثبات والاخلاص لمحمد وآله الاطهار هو الامل الذي يمزق غشاوة الكفر والنفاق والفساد ليبزغ فجر الوجود الساطع. ان من يعرف هذا الانسان العظيم لا بد ان يحبه ويتطلع شوقاً لرؤيته والحب هو أن نعطي، وإن نعطي نكون اكثر سعادة عندما نقيم مجلساً لنحيي ذكره ونتحدث عنه عليه السلام او عندما نرفع ايدينا في المسجد اثناء تأدية الفريضة وتعلوا اصواتنا بالدعاء له لتعجيل الفرج او عن طريق ختم القرآن واهداء ثوابه له عليه السلام والمداومة على حضور المجالس الحسينية وقيام الليل والمساهمة في نشر كتيبات لتعريف وتوعية الناس اكثر واكثر بقضية امام زمانهم وتثقيفهم عليها.
شكراً جزيلاً لهذه الاخت الكريمة من الكويت وكذلك لجميع الاخوة والاخوات الذين يرسلون هذه المساهمات والاجوبة عن الاسئلة التي نعرضها على موقع الاذاعة في شبكة الانترنيت، الآن سماحة الشيخ علي الكوراني يتابع الاجابة عن اسئلة الاخت ميعاد الحسناوي نستمع معاً.
الشيخ علي الكوراني: تقول الاخت ميعاد خليل الحسناوي كثيراً ما نقرأ عبارة (يا ابا صالح) هل أن للامام المهدي سلام الله عليه ولد اسمه صالح؟ وهناك عبارة وردت في زيارة احد الائمة عليهم السلام هي السلام عليك يا ابا القاسم يا حجة الله هل أن للمهدي ولداً اسمه القاسم أم مجرد كنية يكنى بها؟
الجواب: اما عن كنية الامام المهدي سلام الله عليه بأبي القاسم هذه وردت عن رسول الله صلى الله عليه وآله اسمه اسمي وكنيته كنيتي وعادة لايجمع بين اسم الرسول صلى الله عليه وآله وكنيته لكن الامام المهدي سلام الله عليه شاء الله ان يجتمع له اسم جده وكنية جده. فإذن هو ابو القاسم سلام الله عليه وقد يكون عنده ولد اسمه القاسم او يولد له بعد ظهوره سلام الله عليه. أما ابا صالح هذا تعبير من عندنا هو الصالح، الرجل الصالح وفي الانجيل في التوراة أنه يحكم الارض رجل صالح. في القرآن قال الله سبحانه وتعالى «ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الارض يرثها عبادي الصالحون» اذن هو الصالح الوارث للارض وعادة الصالح يسمى ابا صالح يعني ايها الصالح الموعود الذي يرث الارض ويصلحها فأبوصالح تعبير تحببي من الناس مأخوذ من هذا اللقب للامام سلام الله عليه، لقب الرجل الصالح الذي اشار الله عزوجل اليه في قوله «ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الارض يرثها عبادي الصالحون» والحمدلله رب العالمين.
سؤال من الاخ عقيل حمود من ذي قار في العراق البطحاء يقول: من علامات ظهور الامام الحجة سلام الله عليه هدم حائط مسجد الكوفة والمعارك التي تدور بين القوات الفلانية والاحتلال، الاتعتقدون ان الحائط سيهدم على ايدي هؤلاء؟
الجواب: العلامة الواردة عندنا في مسجد الكوفة ذكرتها انا عدة مرات. إن هدم حائط مسجد الكوفة بعكس القبلة من جهة باب الفيل، من جهة ما كان دار عبد الله بن مسعود يعني الشمال عكس القبلة، هذا هو العلامة أما من يهدمه؟ وكيف يكون ومع أي قوات؟ ليس لدينا لا توجد هذه في الروايات لكن عندنا (أما أن هادمه لايبنيه) الذي يهدم هذا الحائط أما يموت أو يروح لا يبني هذا الجدار. نعم هذا علامة واردة عن الائمة سلام الله عليهم.
عندنا سؤال من الاخت جهان من بغداد. الاخت جهان من بغداد تقول إن أسئلتي أرسلت لكم مرة سابقة، الآن هذه وصلتني اختي الكريمة تقول السؤال الاول عن الصيحة في رجب او الثلاث صيحات. الخبر اكيد قرأت عنها في اكثر من مصدر وما هو رأيكم حول ذلك؟
الجواب: الثابت عندنا النداء السماوي والصيحة في شهر رمضان. هذه الاصوات في رجب وردت روايات في كتاب الفتن لنعيم بن حماد وغيره وغيره ولكنه هذه اخبار غير تامة. الشيء المؤكد الصحيح هو الصيحه والنداء السماوي في شهر رمضان وهو نداء جبرئيل باسم الامام المهدي سلام الله عليه واسم ابيه وأنه حجة الله على خلقه ودعوة الناس الى طاعته سلام الله عليه.
السؤال الثاني تسأل الاخت جهان من بغداد عن انتشار الجراد كعلامة هل بعده وقت طويل؟
الجواب: هذا الجراد نعم ورد في (غيبة) الشيخ الطوسي رحمة الله عليه. عندنا رواية أنه من علامات أنه جراد في حينه وجراد في غير حينه احمر كألوان الدم. هذا الجراد الذي انتشر من افريقيا الى مصر احمر ويقال وصل الى بعض اطراف الدول العربية، الاردن او السعودية يمكن ان يكون علامه. لكن الرواية لا تبين كم الفاصلة بينه وبين ظهور الامام سلام الله عليه، مثل النفس الزكية في العراق، لم يبين الوقت المدة بينها وبين ظهور الامام سلام الله عليه نعم هذه تصلح ان تكون علامات لكن كم الفاصلة؟ سنين؟ الله يعلم ولكنها علامة.
السؤال الآخر تقول نرى في الرؤيا اموراً مهمة تتعلق بهذه القضية وبالذات هذه دلائل خلال هذه السنة حتى تكون احياناً رؤيا مشتركة تتواصل بين صديقتين فكيف تنصحنا لنعرف التفسير العميق؟
الجواب: بالنسبة لتفسير الرؤيا، الرؤيا تختلف من شخص الى شخص ومن حالة الى حالة. زمن الرؤيا له اثر. المهم وقت المنام له تأثير نوعه ولذلك تفاء لوا بالخير وارجو أنه لا يعرض الواحد منامه ألا على صاحب عقل او دين وهذه مبشرات الله عزوجل جعلها لنا نسأل الله عزوجل ان يجعل مستقبلنا خيراً من حاضرنا أن شاء الله.
المذيع: مستمعينا الاكارم نحن بانتظار رسائلكم واقتراحاتكم ومشاركاتكم في برنامجكم هذا نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة