البث المباشر

لماذا المهدي هو الخائف المترقب؟ / معنى الثأر للحسين(ع) / فتن الغيبة / حقيقة الإستخلاف

الأربعاء 30 يناير 2019 - 14:54 بتوقيت طهران

(الحلقة:31)

موضوع البرنامج:
لماذا المهدي هو الخائف المترقب؟
معنى الثأر للحسين(ع)
فتن الغيبة
حقيقة الإستخلاف

أسئلة الحلقة:

• ما معنى الخائف المترقب في هذه الفقرة من زيارة الامام المهدي سلام الله عليه (واظهر كلمتك التامة ومغيبك في ارضك الخائف المترقب)؟
• ما معنى
(يضرب بقضيب فمه ويميت المنافق بنفخة شفتيه)؟
• ان الامام المهدي سلام الله عليه هو يأخذ بثأر الحسين سلام الله عليه ويأخذ بثأر الشهداء والصديقين سؤالي هل يأخذ بثأر الناس الذين يقتلون بدون ذنب من قبل بعض الناس المجرمين؟
• مساهمة حول اشتداد البلاء والفتن في عصر الغيبة وقبل ظهور المهدي سلام الله عليه من الاخت ميعاد الحسناوي.
(ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم ائمة ونجعلهم الوارثين) لم جاءت كلمة ائمة نكرة بينما جاءت كلمة الوارثين معرفة ؟ ثانياً ما السر وراء تكرار كلمة نجعلهم وهل الجعل الاول هو ذات الجعل الثاني علماً بأن الحق سبحانه كان يستطيع أن يعطف بين الجزئين بحرف عطف كالواو مثلاً يقول ونجعلهم ائمة والوارثين؟

خبير البرنامج:
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

تباً لهم قطعوا ارحامهم وبغوا

واستبدلوا بهدى الايمان كفرانا

وخاصموا الله اذ باؤوا بموبقة

وصفقة اورثت في الحشر خسرانا

لعل رحمة ربي إن تداركنا

بصاحب العصر اعلى الخلق برهانا

حتى نكف به بأس الذين بغوا

ويملأ الارض امناً ثم ايمانا

يابن الغطاريف والسادات من مضر

والمصدرين شبا الهندي ريانا

نفديكم ولقد قل الفداء لكم منا

ونبذل ارواحاً وابدانا

اشكو لكم مس ضر قد تأكدلي

ما ان اطيق له حملاً اذا حانا

فانتم خير من يخشى واكرم من يرجى

وكم بكم الرحمن نجانا

*******

مقدم البرنامج: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته. تحية طيبة اهلاً بكم ومرحباً في هذه الحلقة من حلقات البرنامج. الشيخ حسين بن محمد بن يحيي بن عمران القطيفي هو صاحب هذه الابيات التي افتتح بها زميلنا السيد الموسوي هذه الحلقة هومن العلماء الاعلام في القرن الهجري الثاني عشر وصفه اصحاب التراجم بأنه العالم الكامل والمهذب الفاضل له حواشي كثيرة على جملة من الكتب. وكان من شعراء اهل البيت عليهم السلام. يبدو أنه عاش الى سنة الف ومائة وست وثمانين كما يفهم من بعض الكتب ككتاب تحفة اهل الايمان في تراجم علماء آل عمران. هذه الابيات جاءت ضمن قصيدة له في سيد الشهداء الامام الحسين سلام الله عليه تعرض فيها الى واقعة الطف وختمها باستنهاض الامام الحجة المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.
طيب مستمعينا الافاضل. سماحة الشيخ علي الكوراني كان قد اجاب في الحلقة السابقة عن عدد من الاسئلة التي وردت في رسالة الاخت الكريمة ايمان هامل من محافظة ميسان في العراق وهو يتابع في هذه الحلقة الاجابة عن الاسئلة الاخرى المتبقية في رسالة هذه الاخت الكريمة نستمع معاً.
الشيخ علي الكوراني: ايضاً تسأل سؤالاً ما معنى هذه الفقرة من زيارة الامام المهدي سلام الله عليه (واظهر كلمتك التامة ومغيبك في ارضك الخائف المترقب) تسأل ما معني الخائف المترقب.
الجواب: كلمتك التامة الكلمة التامة عيسى كلمة الله الكلمة معناها المشروع الالهي الذي يصل الى هدفه. فالامام المهدي كلمة الله كلمة تامة يعني متكاملة. هناك كلمات كبيرة وصغيرة كلمات تامة وكلمات اتم. الامام المهدي سلام الله عليه مشروع كامل تام كلمة تامة غير ناقصة وتامة من تمت كلمة ربك يعني هي الكلمة التي لابد انها ستتحقق. هذه الكلمة التامة وفيها بحث وتفصيل. ومغيبك في ارضك، الله غيبه هو حجة الله على خلقه. لكن الله سبحانه وتعالى اعطاه القدرة على أن يغيب ومد في عمره الى اليوم الذي اراده سبحانه وتعالى. الخائف المترقب الامام المهدي سلام الله عليه هو خائف مترقب خائف ربما يكون نوع من الخوف والحذر لانه مأمور بالحفاظ على نفسه من العوامل الطبيعية التي يسمح لها او يحتمل انها تؤثر عليه وهذا معنى الخوف والا خوف المعصومين من الله سبحانه وتعالى، مترقب منتظر مترقب منتظر فهو مترقب لعطاء الله ورحمته ومتى يأذن له. والمترقب يعني ينتظره الناس متى يظهر ليصلح الارض ويملأها قسطاً وعدلاً صلوات الله عليه.
تسأل ايضاً الاخت ايمان ما معنى (يضرب بقضيب فمه ويميت المنافق بنفخة شفتيه).
الجواب: يضرب بقضيب فمه يعني بالدعاء. الدعاء يدعو على شخص. ويميت المنافق بنفخة شفتيه معناه أنه ايضاً بكلماته اما معناها بكلماته او اذا نفخ عليه الله عزوجل بهذه النفخة يميت المنافق هذا يمكن في حالة معينة والا معنى العبارتين انه لايرد له دعاء كلامه كلماته يسمعها الله عزوجل وينفذها بفضله.
الاخت ايمان هامل ايضاً من ميسان تسأل هذا السؤال ان الامام المهدي سلام الله عليه هو يأخذ بثأر الحسين سلام الله عليه ويأخذ بثأر الشهداء والصديقين سؤالي هل يأخذ بثأر الناس الذين يقتلون بدون ذنب من قبل بعض الناس المجرمين.
الجواب: الامام المهدي سلام الله عليه هو يأخذ بثأر بظلامة الانبياء وابناء الانبياء بثأر ابي عبد الله الحسين عليه السلام بثأر مظلومية البشر عبرالتاريخ هذا الحق العام الذي يأخذه من الطغة وينهيهم هو في الواقع اخذ بثأر امثال هؤلاء المقتولين المظلومين الذين تقولين عنهم وشكراً.
مقدم البرنامج: مستمعينا الافاضل في الحلقة السابقة قرأنا قسماً من مساهمة الاخت ميعاد الحسناوي من محافظة الديوانية في العراق بشأن اشتداد البلاء والفتن في عصر الغيبة وقبل ظهور المهدي سلام الله عليه. نقلت هذه الكلمات من موسوعة الامام المهدي للسيد آية الله الشهيد محمد الصدر رضوان الله عليه. وعد السيد الشهيد ذلك من علامات ظهور الامام المهدي سلام الله عليه. اكمل في هذه الحلقة قراءة هذه المساهمة والاخبار الدالة على الجزع وصعوبة الزمن وضيق النفس الشديد كثيرة منها ما نقله البخاري ومسلم عن النبي عليه افضل الصلة والسلام انه قال: (لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول ياليتني كنت مكانه) كما ورد عن الامام الصادق عليه السلام في كتاب اكمال الدين للشيخ الصدوق حديث عما يعانيه المؤمنون في زمن الغيبة من ضنك شديد وبلاء طويل وجزع وخوف، ان اعظم البلية اليوم بالنسبة للبشرية جمعاء في الوقت الحاضر هو الخوف من اصطدام الاسلحة الفتاكة في العالم في حرب عالمية ثالثة لاتبقي ولا تذر. يكون الكل فيها هلكى هالكين ليس فيها غالب او منتصر ولله في خلقه شؤون وفي الاخبار الدالة على وجود الحيرة والبلبلة في الافكار والاعتقاد ايضاً ويمكن أن يراد بالحيرة عدة وجوه الاول الحيرة بالعقائد الدينية نتيجة لوجود التيارات الباطلة التي تواجه جهلاً وفراغاً فكرياً في الامة والثاني الحيرة فيما يرتبط بالعقائد الدينية على نحو الخصوص بمعني أن المؤمنين يحسون بالمطاردة والتعسف ضد عقائدهم يحيرون اين يذهبون لكي ينجوا بالحق الذي يعتقدونه والوجه الثالث الحيرة في الامام المهدي نفسه عليه السلام بمعنى أن طول الغيبة توجب وقوع الناس في الشك والاختلاف بشأنه سلام الله عليه.
شكراً للاخت الكريمة ميعاد الحسناوي على مساهمتها واعاذنا الله واياها وجميع المؤمنين من فتن آخر الزمان وثبت قلوبنا على الايمان بمولانا صاحب الامر عجل الله فرجه. مرة اخرى مع الشيخ علي الكوراني واجوبته عن اسئلتكم.
الشيخ علي الكوراني: الاخ خالد الفضلي من الكويت يسأل سؤالاً فيه دقة وأنا ارجو من الاخوة والاخوات المستمعين والمستمعات أن يتأملوا خاصة في آيات القرآن ويدققوا فيها حتى يستفيدوا اكثر إن شاء الله تدقيق فهم لا تدقيق جدل يقول الاخ خالد الفضلي قوله تعالى (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم ائمة ونجعلهم الوارثين) يقول لم جاءت كلمة ائمة نكرة بينما جاءت كلمة الوارثين معرفة ؟ ثانياً ما السر وراء تكرار كلمة نجعلهم وهل الجعل الاول هو ذات الجعل الثاني علماً بأن الحق سبحانه كان يستطيع أن يعطف بين الجزئين بحرف عطف كالواو مثلاً يقول ونجعلهم ائمة والوارثين؟
الجواب: اسئلتك في محلها اخي الكريم واما جعل كلمة ائمة اولاً هذه الآية نعم صحيح مفسرة بأهل البيت عليهم السلام بأمامة الامام المهدي سلام الله عليه ووراثة الارض خاصة وراثة الارض أن الارض يرثها عبادي الصالحون (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الارض يرثها عبادي الصالحون) هنا ولو أن الآية في سياق موسى وفرعون ولكنها جارية في هذه الامة ومفسرة بالائمة من اهل البيت عليهم السلام ووراثة الارض تبدأ لاهل الخير ولاهل الحق بالامام المهدي سلام الله عليه وينتهي دور او نصيب اهل الظلم، و نريد أن نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم ائمة، لماذا نكر ائمة ما قال ونجعلهم الائمة؟ هنا ائمة ولو انها نكرة لكن هذا تنكير التعظيم. التتكير في اللغة العربية له انواع عندما تقول القرآن كتاب هذا كتاب هذا تنكير للتعظيم وليس للتجهيل بينما تقول من هذا الشخص تقول رجل هذا تنكير للتضعيف للتجهيل للتحقير قديكون وعندنا تنكير للتعظيم اذن هنا نريد أن نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم قدوات ائمة للبشرية ونجعلهم الوارثين الف ولام بالوارثين يعني الوارثين المعهودين هنا لابد من التعريف والافصح التعريف لناحيتين اولاً الوارثين الموعودين اولئك الوارثين نجعلهم هؤلاء والوارثين يعني هم الوارثون اذا نجعلهم وارثين يعني يمكن غيرهم وارث. هم الوارثين يعني بلاشراكة اذن الالف واللام في الوارثين تعريف الوارثين فيه بعدان، البعد الاول اشارة الى الوعد الالهي بوارثة الارض. هؤالاء هم الوارثون الموعودون. الشيء الآخر أنهم وحدهم الوارثون مثل قوله عزوجل عن نوح (وجعلنا ذريته هم الباقين) يعني وحدهم اذن كل نسل البشرية من نوح. يستدل المفسرون بأن كل من بقي هم من ذرية نوح وذرية اخرى ما كانت موجودة بهذه الآية. المهم هذه الف ولام لاستغراق الجنس تأتي هنا لاستغراق الوارثة نجعلهم الوارثين يعني هم الوارثون دون غيرهم، اما الجعل لماذا كرر الله الجعل؟ القرآن ليس فيه تكرار ابداً عندما يقول سبحانه وتعالى (يا ايها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم) ما قال واطيعوا اولي الامر منكم لكن كرر الاطاعة اطاعة الله لولايتة الذاتية نوع اطاعة الرسول واولي الامر نوع واحد نوع آخر اذن عندما يكون الفعل نفسه بدون فرق لايحتاج الى تكرار هنا الجعل فيه فرق نجعلهم ائمة هذا جعل نجعلهم الوارثين هذا جعل آخر غير مسألة الامامة هذا مسألة خطة الهية ليملأ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا ولوهم الائمة لكن الجعلان مختلفان جعل الامامة موجودة من زمن ابراهيم لكن جعلهم ورثة الارض هذا مخصوص. جعل آخر مخصوص بالموعودين منهم واولهم الامام المهدي سلام الله عليه.
مقدم البرنامج: مستمعينا الافاضل الوقت المخصص لهذه الحلقة انتهى نتمنى لكم اطيب الاوقات وخير الاعمال واستجابة صالح الدعوات. اللهم عجل فرج مولانا صاحب الزمان واجعلنا من خيار مواليه وانصاره اللهم آمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة