البث المباشر

التمهيد للمهدي (عج) / عصر الظهور / باقر الحديث

الأربعاء 30 يناير 2019 - 14:46 بتوقيت طهران

(الحلقة:29)


موضوع البرنامج:
التمهيد للمهدي (عج)
عصر الظهور
باقر الحديث

أسئلة الحلقة:

• (وما او ليس اليوم الموعود ببعيد) ما هو المقصود ببعيد؟
• كيف تكون من الممهدين لفرج الامام المهدي عجل الله فرجه؟
• احداث العراق وما جرى عليه، هل ان هذا العصر عصر الظهور عصر ظهور الامام الحجة سلام الله عليه كيف استعدادنا له؟
• هل ينطبق هذا الحديث
(... ذاك رجل من ذريتي يبقر الحديث بقراً...) على الشهيد السيد باقر الحكيم؟

خبير البرنامج:
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس ان سترها سحاب).

 

قد هاج حزني وقلبي صار منكمدا

لهجر من حسنه للعالمين بدا

خير الورى نسباً شمس الهدي حسباً

وافضل الخلق اعواناً ومحتشدا

قد حارذوا للب في ادراك رتبته

والعقل في نعته اعيى وانخمدا

بيمنه تجد الاجيال ثابتة

لولا كرامته الفيتها بددا

من نوره الشمس والاقمار نيرة

من فضله قدر بي ماكان منهمدا

شمائل المصطفى كانت شمائله

ومحكم الذكر في اوصافه وردا

تكامل العلم والاخلاق اكملها

في ذاته القدس طراً حينئذ ولدا

باهى به الله سكان السماء

وقد ضجوا الى الله اذ قتل الحسين بدا

ان اسكنوا انتقم حتماً بقائمهم

من كل من حارب المظلوم او طردا

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم مستمعينا الافاضل و رحمة الله وبركاته تحية طيبة اهلاً بكم ومرحباً في حلقة اخرى من حلقات هذا البرنامج افتتحها زميلنا الموسوي جزاه الله خيراً بهذه الشوقية قصيدة شوقية للامام المهدي سلام الله عليه نظمها الميرزا محمد تقي الاصفهاني آية الله العلامة صاحب كتاب (مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم) هذا السيد الجليل رضوان الله عليه، العربية ليست لغته الام، ولكن شوقه الى الامام المهدي حدا به الى نظم هذه الابيات الجميلة باللغة العربية. للميرزا الاصفهاني ابيات اخرى ومقطوعات اخرى في مولانا المهدي سلام الله عليه.
مستمعينا الافاضل، من الاخ الكريم قاسم الحائري وهو ايضاً من المستمعين الدائميين لبرنامج شمس خلف السحاب وصلتنا رسالة حملت اقتراحاً بفتح فقرة من فقرات البرنامج الخاص برسائل المستمعين لمتابعة الاخبار التي لها ارتباط بقضية الامام المهدي سلام الله عليه من قبيل الاصدارات الجديدة ان كانت هنالك كتب دراسات جديدة عن الامام المهدي سلام الله عليه، او هنالك حركات او مؤتمرات او غير ذلك مما يأتي وله ارتباط بقضية الامام المهدي، الاقتراح جميل لعلنا نوفق ان شاء الله للعمل به لعله من بعد شهر رمضان المبارك. ولكن هل تفتح هذه الفقرة في الحلقة الخاصه برسائل المستمعين او بالحلقة الاخرى ان شاء الله الامر يدرس...
سماحة الشيخ علي الكوراني يتابع مستمعينا الافاضل الاجابة على مجموعة من الاسئلة للاخت الكريمة حنان اجاب عن بعضها في حلقة سابقة وبقي بعض آخر نستمع معاً.
الشيخ علي الكوراني: ايضاً تسأل الاخت حنان من كتاب بحث حول المهدي للشهيد محمد باقر الصدر رحمة الله عليه يقول هذه العبارة في احد الهوامش (وما او ليس اليوم الموعود ببعيد) ما هو المقصود ببعيد؟
الجواب: هذه عبارة مجملة من صاحب ايضاً الذي طبع الكتاب وضع عليه هذه الحاشية، يعني ظهور الامام المهدي سلام الله عليه ان شاء الله ليس بعيداً هذه ليست اكثر من مجرد امل ابداً.
تسأل ايضاً الاخت حنان تقول كيف تكون من الممهدين لفرج الامام المهدي عجل الله فرجه؟
الجواب: التمهيد محصور بأن نكون نحن ملتزمين بديننا حسب الاحكام الشرعية، هذا التدين المرضي عند الامام المهدي سلام الله عليه وبفهم الامام المهدي ترسيخ عقيدتنا به، تربية اولادنا فيه نكون متدينين وممهدين له سلام الله عليه. اما كل واحد يقوم بحركة للامام المهدي يدعي هذا الادعاء ان الامام المهدي قال له افعل كذا، الامام المهدي اخبرني كذا هذه كلها ادعاء ات فارغة لانقبلها نمط التدين الموروث من رسول الله صلى الله عليه وآله من اهل البيت واصحابهم المؤمنين عبر التاريخ.
ايضاً الاخت حنان السعيدي من ذي قار بالعراق تسأل تقول احداث العراق وما جرى عليه، الكثير يقولون ان هذا العصر عصر الظهور عصر ظهور الامام الحجة سلام الله عليه كيف استعدادنا له؟
الجواب: نحن لا يمكننا ان نوقت متى يظهر الامام، بعد سنة، بعد خمس، بعد عشر، بعد مئة سنة هذا علمه عند الله لانوقت، لكن نقول ان العلامات والارهاصات تدل على اننا دخلنا عصر الظهور، يعني املنا ان يكون في عمر انسان الظهور وهذا بيد الله سبحانه وتعالى. احداث العراق نعم من علامات الظهور. علو اليهود الوحيد الذي لم يكن تاريخياً ايضاً هذا من علامات الظهور غيره وغيره. اذن من العلامات نفهم اننا في عصر الظهور ان شاء الله ونأمل ان يكون الظهور قريباً. اما كيف نستعد قلت ان الانتظار، التدين، الطريق الوحيد هوالالتزام بما اوجب الله عزوجل عليك شرعاً. عندما الشخص يضبط عقائده يعيش نبيه وائمته عليهم السلام يؤدي ما عليه من واجبات ويترك المحرمات، هذا يكون مؤمناً مقبولاً منتظراً لظهور امامه سلام الله عليه والحمد لله رب العالمين.
المذيع: مستمعينا الافاضل، من الاخ الكريم فاضل سليم وصلت للبرنامج رسالة اشتملت على مساهمة قيمة لها ارتباط بمجموعة من الاسئلة التي وردت للبرنامج منها بعض الاسئلة التي اجاب عنها سماحة الشيخ علي الكوراني آنفاً، هي قضية انتظار الامام سلام الله عليه والاستعداد لظهوره عجل الله تعالى فرجه الشريف وكذلك التمهيد لظهوره سلام الله عليه. بين سماحة الشيخ الكوراني ان الالتزام بالاسلام هو المحور العام والاساسي للتمهيد وتحقق الانتظار الحقيقي لمولانا المهدي بما يعنيه من هذا التمسك من تجسيد الولاء للامام سلام الله عليه عملياً الالتزام بولايته المستمع الكريم فاضل يشير ايضاً الى قضايا مهمة لها ارتباط بالتمهيد لظهوره عجل الله تعالى فرجه الشريف من مصاديق الانتظار كما يقول هذا المستمع الفاضل التمهيد لظهوره سلام الله عليه من خلال معرفة ماذا يرضيه وماهي شروط ظهوره والسعي لتحقيق هذه الشروط قدر المستطاع فيما يرتبط بسلوكه الفردي واوضاعه الشخصية، اي للمؤمن المنتظر وكذلك القريبين منه ومن يستطيع التأثير عليهم يسعى لان يكون هو وهم جنوداً للامام المهدي سلام الله عليه على اهبة الاستعداد لظهوره. هذه المساهمة ايضاً وهذه النقطة التي اشار اليها الاخ فاضل هي نقطة مهمة جزاه الله خيراً عليها. مستمعينا الافاضل، نرجع مرة اخرى لسماحة الشيخ الكوراني.
الشيخ علي الكوراني: رسالة من الاخ احمد الجمري من البحرين يطلب فيها محاضرات او برنامج شمس خلف السحاب مجموعة البرنامج.
انا اقول للاخوة ان شاء الله في الاذاعة عندنا قرص من هذه البرامج او يعدوه او هم اعدوه المهم ان شاء الله طلبك هذا انقله الى الاخ مسؤول البرنامج.
الاخ عبد القادر الخزاعي من النجف الاشرف ارسل رسالة يسأل فيها عن هذا الحديث، يقول عن امير المؤمنين عليه السلام انه جاء اليه شخص وهو يشكو شخصاً آخر فيقول يا امير المؤمنين هذا يكذب عليكم ويفتري ويقول، يجيش الغضب ونحن لم نسمع بهذا الحديث فغضب علي عليه السلام وقال ويحك خل سبيل الرجل نعم انه جيش الغضب يكون في آخر الزمان من القبيلة الرجل والرجلان والثلاثة يجتمعون قزعاً كقزع الخريف راياتهم ليست من حرير يقودهم رجل مني وجهه كالبدر الطالع الى آخر الحديث. هذا الحديث الاخ يقول انه نهض الامام سلام الله عليه امير المؤمنين بعد هذا الحديث وهو يقول: (باقراً باقراً باقراً)، ونهض سألوه من هو قال (ذاك رجل من ذريتي يبقرالحديث بقراً) ويقول ان هذا الحديث قد ينطبق على المرحوم الشهيد السيد باقر الحكيم قدس الله نفسه.
الجواب: اخي الكريم مع معزتنا للشهيد السيد محمد باقر الحكيم قدس الله نفسه ومن استشهد معه ولكن هذا الحديث اولاً فسره العلماء وهو واضح التفسير ان امير المؤمنين عليه السلام يبشر بولده الباقر الذي يبين معالم الامام المهدي سلام الله عليه وحركته، باقراً باقراً يبشير الى ولده الامام الباقر وقد بشر به البني صلى الله عليه وآله وسلم وارسل اليه سلامه مع جابربن عبدالله الانصاري وقال له انت ستدرك من ولدي محمد بن علي بن الحسين وهو الذي يبقر علمي وسماه الباقر وحمله السلام له قال له اقرأه مني السلام وابلغه سلامي. اذن باقراً باقراً في هذا الحديث تخص الامام الباقر سلام الله عليه.
وسؤاله الثاني يقول انه قبل حوالي ثمان او تسع سنوات قيل ان السيد الخامنئي حفظه الله زار سوريا وقد رأى ضابطاً في الجيش السوري يقال بأنه السفياني هل هذا صحيح؟
الجواب: انا لم اسمع هذه الرواية سمعت عن الشيخ بهلول انه رأى شخصاً وقال له هذا السفياني وهو قبل بأنه السفياني. من قديم انا اسمع بهذا الكلام، على اي حال السفياني صحيح انه شخص يحكم سوريا ويكون متحالفاً مع الروم واليهود وهو يكون قبل ظهور الامام سلام الله عليه بسنة ويرسل جيشاً الى العراق وجيشاً الى الحجاز.
المذيع: مستمعينا الافاضل، نتابع ان شاء الله استعراض مساهماتكم الكريمة واقتراحاتكم للبرنامج وكذلك اجابات العلماء على الاسئلة الواردة فيها ان شاء الله في الحلقة المقبلة فالوقت المخصص لهذه الحلقة انتهى نسأل الله تبارك وتعالى أن يوفقنا لما يحب ويرضى ونتوسل اليه بصاحب الزمان المهدي الموعود ان يعيننا على التمسك بولايته والتمهيد لظهوره وصدق الانتظار لفرجه الاعظم الذي فيه فرج المؤمنين جميعاً.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة