البث المباشر

طهران: سنبلغ مرحلة الاكتفاء الذاتي في إطلاق الأقمار الصناعية

الخميس 25 أغسطس 2022 - 16:55 بتوقيت طهران
طهران: سنبلغ مرحلة الاكتفاء الذاتي في إطلاق الأقمار الصناعية

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الايراني عيسى زارع بور، خطة الحكومة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الأقمار الصناعية للاستشعار عن بعد وإطلاقها إلى مدار أقل من 500 كيلومتر حتى نهاية عهد الحكومة الحالية في عام 2025.

يذكر أنه تم يوم 9 أغسطس الجاري إطلاق القمر الصناعي الإيراني "خيام" إلى الفضاء بواسطة صاروخ سويوز 2 /1 B من منصة رقم 6 بمجمع الإطلاق رقم 31 في قاعدة بايكونور الفضائية في  كازاخستان.

وحول رسالة هذا الانجاز الايراني في مجال الصناعة الفضائية، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الايراني عيسى زارع بور: الرسالة الأساسية لهذا الحدث هي أن جمهورية إيران الإسلامية تعمل مع إحدى أكبر قوى الفضاء في العالم، وسيكتسب هذا التعاون مزيدًا من العمق والزخم في ظل الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين، وسنرى المزيد من التعاون في هذا المجال في المستقبل القريب.

وأضاف: "بالتأكيد بعض الناس مستاؤون من هذا التعاون ويقللون من شأنه ويحاولون التشكيك في أصل هذا الإنجاز".

واوضح زارع بور، أن لدى روسيا واحدة من أكبر القواعد الفضائية في العالم وأضاف: لقد ذهبنا إلى هناك وقمنا معهم بانجار أفعال لا تروق للبعض.

وضمن تأكيده على مواصلة تطوير صناعة الفضاء، قال وزير الاتصالات الايراني: في نفس الوقت الذي نواصل فيه تعزيز القدرات المحلية للبلاد فإننا سنواصل ايضا التعاون الدولي.

وفي الختام قال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات: خطتنا هي أن نصبح مكتفين ذاتياً في مجال الأقمار الصناعية للاستشعار عن بعد وإطلاقها إلى طبقة Leo (أقل من 500 كم) بنهاية عهد الحكومة الحالية، وأن نكون قادرين على وضع جميع أنواع أقمار الاستشعار في مدار 500 كم من الأرض.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة