البث المباشر

حجة الله على الناس / أوصاف المهدي وهيئته عند ظهوره / خطبة علوية في علامات الظهور

الإثنين 28 يناير 2019 - 14:33 بتوقيت طهران

(الحلقة:17)

موضوع البرنامج:
حجة الله على الناس
أوصاف المهدي وهيئته عند ظهوره
خطبة علوية في علامات الظهور

أسئلة الحلقة:

• حجية الامام المهدي سلام الله عليه.
• مساهمة حول اوصاف الامام المهدي عن رسول الله صلى الله عليه.
• ماهو العمر الذي يخرج فيه الامام المهدي عليه السلام؟ هل يخرج شاباً او متوسط العمر وهل متزوج وهل الذي يريد معه يقبل في دعوته؟
• مساهمة حول علائم الظهور الحجة
(ع) في خطبة امير المومنين(ع)

خبير البرنامج:
سماحة السيد كمال الحيدري
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

امام الهدى خير الورى حجة الباري

عليه سلامي مابدا قمر جاري

امام هدى طهر كفو اذا انتمى

الى سادة غر الشمائل اطهار

وبر لبر ما نسبت فصاعداً الى

آدم لم ينمه غير اخيار

ومنتظر ما افرجه الله وقته

لشيء سوى ابراز حق واظهار

له عزمة تثني القضا وهمة

تؤلف بين الشاة والاسد الضاري

وعظم اغبته الغمود وينتظر

لادراك ثارات سبقن واوتار

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته. تحية طيبة اهلاً بكم ومرحباً في حلقة اخرى من حلقات هذا البرنامج. رحم الله الشيخ محمد ابن عبد الله ابو عزيز الخطي من شعراء البحرين في القرن الهجري الثاني عشر. له مجموعة من الاشعار الولائية في صاحب الزمان عجل الله فرجه. منها هذه الابيات التي تلاها زميلنا الموسوي في بداية البرنامج. وفي الواقع هذه الاشعار هي مجموعة من مقطوعات متعددة اوردها هذا الشاعر الفاضل كما وصفه صاحب اعيان الشيعة في كتاب له عن مولد الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف. عرض قصة المولد بصورة جميلة. طيب مستمعينا الافاضل بعد هذه المقدمة عن الابيات التي افتتحنا بها البرنامج وقائلها رحمه الله ننتقل الى رسالة وصلتنا من الاخت فاطمة الجنابي من مدينة النجف الاشرف، اشتملت على مجموعة من الاسئلة عرضنا احدها على سماحة السيد كمال الحيدري عبر هذا الاتصال الهاتفي نستمع معاً.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. سماحة السيد كمال الحيدري السلام عليكم ورحمة الله.
السيد كمال الحيدري: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المذيع: سماحة السيد من الاسئلة التي وردت في رسالة كريمة وصلتنا من النجف الاشرف من الاخت الكريمة فاطمة الجنابي سؤال يقول: جاء في حديث لمولانا ابي القاسم المهدي المنتظر سلام الله عليه قوله فيما يرتبط سماحة السيد بتوقيعه لاسحاق ابن يعقوب الامر بالرجوع الى رواة حديثنا فأنهم حجتي عليكم وانا حجة الله. تسأل تقول لماذا لم يعطف الامام الكلام على النحو التالي فيقول العلماء حجتي عليكم وانا حجة عليهم؟ ثانياً من هم العلماء المقصودون؟
السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين. والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
المذيع: صلوات الله عليهم.
السيد كمال الحيدري: في الواقع بأنه اساساً نحن نعتقد بأن حجية الامام المعصوم اولاً لاتختص بعلماء الامة وانما تشمل كل افراد الامة لافرق بين ان يكون ذلك الذي ينبغي أن يكون الامام حجة عليه بين أن يكون عالماً وبين أن يكون غيرعالم.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: بل حجية الامام سلام الله عليه وانه حجة الله لاتختص بمن والاه وبمن لم يواليه بل تشمل من لم يواليه ايضاً.
المذيع: جميل يعني عامة لكل البشر.
السيد كمال الحيدري: بلي نعم نعم نعم لانه هو امام لا فقط امام لمن يواليه بل هو امام على الخلق اجمعين، حجة الله على الخلق اجمعين، بل في مرحلة ثالثة نحن نعتقد بأن حجيته وامامته ليست مختصة بالانس بل تشمل ماذا؟
المذيع: الجن ايضاً.
السيد كمال الحيدري: تشمل الجن ايضاً لأن القرآن الكريم يثبت ضرورة العبادة والتكليف لا للانس فقط بل للانس والجن )ماخلقت الجن والانس الا ليعبدون( الآن لا اريد أن انتقل الى المراحل الرابعة والخامسة وغير ذلك والا حجية الامام المعصوم لاتختص بالانس والجن بل تشمل غير الجن والانس ايضاً. يعني امامته لا تختص بالجن والانس بل تشمل غيرالجن والانس ايضاً. بل نعتقد هذه في المرحلة الخامسة نعتقد أن امامته تشمل كل عالم الامكان. لأنه هو الواسطة بين الله سبحانه وتعالى وبين كل ماخلق اعم من أن يكون انساناً اوجناً او ملكاً او اي مخلوق آخر.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: على هذا الاساس بعد لامعنى أن الامام سلام الله عليه يقيد حجية نفسه ويقيد امامته بأنه امام وحجة على العلماء فقط وانما الامام سلام الله عليه يريد أن يبين هذه الحقيقة خلال هذه الجملة المباركة وهي أني جعلت هؤلاء العلماء حجة عليكم.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: هذا نص الحديث هؤلاء حجتي عليكم مامعناه يعني هؤلاء غير منصوبين من قبل الله سبحانه وتعالى ولامنصوبون من قبل رسول الله وانما هم منصوبون من قبلي. فهم حجتي عليكم وهذا هو الفارق بين العالم بين الفقيه بين المجتهد وبين الامام المعصوم. فإن العالم او الفقيه او المجتهد منصوب من قبل الامام عليه افضل الصلاة والسلام. فهو حجة من قبله اما حجية الامام سلام الله عليه وكونه اماماً وحجة هذا ليس حتى من قبل رسول الله بل هو من قبل من؟ من قبل الله حتى ليست حجيته وامامته وخلافته من رسول الله لا ليس الامر كذلك.
المذيع: )بلغ ما انزل اليك(
السيد كمال الحيدري: بلغ ما انزل احسنتم فلهذا رسول الله كان عنده اناس مثل معاذ ابن جبل ولاه على اليمن ولكن هذا كان منصوباً من قبل رسول الله غير منصوب من قبل الله.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: بخلاف ائمة اهل البيت، بعدها ترجع الجملة الى هذا المعنى وهو أن الامام سلام الله عليه يقول: جعلت هؤلاء حجة عليكم فلو سأله سائل يابن رسول الله وانت بأي صلاحية تجعل هؤلاء حجة علينا؟
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: الجواب ماذا؟ يأتي: لاني انا حجة الله.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: فإذا كنت حجة الله على الخلق أجمعين فمن حقي أن انصب ماذا؟ انصب حججاً عليكم.
المذيع: سماحة السيد كمال الحيدري هل يمكن أن يستفاد من هذا التعبير الذي تفضلتم به بأن حجية الامام سلام الله عليه على الجميع تستلزم أن يعرفه الجميع ايضاً؟ يعني لا يكتفوا بأن يعرفوا العلماء الذين هم مثلاً حجته عليهم؟
السيد كمال الحيدري: وهذا من ضرورات بحث الامامة، من ضرورات بحث الامامة (من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية(.
المذيع: ايضاً مستفادة من معنى الحجية.
السيد كمال الحيدري: نعم باعتبار أن الامامة والحجية ذكرنا مراراً الامامة والحجية والخلافة والولاية هذه كلها اصطلاحات لحقيقة واحدة. فلهذا عندما تقول الروايات المتفق عليها من مات ولم يعرف امام زمانه يعني من مات ولم يعرف الحجة عليه في زمانه مات ميتة جاهلية.
المذيع: وقضية التقييد يعني أن تكون حجة العلماء مقيدة في حين حجيتة سلام الله عليه مطلقة.
السيد كمال الحيدري: عامة تشمل العلماء وغير العلماء كما اشرنا مراحل خمس اشرنا اليها.
المذيع: طيب سماحة السيد الشطر الثاني من السؤال من هم العلماء المقصودون لو سمحتم الاجابة إن شاء الله في اللقاء القادم.
السيد كمال الحيدري: إن شاء الله.
المذيع: جزاكم الله خيراً على ماتفضلتم به.
السيد كمال الحيدري: شكراً.
المذيع: حياكم الله.
المذيع: سلام والف سلام على الحجة المنتظر، مستمعينا الافاضل من الاخ حامد رشيد الجوراني إن شاء الله قرأت الاسم بصورة صحيحة من مدينة الكوت في العراق وصلت للبرنامج رسالة كريمة اشتملت على اكثر من مساهمة وطلب إرسال مجموعة من الموشحات والمراثي الخاصة بصاحب الامر ارواحنا فداه إن شاء الله هنالك فكرة سنضع الاناشيد والموشحات التي ترتبط بإمام العصر على موقع الاذاعة على شبكة الانترنيت يتم تحزينها وإن شاء الله امكانية ارسالها إن شاء الله للاخوان ايضاً مع توفرها سننقلها الى القسم الخاص بهذه الطلبات.
هنالك مساهمتان في رسالة الاخ الاولى ابيات شعرية للشيخ محمد حسين كاشف العظاء رضوان الله عليه والثانية صفات الامام المهدي عجل الله فرجه حسب وصف الرسول الاكرم له صلى الله عليه وآله. ابيات الشيخ كاشف الغطاء نوكلها إن شاء الله الى فرصة لاحقة.
أما مشاركة هذا الاخ الكريم في نقله لحديث رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يصف الامام المهدي فنقرأها لكم الآن، قال صلى الله عليه وآله وسلم: إسمه إسمي وكنيته كنيتي وشمائله شمائلي وسنته سنتي يقيم الناس على شريعتي المهدي مني اجلى الجبهة اقنى الأنف يملأ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً قوي في بدته لومد يده الى شجرة لقلعها عليه جلابيت النور تتوقد يوميء للطير فتسقط على يده ويغرس قضيباً فيخضر ويورق أشفق على الناس من آبائهم وامهاتهم أخذ الناس بما يأمر به واكفهم عما ينهى عنه شديد على العمال جواد بالمال رحيم بالمساكين كأنما يلعق المساكين الزبد اشد الناس تواضعاً لله تعالى خاشع لله كخشوع النسر بجناحيه.
شكراً جزيلاً للاخ حامد رشيد الجوراني على هذه المساهمة. هذه الصفات كما هو واقع لم تجتمع في حديث نبوي واحد وانما جمعها مؤلف كتاب الممهدون للمهدي كما نقل الاخ حامد رشيد من مجموعة من الاحاديث النبوية في وصف النبي الاكرم صلى الله عليه وآله. سماحة الشيخ علي الكوراني بين يديه مجموعة من رسائلكم الكريمة يتفضل مشكوراً بالاجابة عنها نستمع معاً.

الشيخ علي الكوراني: يسأل الاخ نصير كاظم يقول: ماهو العمر الذي يخرج فيه الامام المهدي عليه السلام؟ هل يخرج شاباً او متوسط العمر وهل متزوج وهل الذي يريد معه يقبل في دعوته؟
الجواب: ورد عندنا أن الامام سلام الله عليه يخرج بصورة كهل، شكله يكون كهلاً واقرب للشباب يعني مثلاً ابن خمس وثلاثين سنة لذلك بعضهم الذين يرون نفسهم هم مثلاً شياب او اكبر منه يصعب عليهم أن يخضعوا له لأن سنه بتصورهم اقل منهم والله عزوجل مد في عمره وهو في صورة كهل ويظهر للناس حسب رواياتنا شاباً موفقاً يعني تمام الشباب عندنا بلغ اربعين سنة أشد الانسان اربعون سنة هذا في اشده وعندنا الكهولة من الثلاثين الى الاربعين هذا ايضاً يسمى شباب يعني لا يظهر في مقابل الشايب يسمى شاباً ايضاً في سن الكهولة يعني بين الثلاثين والاربعين يظهر الامام سلام الله عليه وهل هو متزوج ام لا؟ دلت الروايات عن اهل البيت عليهم السلام أنه في الغيبة الصغرى كان له زوجة و اولاد بعد ظهوره ايضاً يسكن مع زوجته واولاده في منطقة السهل التي هي قرب الكوفة يكون بيته منزله بعياله هذا ايضاًوارد في الغيبة لم اجد أي نص على انه متزوج سلام الله عليه، هل الذي يريد معه يقبل في دعوته يعني الذي يريد الانضمام اليه نعم الانضمام اليه يكون مفتوحاً سلام الله عليه ويقبل الناس حسب مدى اخلاصهم وحسب ما يريده وهو الذي يوجه الناس سلام الله عليه وعجل الله تعالى فرجه.
مستمعينا الافاضل من الاخت الكريمة ميعاد خليل الحسناوي من مدينة الديوانية في العراق وصلت للبرنامج رسالة كريمة اشتملت على اكثر من مساهمة واسئلة. أما بالنسبة للمساهمات فنختار منها هذا المقطع من خطبة البيان الذي نقلته الاخت الكريمة في رسالتها كمساهمة في برنامجها هذا. خطبة البيان للامام امير المؤمنين علي ابن ابيطالب عليه السلام الذي روي أنه عليه السلام ضمنها مجموعة من أخبار الملاحم تقول الاخت الكريمة فيما نقلته من هذه الخطبة : فقام اليه أثناء او وسط الخطبة مالك الاشتر فقال متى يقدم هذا القائم من ولدك يا أخ رسول الله؟ فقال عليه السلام: (اذا وقع الموت في الفقهاء وضيعت أمة محمد المصطفى الصلاة واتبعت الشهوات وقلت الامانات وكثرت الخيانات واشتهروا بشتم الآباء والامهات و دفعت الصلاة عن المساجد بالخصومات واكثرو امن السيئات وقللوا من الحسنات فيحنئذ تكون السنة كالشهر والشهر كاليوم واليوم كالساعة وتكون لأهل ذلك الزمان وجوه جميلة وضمائر رديئة من رءاهم عجبوه ومن عاملهم ظلموه، وجوههم وجوه الآدميين وقلوبهم قلوب الشياطين فهم أمر من الصبر وأنتن من الجيفة وأنجس من الكلب واروغ من الثعلب وترفع اصوات الفجار يحيون الفساد يتعاملون بالحست ويعاب على العلماء ويكثر مابينهم سفك الدماء قضاتهم يقبلون الرشوة وتظهر دولة الصبيان في كل مكان) ثم ذكرت الاخت الكريمة مجموعة اخرى من هذه العلامات على أي حال الاخت الكريمة لم تذكر المصدر الذي نقلت منه هذه الخطبة خطبة البيان كأصل وقوعها ثابت في الاحاديث الشريفة ولكن النص الصحيح لهذه الخطبة مختلف فيه، العلامات التي ذكرتها الاخت الكريمة ونقلتها من هذه المقاطع من الخطبة هي مذكورة في مجموعة اخرى من الاحاديث الصحيحة. على أي حال امتلاء الارض ظلماً له مظاهر كثيرة من ضمن هذه المظاهر الموارد التي ذكرت في هذه الخطبة طبق هذه الرواية ولكن ينبغي الاشارة الى أن ثمة نوراً قوياً يتأصل ويتقوى في ظل انتشار الظلم وفي ظل انتشار الفساد وفي ظل انتشار الجور، هنالك نور للمهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ولأنصاره الحقيقيين ولاشياعه المخلصين هذا النور يبقى متأصلاً في الوجدان الانساني عموماً والاسلامي خصوصاً، شكراً جزيلاً للاخوة والاخوات الذين ساهموا في هذا البرنامج وشكراً لكم مستمعينا الافاضل على طيب المتابعة، جعلنا الله واياكم من المتمسكين بولاية مولانا صاحب العصر والزمان في غيبته ومن أنصاره عند ظهوره السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة