البث المباشر

إرتباط المهدي بالنبي الاكرم (ص) / توريث الأرض للصالحين في عصر المهدي

الأربعاء 30 يناير 2019 - 14:38 بتوقيت طهران

(الحلقة:27)

موضوع البرنامج:
إرتباط المهدي بالنبي الاكرم (ص)
توريث الأرض للصالحين في عصر المهدي

أسئلة الحلقة:

• ما هو وجه الارتباط بين النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم والامام المنتظر عجل الله فرجه
• ما هو مفهوم الاستخلاف وما معنى الوعد؟ في هذه الآية الكريمة
"وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم امنا يعبدونني ولايشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون"

خبير البرنامج:
سماحة الشيخ رياض الاسدي
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

بنفسي بعيد الدار قربه الفكر

وادناه من عشاقه الشوق والذكر

تستر لكن قد تجلى بنوره

فلا حجب تخفيه عنهم ولاستر

ولاح لهم في كل شيء تجلياً

فلا يشتكي منه البعاد ولا الهجر

بمرآه تشقي العين حسراً وخيبة

ويسعد في انواره القلب والصدر

الا طلت وان عذبت يا ليل بعده

فمن بعد طول الليل يستعذب الفجر

وأقصر اطلت اللوم يا عاذلي به

فلا مفصل الا على حبه قصر

عداك السنا من هذه الجذوة التي

باكباد اهل الحب شب لها جمر

وما الحب الا سدرة المنتهى التي

لهم من جلاها لبه ولك القشر

حبيبي بك الاشياء قامت فما الذي

يقيم على اثباتك الجاهل الغمر

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته. تقبل الله اعمالكم وطاعاتكم، اهلاً بكم ومرحباً في لقاء جديد من هذا البرنامج، نجتمع فيه في ظل بركات مولانا وامام زماننا المهدي المنتظر ارواحنا فداه الابيات التي افتتح بها زميلنا الموسوي هذه الحلقة هي لآية الله العظمى الشيخ محمد الحسين آل كاشف الغطاء ضمن قصيدته في رد القصيدة التي عرفت بالقصيدة البغدادية للآلوسي التي شكك فيها في عقيدة اهل البيت عليهم السلام في المهدي المنتظر. هذه القصيدة في الحقيقة او الابيات التي قرأها زميلنا الموسوي منها هي جاءت في رسالة. للمستمع الكريم الاخ حامد رشيد الجوراني من مدينة الكوت في العراق ضمن مساهمة له في برنامجه هذا. في هذه الحلقة ايضاً لدينا مساهمة من الاخت الكريمة فاطمة الجنابي من مدينة النجف الاشرف على مشرفها مولانا امير المؤمنين افضل التحية والسلام، رسالة استنهاض لمولانا القائم ارواحنا لتراب مقدمه الفداء، كما عنونتها الاخت الكريمة مقطع في رسالتها حمل هذا العنوان نقرأه لكم تقول: اخوتي يامن تنظرون بعيونكم وقلوبكم الى هذا الشعب المظلوم، تعني الشعب العراقي على ما يبدو،يا من تنظرون ضحيتها آلاف من الابرياء من المسلمين، ادعوا لنا الله ان يعجل فرج مولانا القائم الذي بيده كشف الغمة عن الاسلام والمسلمين، فان هذه الهجمة التي قادتها امريكا وحليفاتها الغربيات دفعهم الصهيونية العالمية. هذه الهجمة لم تأت من اجل النفظ فقط انهاجاءت لمحق الاسلام والمسلمين. ولكن "يأبي الله الا ان يتم نوره ولوكره الكافرون". ادعوا الله ان يعجل باتمام نوره هو في ظهور القائم المنتظر ارواحنا لتراب مقدمه الفداء.

ولقد نظرت صيام يوم لقائهم

مع انه من اكبر الاعياد

اني لارجو له رؤيا فادركه

حتى اكون له من خير اتباع

هذه هي رسالة الاخت الكريمة او مساهمة الاخت الكريمة فاطمة الجنابي. طبعاً هي رسالة استنهاض ولكن غير مباشرة للامام المهدي سلام الله عليه. نحن ايضاً وجميع المسلمين قلوبنا مع الشعب العراقي وهو يعاني هذه المحنة. نسأل الله تبارك و تعالى ان يكشف عنه هذه الغمة كما كشف من قبل عنه غمة حكم النظام البعثي الزائل. رسالة الاخت الكريمة ايضاً اشتملت على مساهمة هي ابيات من الشعر لاخيها الاخ حسن الجنابي اقرأ منها بعض هذه الابيات مع بعض التعديلات الطفيفة:

الى متى القلب بالاشواق يستعر

وداعي الحق محجوب ومستتر

تلوي اعنتنا الدنيا بمخلبها

وينقضي العمر حزناً كله هدر

ثم يتابع هذا الاخ المؤمن الابيات التي ضمنتها الاخت الكريمة فاطمة الجنابي رسالتها باستنهاض الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف بحرارة الايمان وصدق الولاء. الابيات تحتاج الى بعض المراجعة مرة اخرى نأمل من الاخ حسن ان يراجعها لاصلاح ما فيها من بعض الخلل في الوزن الشعري.
مستمعينا الافاضل، لنا اتصال هاتفي مع سماحة الشيخ رياض الاسدي وهو يجيب على بعض اسئلة الاخت الكريمة ميعاد الحسناوي من محافظة الديوانية في العراق ايضاً، نستمع معاً.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم سماحة الشيخ رياض الاسدي سلام عليكم.
الشيخ رياض الاسدي: عليكم السلام ورحمة الله.
المذيع: سماحة الشيخ رياض الاسدي، من الاخت ميعاد خليل الحسناوي وصلت للبرنامج رسالة فيها سؤال او مجموعة من الاسئلة عرضنا بعضها على سماحتكم في لقاء سابق من هذه الاسئلة سؤال يقول ماهو وجه الارتباط بين النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم والامام المنتظر عجل الله فرجه فيما يرتبط بالآية الكريمة التي تكررت في القرآن الكريم بما مضمونه ولعله هو النص ايضاً قوله تعالى : (هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولوكره المشركون) تفضلوا.
الشيخ رياض الاسدي: بسم الله الرحمن الرحيم. ممكن للجواب على هذا السؤال ان ندخل من خلال كلمة (المشركون) يعني هنالك حالة ابتعاد عن الدين او خلط وانحراف في الدين، حالة الشرك ليست هي بالحالة الصحيحة والحالة الطبيعية لحالة التدين.
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: فممكن ان تكون هذه موطن الاشتراك الذي ندخل به للجواب لتبيين ان الاشتراك بين الزمان الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وآله وانقذ الناس والزمان الذي سوف يأتي الامام المهدي صلوات الله وسلامه عليه للناس فينقذهم ويخرجهم من الضلال الى الهدى.
المذيع: نعم هذا الامر تشير اليه مجموعة من الاحاديث الشريفة.
الشيخ رياض الاسدي: انه فيها اشارة وكذلك عموم التعبير الذي وصفت به الناس في ما قبل بعثة النبي صلى الله عليه وآله، حالة الجاهلية الوقوف عند هذا المصطلح لعله فيه تبيين وربط اوضح لايجاد الاشتراك مابين الامام صلوات الله وسلامه عليه ومابين النبي صلى الله عليه وآله. حالة الجاهلية بمعناها ان هنالك جهلاً في قلب وعقل وتجربة الناس عن معنى الدين اوعن حقيقة الدين. هنالك اغفال، هنالك ابتعاد يعيشه الناس لذا عندما اتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم نقل الامة الناس القبائل من تلك الوضعية المشينة الى وضعية مشرقة فيها الكثير من المعاني الاجتماعية الراقية، فيها معاني الدين وادب الدين واخلاق الدين وعقائد الدين وكل ما في هذه التفصيلات من معاني تعرف بشخصية راقية يصلها الانسان بعد التلبس بكل تلك المعاني الامام صلوات الله وسلامه عليه واضح الآن حتى التحليل السياسي المعاصر وحتى القراءة الاجتماعية وحتى القراءة من خلال علم النفس وكل العلوم الانسانية المعاصرة. عندما تريد ان تقيم الانسان المعاصر، حالة الضلال وحالة الهبوط في العلاقات الانسانية، الظلم التعدي، كل هذه المعاني وجدت او توجد في المجتمع الذي يسبق ظهور الامام صلوات الله وسلامه عليه نعم العبارة في الروايات انه تملأ ظلماً وجورا فيأتي الامام فيملأها قسطاً وعدلا.
المذيع: حتى سماحة الشيخ حتى تعبير الجاهلية ايضاً ورد في امالي الشجري حديث مشهور عن رسول الله صلى الله عليه وآله:"بعثت بين جاهليتين" يعني بين الجاهلية التي هو ينهيها سلام الله عليه ثمر تظهر جاهلية اخرى بعده صلى الله عليه وآله. يعني تملأ الارض ظلماً وجورا. في الحقيقة لعله اشارة الى الجاهلية الثانية.
الشيخ رياض الاسدي: انها التي يتعدى فيها الانسان. يعني في حياتنا المعاصرة واقعاً كثير من الملامح الواضحه على ان الانسان المعاصر انما يعيش جاهلية ولكنها مقولبة بقالب المعاصرة وبقالب التقدم وماشابه ذلك من العبارات. والا ان الانسان المعاصر واضح عندما يدقق الانسان وخصوصاًمن يملك النظر الديني، عندما يدقق في حية الانسان المعاصر يلاحظ الكثير من ملامح الحية الجاهلية التي يعيشها الانسان المعاصر والتي تجعله لا يختلف عما كان يعيشه الانسان في ذلك الزمان، في زمن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
المذيع: سماحة الشيخ رياض الاسدي في الواقع انتم الآن اجبتم بالكامل على السؤال الثالث في رسالة الاخت الكريمة وهو قولها هل يمكن ان نصف الفترة التي سبقت ظهور النبي محمد صلى الله عليه وآله وما احتوت عليه من كفر وضلال وقلة في المؤمنين بالفترة نفسها التي تسبق ظهور مولانا الحجة عليه السلام من حلول الظلم وكثرة السيئات وغربة الاسلام.
الشيخ رياض الاسدي: نعم هذا المعنى ممكن ان ادخل له من خلال جواب يصب في نفس المعنى يعني عندما نريد أن نقول أن الامام المعصوم مفقود من بين المجتمع الانساني.
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: من الذي يستطيع ان يعوض الامام المعصوم؟
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: هذا لعله يكون من الضرورات الواضحه في النصوص الشريفة، ان الناس مضطرة الى وجود الامام والاستفادة من الامام المعصوم. فعندما يكون في حالة غيبة سوف تكون هنالك حالة انحراف، حالة ابتعاد وحالة تراجع عن كثير من القيم الانسانية.
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: الان حتى عندما نريد أن نقرأ الدراسات المعاصرة، الوان الجرائم التي ترتكب في عموم ساحة الكرة الارضية وفي المجتمعات المختلفة، تكشف عن تنازل قيمة الانسان وقيمة المجتمع فيما بين الشعوب وفي الحية المعاصرة هذا كله يكشف على انه هنالك جاهلية واضحة المعالم في حياتنا المعاصرة.
المذيع: شكراً جزيلاً سماحة الشيخ رياض الاسدي. هنالك وجه آخر للارتباط بين الامام المهدي سلام الله عليه وجده النبي الاكرم صلى الله عليه وآله قد يستقاد من الآية الاولى. فقد طبقت الاحاديث الشريفة الآية الاولى بأن اظهار الاسلام على الدين كله يكون في عصر الامام المهدي والذي يظهر هو الدين الذي ارسل الله تبارك وتعالى رسوله به اي بالهدى. فالامام المهدي هو مجدد دين جده رسول الله.
الشيخ رياض الاسدي: يعني في زمن رسول الله صلى الله عليه وآله لن تسمح الظروف بأن يطبق الاسلام تمام التطبيق، لعله في زمن ظهور الامام بل من المؤكد في زمن ظهور الامام. وهنالك من البحوث العلمية ان الله سبحانه وتعالى انما خلق الناس لكي يطبق معهم او فيهم او لهم الشريعة التي ارادها. وهذا لايكون الا في زمن ظهور الامام صلوات الله وسلامه عليه.
المذيع: رسائل الاخوة والاخوات التالية اسماؤهم قد وصلت للبرنامج. إن شاء الله نتناول المساهمات الواردة فيها وكذلك الاسئلة في حلقات مقبلة الاخ الكريم عبد القادر قاسم الخزاعي من العراق، كذلك الاخت الكريمة شيماء جاسم محمدي والاخ امين عبد الزهرة علي، كذلك الاخ الكريم، السيد جواد كاظم الرهيمي ايضاً من العراق، من البحرين الاخ احمد الجمري، كذلك ايضاً اي من العراق ايضاً على مايبدو الاخ وسام. هنالك ايضاً رسالة اخرى من الاخت نسرين الجابري ايضاً من العراق، الاخ من الجزائر الاخ سعد المخلوفي الاخ امير مالك العرادي من البحرين ايضاً. هذه الرسائل إن شاء الله نتناولها في حلقات مقبلة والآن مع سماحة الشيخ علي الكوراني وهو يجيب عن بعض ماورد في رسائلكم الكريمة نستمع معاً.
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم. الاخت فاطمة الجنابي ايضاً تسأل مجموعة اسئلة وهي من النجف الاشرف، أسأل الله ان يعز النجف ببركة امير المؤمنين سلام الله عليه ويعود اشعاعها الى العالم تقول عن قوله عزوجل: (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم امنا يعبدونني ولايشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون) تقول انه يفهم منها ان شرط الاستخلاف في الارض هي شروط الاستخلاف. الذين آمنوا وعملوا الصالحات ان يرتضي دينهم في الواقع اختي الكريمة ليست المسألة بهذه البساطة وانه اذا شرط فقط الذين آمنوا وعملوا الصالحات ان يرتضي هذا وعد لأناس خاصين، وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات، هذا وعد ليس للامة وعد لناس خاصين. ومفهوم الاستخلاف عندنا يختلف عن الآخرين. نحن لانرى ان كل انسان خليفة على الارض. الانسان خليفة الله على الارض. لان منه خلفاء الله، ولقب خليفة الله في الارض لآدم، لداوود لنبينا وآله صلى الله عليه وآله. اذن الذين وعدهم الله يستخلفهم في الارض هم آل محمد صلى الله عليه وآله ويمكن أن يقال للمؤمنين. انهم استخلفهم بالمعنى اللغوي يصح وجعلكم خلفاء الارض وهذه نعم خلفاء، يعني جيل يخلف جيلاً بمعنى اللغوي اما خليفة الله بنيابة عن الله عزوجل يهدي ويرشد ويحكم في الارض، هذه لها مقام الخلافة في الارض لاناس خاصين والبعض يتوسعون في الخلافة. نحن لا نقبل هذا التوسع وحتى ان بني امية جعلوا خلفاء الله في الارض، حتى انهم ارادوا ان يفضلهم او بعضهم الحجاج عندما خطب في العراق وقال انه ايهما افضل خليفة الله في ارضه او خليفة الانسان في اهله او رسوله في حاجته؟ قالوا لا الذي يجعله خليفة افضل من الذي بعثه رسولاً في حاجة يعني اذن يريد ان يقول انه الخلفاء وعبد الملك بن مروان افضل من الرسل هو قال الخلفاء افضل من الرسل. هذا من التزويرات لا نقبلها. الاستخلاف في الارض لاولياء الله لمن ثبت له ليس لكل الانبياء ولا لكل الرسل الا لمن ثبت له هذا الوصف. وقد ثبت للبني وثبت للائمة عليهم السلام من عترته انهم خلفاء الله في ارضه ووعدهم الله ان يستخلفهم في الارض. وعدهم ان يقيم دولة العدل الالهي على يد الامام المهدي سلام الله عليه.
ايضاً تقول ما معنى الوعد هنا؟ الوعد يعني الوعد الجازم ومن اوفى بعهده من الله الوعد عهد الهي لا يتخلف ولايمكن ان يتخلف. وتقول ما معنى الاستخلاف في الارض والامام هو خليفة الله في ارضه؟ نعم خليفة الله في ارضه ولكنه لهذا الخليفة حق الخلافة من الله معطي ومعطي من قدرات تكوينية ما اعطاه الله عزوجل، لكن الخلافة بمعنى الحكم في الارض عند ظهوره. ليستخلفنهم يعني ليتمم لهم استخلافه في الارض من الحق او من الغيب الى الظهور فيكونوا حكاماً ظاهرين هو: الامام المهدي سلام الله عليه ومن بعده والحمدلله رب العالمين.
المذيع: مستمعينا الافاضل، الوقت المخصص لهذا اللقاء انتهى. مستمعينا الاعزاء، لم يبق الا ان نستودعكم الله بكل خير ونحن ندعو معاً بأن يعجل فرج مولانا صاحب الزمان وان يجعلنا من السائرين على نهجه والساعين الى رضاه ففي رضاه رضا الله تبارك وتعالى، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة