البث المباشر

الدعوة المهدوية وإستجابة الغرب / ما هي اللوثة في الحرم المعظم

الأربعاء 30 يناير 2019 - 14:34 بتوقيت طهران

(الحلقة:26)

موضوع البرنامج:
الدعوة المهدوية وإستجابة الغرب
ما هي اللوثة في الحرم المعظم

أسئلة الحلقة:

• كيف يكون تأثير الامام في عالم الغرب وقد وقع في قعر الفساد والانحلال الاخلاقي؟ كيف تكون الاستجابة لدعوة الامام عليه السلام من قبل الغربيين وهل تتطلب دخول عنصر القوة لعله تقصد الفرض عليهم يعني فرض الاسلام عليهم ام لا؟
• (وآية حركتنا من هذه اللوثة حادثة بالحرم المعظم) اي الحوادث هذه؟

خبير البرنامج:
سماحة الشيخ رياض الاسدي
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

إن يضق في اليوم بي رحب الفضا

فغداً يجري بما اهوى القضا

قرب الوعد الذي ارقبه

وانتهى التسويف فيه وانقضى

تتراء ى لي سيوف طالما اغمدت

قد اوشكت ان تنتضى

ارتجيها طائر القلب متى

لمحت عيناي برقاً اومضي

انقضت ايام عمري حسرة

غير مستوف بها لي غرضا

كم اقاسي بانتظاري لوعة

قلبت قلبي على جمر الغضا

لا اراني الله اسلومن له

موثقاً في عنقي لن ينقضى

سرني الله بلقياه فكم

قد لقينا من نواه مضضا

طلت يا ليل النوى حتى متى

اترجي فجرك المعترضا

يالقومي لتمادي غيبة

غادرتنا للرزايا غرضا

اورثتنا غللاً لم يشفها

غير صمصام الاله المنتضى

طالباً اوتار اهل البيت من

من اضاعوا فيهم ما افترضا

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ايها الاخوة والاخوات ورحمة الله وبركاته. تحية طيبة اهلاً بكم ومرحباً في لقاء جديد يجمعنا واياكم في رحاب ذكر مولانا وامام زماننا المهدي الموعود عجل الله فرجه وجعلنا من خيار مواليه. جزى الله زميلنا الموسوي خيراً على تلاوته لهذه الابيات الجميلة من قصيدة حسينية للشيخ عبد الحسين الاعسم رحمة الله عليه، من شعراء القرن الهجري الثالث عشر، استنهض في نهايتها بعد رثائه للامام الحسين عليه السلام سليله المهدي الموعود الذي تعقد عليه آمال البشرية جمعاء للقيام بالثورة الاصلاحية الكبرى التي ينتقم بها من جميع الظالمين، من خط الظلم عموماً ويقيم دولة العدل الالهي في ارجاء المعمورة عجل الله تعالى فرجه الشريف.
مستمعينا الاكرم، اولى الرسائل التي نتناولها في هذه الحلقة هي رسالة الاخت شيماء جاسم المحمدي، وقد اشتملت على مساهمه واعدناكم بقراء تها في هذه الحلقة عن الامام المهدي سلام الله عليه. مجموعة من الاحاديث استخرجتها هذه الاخت الكريمة من مصادر اهل السنة، عنونت الاحاديث على الطريقة التأليه: المهدي من قريش، قال رسول الله صلى الله عليه وآله (ابشروا بالمهدي رجل من قريش من عترتي يخرج في اختلاف من الناس وزلزال يملأ الارض عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجورا)، المهدي من اولاد عبد المطلب اخرجه احمد بن حنبل والمارودي عن انس بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول (نحن ولد عبد المطلب سادة اهل الجنة، انا وحمزة وعلي وجعفر والحسن والحسين والمهدي)، واخرج ابن ماجة ان المهدي من آل محمد صلوات الله عليهم قال رسول الله صلى الله عليه وآله (يخرج في آخر الزمان رجل من ولدي اسمه كأسمي وكنيته ككنيتي يملأ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً قدلك هو المهدي)، المهدي من اهل البيت قال النبي صلى الله عليه وآله: «لو لم يبق من الدهر الا يوم واحد لبعث الله رجلاً من اهل بيتي يملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً جورا»، كونه عليه السلام من اولاد علي. عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: «إن علياً وصيي ومن ولده القائم المنتظر المهدي الذي يملأ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً» ،تتابع هذه الاخت الكريمة مساهمتها بنقل صفات اخرى من صفات المهدي وتحدد هويته ايضاً. هذه الاحاديث الشريفة أخرجها مسلم وابو داوود والنسائي. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: «المهدي من عترتي من ولد فاطمة» كونه عليه السلام من اولاد الحسين في ينابيع المودة قال رسول الله صلى الله عليه وآله «لاتذهب الدنيا حتى يقوم بأمتي رجل من ولد الحسين يملأ الارض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً» وفي ينابيع المودة ايضاً كونه التاسع من ذرية الحسين عليهما السلام عن سلمان قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وآله فإذا الحسين على فخذه وهو يقبل خديه ويلثم فاه ويقول: «انت سيد، ابن سيد، اخو سيد وانت امام ابن امام اخو امام وانت حجة ابن حجة اخوحجة ابو حجج تاسعهم قائمهم المهدي» كونه الثاني عشر من الاوصياء في ينابيع المودة ايضاً عنه صلى الله عليه وآله قال: «إن وصيي علي بن ابي طالب وبعده سبطاي الحسن والحسين تتلوه تسعة ائمة من صلب الحسين» قال يا محمد فسمهم لي قال «اذا مضى الحسين فابنه علي فاذا مضي فابنه محمد» كونه عليه السلام ابن الحسن العسكري. في ينابيع المودة واسعاف الراغبين عن جابر بن عبد الله الانصاري عن النبي صلى الله عليه وآله في حديث قال فيه «فبعد الحسن الذي يدعى بالعسكري ابنه محمد يدعى بالمهدي والقائم والحجة يغيب ثم يخرج فاذا خرج يملأ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلما».
انتهت مساهمة الاخت الكريمة شيماء جاسم المحمدي شكراً جزيلاً لها على هذه المساهمة الطيبة.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم سماحة الشيخ رياض الاسدي، السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ رياض الاسدي: وعليكم السلام ورحمة الله.
المذيع: سماحة الشيخ، من الاسئلة التي وصلت للبرنامج سؤال ورد في رسالة الاخت ميعاد خذيل الحسناوي من محافظة الديوانية في العراق تقول فيه: نحن نعرف أن دعوة الامام المهدي عليه السلام هي دعوة عالمية، فكيف يكون تأثير الامام في عالم الغرب وقد وقع في قعر الفساد والانحلال الاخلاقي؟ كيف تكون الاستجابة لدعوة الامام عليه السلام من قبل الغربيين وهل تتطلب دخول عنصر القوة لعله تقصد الفرض عليهم يعني فرض الاسلام عليهم ام لا؟ تفضلوا.
الشيخ رياض الاسدي: بسم الله الرحمن الرحيم. ان الذي يقع في قعر الفساد لا يمنعه ذلك من الهداية يعني ممكن ان تتسبب اسباب معينة ان تنقله من حالة الضلال الى حالة الهداية والقصص في هذا كثيرة جداً. هذه كملاحظة كمقدمة ندخل بها الى الجواب. اما الجواب عندما نريد ان نعرف الامام المعصوم عليه السلام وأن كلامه واقامة الحجة من قبله صلوات الله وسلامه عليه انما تدخل القلوب والعقول، يعني هنالك تأثير روحاني عالي عميق يتمثل بقول الامام وبحجة الامام، لايقف امامها اي مانع ولا يحجب كلامه صلوات الله وسلامه عليه اي مانع وان كانت حالة الضلال وحالة الابتعاد عن الهداية. لذا اساساً نحن قلنا أن الكون في قعر الظلام لايمنع. ومن ناحية اخرى قوة حجة الامام ودليلية الامام ومنطق الامام وعلم الامام سوف يكون له الدور الكبير في ان يحرك كل الناس من جهة الضلال الى جهة الهداية فليس هنالك من مشكلة في خصوص هذه المسألة. اما بالنسبة لاستعمال القوة عادة عندما نريد ان نخاطب شخصاً ويكون حكمه الشرعي انه لابد ان يحمل العقاب، فلابد ان يحمل العقاب وأما ابتداء لابد من الهداية والارشاد والنصيحة والاصلاح حتى بعد ذلك يتحول بدرجة لايستطيع ان ينكر الحجة التي تقام عليه فاذا كان بهدا المستوى نعم قد يكون البعض ممن هو لايريد ان يهتدي ويمثل خطراً على المجتمع في معنى إقامة العقاب عليه وإلا اساساً قوة حجة الامام والدليل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: عرب الجاهلية وغلظة القلوب والعقول في ذلك الزمان تحولت بكلام رسول الله صلى الله عليه وآله من الضلال الى الهداية.
المذيع: سماحة الشيخ رياض الاسدي، الا يمكن الاستناد الى قضية ماورد في الاحاديث الشريفة من أنه عندما يظهر الامام سلام الله عليه يدخل في هذا الامر اي في نصرته شبه عبدة الوثن، أنه يشار الى أن البشرية من خلال مرورها بهذه الازمات يعني حتى الذين هم في قعر الفساد حسب تعبير الاخت الكريمة هذا لا يعني أنهم مثلاً مطلقاً فاسدون وإنما الامر انهم عاشوا مختلف التجارب، فهؤلاء هم يكونون اكثر شعوراً بالحاجة للامام سلام الله عليه.
الشيخ رياض الاسدي: وهذا الذي نذكره اضافة الى مسألة اخرى الآن في اوربا لعله في الولايات المتحدة مثلاً وفي اسبانيا حالات التدين والتوجه الى الدين بالرغم من الفساد والضلال الذي تعيشه تلك المجتمعات، هنالك حالة اقبال على الدين.
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: وحتى كثير من الناس اتفاقاً واحدة من المسائل الجميلة بخصوص هذا المطلب، ان الكثير من الناس في الولايات المتحدة اخذوا يصفون اعمالهم واموالهم في الولايات المتحدة وذهبوا الى فلسطين بحسب روايتهم ينتظرون المسيح المنتظر.
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: هذه فيها دلالة واضحة على مقدمات الهداية كبيرة جداً اذا ظهر الامام صلوات الله وسلامه عليه.
المذيع: طيب سماحة الشيخ فيما يرتبط بالتطور العلمي يعني هنالك الغرب شهد تطوراً فكرياً وعلمياً، الا يمكن اعتبار ان هذا التطور العلمي والتطور الثقافي حتى يعني مثلاً الدعوة الى دعوات مثلاً فكرية وغيرها؟
الشيخ رياض الاسدي: نعم.
المذيع: تكون تجعل الغربيين مثلاً اقدر على الاستجابة ومعرفة عناصر الخير في دعوة الامام المهدي سلام الله عليه وبالتالي مناصرته.
الشيخ رياض الاسدي: هذا ايضاً ممكن ان يضاف كمسألة من المسائل، لكن بحسب النظر العقائدي لمعنى حجة الله التي يمثلها الامام صلوات الله وسلامه عليه، أنه حالة التأثير بالآخرين واحدة من معاني او من علامات الامام صلوات الله وسلامه عليه. معنى الحجة هوالذي يقيم الحجة على الجميع ولا يستطيع احد ان يخلص من هذه الحجة التي تقام عليه.
المذيع: هنالك ايضاً بعض الاشارات الى ان الامام سلام الله عليه في الاحاديث الشريفة ورد انه يحاجج اهل كل كتاب بكتابهم هذا الامر ايضاً يصدق على الغربيين يحاججهم بما يقتنعون به وما يكون مؤثراً بصورة اكبر عليهم.
الشيخ رياض الاسدي: واضافة الى الرواية التي تنقلها جميع الكتب، ان المسيح عليه السلام سوف يظهر وفيه اشارة الى انه كل النصارى بهذا الظهور سوف يكونون مستجيبين بما استجاب له المسيح عليه السلام سوف يكون مستجيباً للامام صلوات الله وسلامه عليه.
المذيع: وهذا ايضاً هو سركونه وزيراً للامام سلام الله عليه.
الشيخ رياض الاسدي: احسنتم هذا ايضاً مايدعم الشيء الذي ذكرناه.
المذيع: سماحة الشيخ رياض الاسدي شكراً جزيلاً.
الشيخ رياض الاسدي: شكراً لكم.
المذيع: مستمعينا الافاضل، من الاخت الكريمة جهينة عبد الله من البحرين وصلت عبر البريد الالكتروني رسالة تسأل فيها عن الاستاذ السيد حسن الابطحي حفظه الله مؤلف كتاب السير الى الله تبارك وتعالى، هذا السيد والعالم الجليل لازال حياً يرزق اطال الله في عمره وله اهتمام بقضية الامام المهدي سلام الله عليه، ومركز اسلامي يهتم بهذا الامر. له ايضاً مؤلفات بخصوص الامام المهدي كتاب اللقاء مع صاحب الامر او صاحب الزمان من مؤلفاته، جمع فيه مجموعة من الحوادث القديمة والمعاصرة والروايات المتحدثة عن الفائزين بلقاء الامام والذين حلت مشاكلهم من خلال اللقاء بامام العصر عجل الله تعالى فرجه او التوسل به عليه السلام. ترجم هذا الكتاب تحت عنوان الكمالات الروحية في اللقاء بامام الزمان، وطبع ايضاً في ايران لا ادري ان كان قد طبع خارج ايران ايضاً ولكن الكتاب متوفر في الجمهورية الاسلامية.
سماحة الشيخ علي الكوراني يتفضل مشكوراً باستعراض طائفة من رسائلكم الكريمة للبرنامج والاجابة عن الاسئلة الواردة فيها نستمع معاً.
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم. الاخ ساعد مخلوفي من الجزائر بعث رسالة يسأل أنه جاء في كتاب تاريخ الاسلام على لسان المهدي عليه السلام (وآية حركتنا من هذه اللوثة حادثة بالحرم المعظم) يسأل عن هذه الحادثة في الحرم المعظم ويقول انه اي الحوادث هذه؟ يقول الدكتور محمد فريد حجاب كتب في كتابه (المهدي المنتظر بين العقيدة الدينية والمضمون السياسي) بعد حادثة الاعتداء على المسجد الحرام من طرف جهيمان وجماعته سنه ۱٤۰۰ ان حادث احتلال المسجد الحرام او الاعتداء على بيت الله الحرام واقعة لم يسبق حدوثها سوى مرتين من قبل طوال التاريخ الاسلامي الاولي عندما عاذ عبد الله بن الزبير عاذ عبد الله بن الزبير بالبيت، والثانية سنه ۳۱۷ عندما هاجم قرامطة البحرين حجاج البيت، يقول وقد ذكر القنوجي في كتابه الاذاعة الحادثتين وقال: عندما عاذ او قال وستستباح مكة قبل خروج المهدي، فهل ينطبق كلام المهدي على هذه الحادثة الاخيرة اي حادثة جهيمان سنة ۱٤۰۰ وجزاكم الله خيراً.
يريد ان يقول الاخ انه نحن عندنا بحسب هذا النص انه تكون حادثة استباحة واعتداء على الحرم قبل ظهور الامام سلام الله عليه. وذكر هذه الحوادث نقول اما هذه الحوادث الثلاثة فكلها اعتداء. نحن معك، نحن معك في أن عبد الله بن الزبير بغير حق الامام الحسين عليه السلام نصحه وقال للامام الحسين ابق في مكة. قال لا انا ان اقتل خارج مكة بشبر احب الي بأن اقتل فيها لا اريد ان تهتك بي حرمة الحرم وكأنه نصحه هو ان يخرج. فأذن بقاء عبد الله بن الزبير الذي سبب في هتك حرمة الحرم الشريف وجاء جنود بني امية وقصفوا من جبل ابو قبيس بالاحجار والضحور الكبيرة وهدموا الكعبة واحرقوا وعملوا هذا نعم عمل غير صحيح. كذلك عمل القرامطة قبحهم الله لما اغاروا قتلوا الحجاج فتكوا وسرقوا الحجر الاسود، سرقوه الى منطقتهم، عاصمتهم شرقي الحجاز، كان وبقي عندهم ۱۷ او حوالي ۲۰ سنة لما استرجع منهم استرجع منهم بعد مفاوضات وتعب أخذ الى بغداد وجيء به من بغداد اعيد الى مكانه في الكعبة الشريفة. هذا ايضاً اعتداء واضح على حرمة الحرم. كذلك مسألة جهيمان إدعاءه باطل يدعو الى محمد عبد الله الذي يقول انه هو الامام المهدي ويدعو واحتلوا الحرم ويريد انه يظهر المهدي سنة ۱٤۰۰ ورتب محاولة انقلاب هو وجماعته ودعى الناس الى بيعة المهدي. هذا كله ايضاً باطل واعتداء وقد ثبت انه صاحبه ليس المهدي. لو كان المهدي لحكم العالم ولملأ الارض قسطاً وعدلاً. اذن مادام لم ينتصر فثبت انه ليس هو المهدي وعمله كله اعتداء ونوع من الخروج. وارج ارادوا ان يدعوا ويزعموا انهم حركة مهدوية وهذا غير صحيح، لكن نحن ليس عندنا في الاعتداء على الحرم بالاحاديث الصحيحة النص الذي ذكرته اخي الكريم سنده غير ثابت، عندنا. انه قبيل ظهور الامام المهدي سلام الله عليه يقتل الحسني واخوه في الحرم. تحدث هذه الحادثة لعل الروايات تشير اليها قبل ظهور الامام المهدي سلام الله عليه باسبوعين، النفس الزكية الذي يقتل ظلماً بلا سبب هو واخوه في الحرم وحينئذ بعده يظهر الامام المهدي سلام الله عليه والله العالم والحمد لله رب العالمين.
المذيع: شكراً جزيلاً لجميع الاخوة والاخوات الذين تابعونا في هذا البرنامج. نحن بانتظار اقتراحاتكم ومساهماتكم في برنامجكم هذا. جعلنا الله واياكم من خيار موالي مولانا صاحب الامر المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة