البث المباشر

خلافة الله / خطة عمل المهدي (ع) / اليماني وتفصيلات ظهوره

الإثنين 28 يناير 2019 - 14:42 بتوقيت طهران

(الحلقة:19)

موضوع البرنامج:
خلافة الله
خطة عمل المهدي (ع)
اليماني وتفصيلات ظهوره

أسئلة الحلقة:

• ما معنى الاستخلاف في هذه الآية الكريمة: (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض)
• مساهمة الأخت الكريمة سماهر بنت الصدر الثاني (حلم ليته يقضه)
• هل لإمامنا الحجة صلوات الله عليه خطة عمل يقوم بها ويعد من خلالها لظهوره المرتقب أم ينتظر الامر الالهي وحسب؟
• من هو اليماني؟ وماهي ظروف خروجه؟

خبير البرنامج:
سماحة السيد كمال الحيدري
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

فيا غائباً في خطة القدس حاضراً

ويا ناظراً من حيث ندري ولاندري

متى ينجز الوعد الذي قد وعدته

وتأتي به الاوقات من زاهر العصر

حقيق على الرحمن انجاز وعده

وتبليغه حتى ترى راية النصر

قيام امام لا محالة قائم

يقيم عماد الدين بالبيض والسمر

يقوم بحكم العدل والقسط والهدى

يؤازره عيسى ويشفع بالخضر

لعل ابن حماد يجرد سيفه

ويقتص من اعداء ساداته الغر

فإن قصرت كفي بيومي فإنني

سأقتلهم باللعن في محكم الشعر

فيا نفس صبراً ثم صبراً على الاذى

فكم اعقبت لي النجح عاقبة الصبر

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة اهلاً بكم ومرحباً في حلقة اخرى من حلقات هذا البرنامج. نسأل الله تبارك وتعالى أن تقضوا معنا اوقاتاً طيبة ببركة الحديث عن مولانا صاحب الزمان. الابيات التي تلاها زميلنا الموسوي في بداية هذا اللقاء هي للشاعر المحب لاهل البيت رحمه الله ابن حماد الحلي من شعراء بل وعلماء القرن الهجري التاسع. توفي سنة تسعمائة للهجرة كما ذكر ذلك الشيخ جعفر الهلالي في موسوعته معجم شعراء الامام الحسين عليه السلام. هذا الشاعر إمتاز بخصوصية ميزت طائفة من شعراء مدرسة اهل البيت عليهم السلام. وهي أنه لم يقل شعراً الا في اهل البيت عليهم السلام في مدح النبي الاكرم صلى الله عليه وآله واهل بيته وفي رثائهم ايضاً. له مراثي كثيرة للامام الحسين سلام الله عليه احداها التي اخترنا منها هذه الابيات وعادة مايذكر الامام الحجة سلام الله عليه في مراثيه رزقه الله وايانا نصرة امامنا المهدي عجل الله فرجه إما بإدراك ظهوره إن شاء الله. وبالنسبة لابن حماد إن شاء الله في الرجعة مستمعينا الافاضل ننتقل الآن الى رسالة الاخت فاطمة الجنابي. بقي من اسئلتها سؤال يرتبط بآية الاستخلاف )وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات( كان لها مجموعة من الاسئلة فيما يرتبط بهذه الآية الكريمة، أجرينا اتصالاً هاتفياً مع سماحة السيد كمال الحيدري نستمع اليه معاً وهو يجيب على شطر من الاسئلة المرتبطة بهذا الموضوع.
المذيع: سماحة السيد كمال الحيدري سلام عليكم.
السيد كمال الحيدري: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المذيع: سماحة السيد الحيدري. الاخت فاطمة الجنابي من النجف الاشرف تسأل عن قوله تعالى )وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض( الآية الكريمة، تقول بأن معنى الاستخلاف في الارض هنا وأنه من الوعود الالهية للمؤمنين عموماً كيف ينسجم؟ يعني الذين آمنوا وعملوا الصالحات عموماً كيف ينسجم مع عقيدتنا بأن خليفة الله هو الامام المعصوم سلام الله عليه؟ تفضلوا.
السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
المذيع:صلوات الله عليهم اجمعين.
السيد كمال الحيدري: في الواقع بأن الآيات التي تعرضت للاستخلاف يمكن تقسيمها الى قسمين: القسم الاول من الآيات هي تلك الآيات التي اعطت الانسان الخلافة الكبرى عن الله سبحانه وتعالى.
المذيع:نعم.
السيد كمال الحيدري: وعندما نقول إن الانسان أو أعطي الانسان الخلافة الكبرى عن الله سبحانه وتعالى يعني أن الانسان صار مظهراً لجميع الاسماء الحسنى لله سبحانه وتعالى. يعني بعبارة اخرى يخلف الله سبحانه وتعالى في كل اسمائه وصفاته. وهذا المعنى او هذا القسم من الاستخلاف ليس له مصداق في كل زمان الا الامام المعصوم عليه افضل الصلاة والسلام. والآيه التي تحدثت عن هذه الحقيقة هي الآية ثلاثين من سورة البقرة: ) وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الارض خليفة( الى ان تأتي الآيه وتقول او الآيات تقول: )وعلم آدم الاسماء كلها( في اعتقادي أنه هذا آدم في الآيه المباركة ليس هو آدم ابو البشر وإنما هو آدم الملكوت يعني حقيقة الانسان الكامل. والمراد من الاسماء التي وردت في الآيه هي ليست اسماء الاشياء وإن كانت يمكن أن تكون متضمنة وانما هي الاسماء الالهية )ولله الاسماء الحسنى( على هذا الاساس فالآيه الوحيدة التي تكلمت في القرآن الكريم عن مقام الخلافة العظمى وعن مقام الامامة وأنه لامصداق له إلا الامام المعصوم هو هذه الآية. المباركة في القرآن الكريم ولا ثاني لهذه الآية يعني أن القرآن لم يتعرض لبحث الخلافة العظمى والكبرى إلا في هذه الآية من سورة البقرة. هذا القسم الاول من آيات الاستخلاف. أما القسم الثاني من آيات الاستخلاف لا. فكالآية التي قرأتموها وآيات اخرى موجودة في القرآن تكلمت عن استخلاف الانسان عموماً. يعني كل انسان فهو خليفة لله سبحانه وتعالى.
المذيع: المؤمن والفاسق سماحة السيد؟
السيد كمال الحيدري: الجميع بلا استثناء. فكل انسان فهو خليفة ولكن خليفة لبعض اسماء الله سبحانه وتعالى مظهر لبعض اسماء الله الحسنى سبحانه وتعالى حتى الشيطان. فإن الشيطان ايضاً خليفة ولكن خليفة في اي شيء في أنه مضل. لأن واحداً من اسماء الله سبحانه وتعالى المضل. انتم اذا ترجعون الى اسماء الله الحسنى سبحانه وتعالى في دعاء الجوشن الكبير او في الروايات التي تحدثت عن الله له سبحانه وتعالى ماهو؟المضل يهدي من يشاء ويضل من يشاء هذا التوصيف ولكن واحداً من اسماء الله سبحانه وتعالى (المضل) كما انه واحد من اسمائه سبحانه وتعالى (الهادي) نعم هناك ذكروا أن إضلال الله سبحانه وتعالى لايكون ابتدائياً وإنما يكون بنحو ماذا؟ بنحو الجزاء. يعني أن الانسان اذا اختار طريق الغواية والضلالة، الله سبحانه وتعالى سوف يتركه لايعينه لا يوفقه لايهديه ونحوذلك. يعني فيه بعد سلبي لابعد ايجابي. الآن لا اريد أن ادخل ذلك البحث. المهم بأن كل موجود على وجه الارض عموماً يمثل آية لله سبحانه وتعالى، سواء كان هذا طبعاً في نظام التكوين نتكلم مامن موجود إلا وهو آية لله سبحانه وتعالى )سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق( القرآن الكريم عندما يأتي إلى النهار يجعله آية. عندما يأتي الى الليل ايضاً الذي هو ظلمة ايضاً يجعله آية. عندما يأتي الى فرعون ليخرج بدنه وينقذ بدنه من الغرق يقول: (لتكون لمن بعدك آية) اذن كل شيء في نظام الامكان في نظام التكوين كل هذه آيات لله سبحانه وتعالى مامعنى الآية يعني العلامة وبتعبير اهل المعرفة يعني أنها مظهر لإسم من اسماء الله سبحانه وتعالى. آية لصفة من صفات الله سبحانه وتعالى. من هنا نحن نجد أنه من خلال جميع هذه الآيات نستطيع الوصول الى الله سبحانه وتعالى. على هذا الاساس فالانسان أي انسان كان سواء كان مؤمناً او لم يكن طبعاً هذه الآية التي تكلمت أن الله سبحانه وتعالى سوف يستخلفهم في الارض، الانسان خليفة الله في الارض. نعم ينبغي أن يتجه باتجاه لايفسد في الارض و لايسفك الدماء. هذا الاتجاه الصحيح الذي الله سبحانه وتعالى في نظام التشريع وجه الناس اليه. قال إتجهوا بهذا الاتجاه ولا تتجهوا بذلك الاتجاه. يعني الله سبحانه وتعالى انزل آدم الى هذه الارض ولكن أنه قال له )فمن اتبع هداي) اذا اتبع هداي سيكون كذا إن لم يتبع هداي وضل الطريق سيكون مصيره كذا.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: اذاً الآيات القرآنية التي تكلمت عن الاستخلاف يمكن تقسيمها الى قسمين: القسم الاول تلك الآيات التي تعرضت عن الخلافة الكبرى والامامة العظمى وهي الآية ثلاثين من سورة البقرة. ولا توجد عندنا آية ثانية تكلمت في القرآن عن هذه الخلافة وهذه الخلافة غير الخلافة التي تعطى لجميع الناس ومن ضمنهم المؤمنون كما في هذه الآية المباركة.
المذيع: طيب سماحة السيد. الآن أنتم بينتم المعنى العام للاستخلاف. هذا المعنى ايضاً يشمل في الاوضاع مثلاً في عموم العصور. ولكن هنالك وعد في هذه الآية الكريمة وعد خاص لطائفة من المؤمنين. هم الذين آمنوا وعملوا الصالحات وثم يكون مظهر الاستخلاف يشتمل على مجموعة من الامور المهمة تمكين الدين انهاء الشرك تحقق العبادة الحقة.
السيد كمال الحيدري: نعم.
المذيع: هذه الحالة من الاستخلاف نرجو لها المزيد من التوضيح ولكن إن شاء الله في الحلقة المقبلة.
السيد كمال الحيدري: إن شاء الله تعالى.
المذيع: مستمعينا الافاضل أقرأ لكم مساهمة وردت في رسالة للأخت الكريمة سماهر بنت الصدر الثاني المستمعة الدائمة للبرنامج إن شاء الله. هي عبارة عن قطعة نثرية لأحد الاخوة العراقيين كما ذكر ذلك في رسالتها تحمل عنوان (حلم ليته يقضه) تقول فيها: الجميع ينتظرون ذلك الحلم الربيعي بعدما اصبح العالم كالخراب حروب، فوضى، فقر، جوع مفردات البؤس، والشقاء، سئمتها حياة الناس. الجميع كالغرقى ينتظرون سفينة تنتشلهم الى شواطيء الامان، ذئاب يحكون البشر بلغة البهائم. هكذا يبدو العالم بلاقانون. الفقراء يتسولون، ايتام الحروب يبكون على حنان ابوي فقدوه. ساحات المعارك الظالمة. الارامل ينتظرن ويبتهلن بالدعاء ليوم الفجر الموعود. الساعات تتوالى بدقائقها. زمن طويل مضى على غيابه وخطواته لازالت تنتظرها الاشجار والانهار ومرافيء الانتظار المنتشرة في قلوب المتلهفين لرؤيته. والجميع يرددون لابد أن يعود ربما غداً او بعد غد و بعد عام. لكنه سيعود ليل شتائي يقضيه ذلك المؤمن بالصلاة والبكاء والابتهال وقراءة ادعية ليلة الجمعة. بعدها ينام فيرى في رؤياه الواناً زاهية وشهباً ملونة متناثرة في الزمان يرى بيارقاً خضراء تلوح امام قافلة من الجند يرتدون ملابس غريبة، تفوح برائحة طيبة وجوههم أقمر مضيئة ووسط القافلة كان هناك الفارس الجميل ذوالهيبة الربانية، يتمتم بآيات قرآنيه ويحمل بين يديه ذاك الكتاب الكبير ظل صاحبنا يشاهد ويشاهد وإذا بأذان الصبح يوقضه للصلاة. كان حلماً ربيعياً طالما تمنى أن يراه في هذا الزمن الصعب. إنما رؤيا يراها الكثيرون من عشاق ذلك الحبيب المنقذ الذي اصبح العالم يتطلع اليه وهو بأمس الحاجة اليه اكثر من أي وقت مضى. ولكن لابد لهذه الرؤيا أن تتحقق لانها رؤيا صادقة.
المذيع: مستمعينا الافاضل في الحلقة السابقة اجاب سماحة الشيخ علي الكوراني على سؤالين من اسئلة اربعة وردت في رسالة الاخ الكريم امي رمالك القرابي حفظه الله الى البرنامج، يتابع في هذه الحلقة الاجابة عن السؤالين المتبقيين وإن اتسع الوقت إن شاء الله يجيب على اسئلة اخرى وردت من مستمعين آخرين للبرنامج نستمع معاً.
الشيخ علي الكوراني: السؤال الثالث من الاخ امير مالك يقول: هل لإمامنا الحجة صلوات الله عليه خطة عمل يقوم بها ويعد من خلالها لظهوره المرتقب أم ينتظر الامر الالهي وحسب؟
الجواب: نحن عندنا ليلة القدر متجددة كل عام. وليلة القدر )تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر( كل أمر كل انواع الاوامر ومنها البرنامج لولي الله وحجته في الارض. في رمن النبي صلى الله عليه وآله ينزل البرنامج لرسول الله، للامام في كل عصر. اذن هناك برنامج الهى ينزل تأتي به الملائكة للامام ارواحنا فداه ليلة القدر. هذا البرنامج يفهم من الروايات أنه قسمين في أمر الناس وأمر نفسه، في برنامج ماذا يجب عمله في العالم وفي سلوكه الشخصي. اذن هو عنده برنامجه هذا البرنامج هو يقسمه على الابدال وعلى معاوني الابدال ومن يعمل جنود الله في الغيب والخضر يعطيه جانب منه هذا البرنامج السنوي ينفذونه صلوات الله وسلامه على الامام وعلى اعوانه. سؤال انه خطة العمل، النبي والائمة عليهم السلام مسلمون لأمر الله والامام روحي له الفداء هو ينتظر أمر ربه. قد يعرف وقت ظهوره، لكن ينتظر أمر ربه. ولظهوره علامات. أنه عنده غرفة فيها سراج يزهر يضيء في وقت ظهوره سلام الله عليه. يأمر الملائكة يقال له أدع، أدع الله يؤذن له بدعاء الله سبحانه وتعالي وما يرد دعاءه سبحانه وتعالى اذن نعم كله ببرنامج وكله بتوكل وتوكيل الامر الى الله سبحانه وتعالى. مجموع ما يقوم به الامام سلام الله عليه هو يصب بهذا الاتجاه مجموع مسار المجتمع العالمي. وضع العالم الله يديره حتى يصل الى نقطة الظهور الموعودة للامام سلام الله عليه.
السؤال الرابع من الاخ أمير ارجو من سماحتكم اعطاءنا نبذة عن اليماني من هو؟ وماهي ظروف خروجه؟ أنا اسمع أنه ظهر يماني في اليمن، يماني في جنوب العراق، يماني في امكنة متعددة، يماني يقولون واحد في لبنان يدعي أنه هو اليماني، يدعى لبعض الاشخاص محترمين في لبنان او غير لبنان؟
الجواب: اليماني سفير خاص للامام صاحب الزمان سلام الله عليه يعني متصل به مرتبط به حركته بأمره واليماني يحكم اليمن لايمكن أن يكون يماني، وفي العمارة أو في البصرة أو في النجف أو في قرية في لبنان أو في قرية في الهند أوماشابه اليماني يحكم اليمن. فإذن اليماني من العلامات الحتمية يكون خروجه في رجب في سنة زوجية قبل ظهور الامام سلام الله عليه في السنة التي تسبق سنة ظهور الامام سلام الله عليه. ويكون حاكماً لليمن مطاعاً من اهل اليمن وهو الذي يعاون الامام سلام الله عليه على حركة ظهوره. هو ممدوح والناس في اليمن الذين يطيعونه هم انواع من الناس. واليماني من المحتومات وظهوره يكون في رجب كما أن السفياني يكون في رجب بحسب الاحاديث الصحيحة والحمد لله رب العالمين.
المذيع: اللهم صل على ولي أمرك القائم المؤمل والعدل المنتظر وحقه بملائكتك المقربين وأيده بروح القدس يا رب العالمين. اللهم اجعلنا من أعوانه وأنصاره وارزقنا رأفته ورحمته، استودعكم الله بكل خير احباءنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة