البث المباشر

قصة هفت بيكر - قصة حياة الملك الساساني بهرام كور (الجزء ۲)

الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:58 بتوقيت طهران

الحلقة 38

المذيعة: بسم الله الرحمن الرحيم. مستمعينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نحييكم ونرحب بكم في برنامجكم دراسات مقارنة في الادب الفارسي والاداب الاخرى الذي يكتبه ويشرف على تقديمه الدكتور عباس العباسي وهو معنا الان في الاستوديو نرحب به خبيراً للبرنامج، اهلاً ومرحباً بكم دكتور.
الخبير: اهلاً وسهلاً بكم احييكم واحيي المستمعين الكرام.
المذيعة: احبتنا في كل مكان ان هذا البرنامج الادبي التخصصي يعالج المشتركات والتأثرات المتقابلة بين الادب الفارسي والاداب الاخرى ومن هذه المواقع والموضوعات قصة هفت بيكر اي الصور السبع وقد استمتعتم ايها الاعزاء الى الجزء الاول من هذه القصة اما موضوعها فهي قصة حياة الملك الساساني بهرام كور الذي اودعه ابوه يزد جرد الى حلفاءه ملوك الحيرة وقد احاطت بهذا الامير اساطير وحكايات صيغت على الاساس من الحقائق في حياته كبراعته في الصيد وشجاعته ومنازلته الاسود واصطيادها وسائر مغامراته، ونحن نتابع معكم احداث الجزء الثاني والاخير من قصة بهرام كور هذا في نقاش مع خبير البرنامج الدكتور عباس العباسي، دكتور هناك قصة تنسب الى الملك بهرام كور وهو صراعه مع اسدين على التاج فما هي هذه القصة وما هو مصدرها؟
الخبير: بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين. منظومة هفت بيكر او القباب السبع او الصور السبع هي للشاعر الكبير نظامي الكنجوي، بالنسبة لمصدر هذه القصة او لنقل مصدر المنظومة كلها يعني منظومة هفت بيكر هو الشاهنامة للفردوسي فيعني تاريخ هذه القصة يرجع الى قبل الاسلام وموضوع القصة كما يبدو اسطوري ولكن العجيب ان حياة بهرام كور اختلطت حقائقها بالاساطير فقد تكون هذه الصراع بين بهرام مع الاسدين انه لما مات يزد جرد ابو بهرام وكان ملكاً على ايران، كان بهرام عند العرب في الحيرة عند النعمان بن منذر فعند مات الملك يزد جزد وليّ الايرانيون بعد ابيه رجلاً فارسياً من سلالة الكيانيين والكيانيون من السلالات التاريخية الايرانية القديمة من الفرس، ذلك الرجل الذي ولي التاج او التخت كان يسمى خسرو وعندما سمع بهرام الخبر اتجه الى ايران مطالباً بعرش ابيه طبعاً وبعد مداولات كثيرة تم الاتفاق على ان يجعل التاج بين اسدين جائعين ضاريين ويتولى العرش من ينازل الاسدين ويأخذ التاج من بينهما ويضع التاج على رأسه، طبعاً ووضع التاج على تخت وشدوا الى جانبه اسدين ضاريين قويين مجوعين وحضر بهرام بعدته وكذلك حضر خسرو واجتمع جميع اكابر المملكة الايرانية انذاك فقال بهرام لخسرو تقدم وخذ التاج!
فقال له خسرو: انا بيدي الملك ومعي التاج هذا انت الذي جئت مطالباً بالحكم والتاج فتقدم انت. فتناول بهرام ابن الملك يزد جرد تناول سلاحه وكان سلاحه عصا كبيرة مدببة او لنقول مدورة الرأس تسمى بالفارسية "كرز" وقد ترجمها المترجمون لهذه القصة "جرز" يبدو المترجم البنداري لانه ترجم شاهنامة الفردوسي ابوالفتح البنداري وهو فارسي الاصل فترجم هذه العصا القوية الثقيلة الكبيرة المدورة الرأس ترجمها الى "جرز" وهي بالفارسية "كرز" وقال الموبد رئيس الكهنة لبهرام انا براء من دمك لانك سوف تموت، قال: انا براء من دمك ايها الامير ولكن تقدم وتب الى الله سبحانه وتعالى وانوي الخير حتىينصرك على الاسدين فتقدم كما يقول البنداري تقدم بهرام وكأنه ركن من جبل فوثب اليه احد الاسدين فتلقاه بضربة بالجرز على ام رأسه وخر كأنه خباء مقوّض، قتله ثم اقبل على السبع الاخر وضرب جبهته بذلك الجرز فخر كأنه جلمود صخر حطه السيل من علي فتناول عند ذلك التاج على رأسه وهكذا تسلم التخت والملك وكان خسرو هو اول من حياه وبارك له بتحية الملك ودعا له واثنى عليه.
المذيعة: دكتور اين هي الاحداث التي جعلته اسطورة في سياسة الملك ايضاً؟
الخبير: نعم عرفنا بهرام وهو اسطورة في شجاعته وتحديه الاسود اما بالنسبة لسياسته في الملك فسيرة هذا الملك في الحقيقة حافلة بكثير من الاقاصيص واقاصيص ممتعة تدور بالنسبة لعدله تدور حول العدل وحسن تفقده للرعية وانا هنا انقل للمستمعين الكرام ما نقله ابو الفتح البنداري من الشاهنامة طبعاً شاهنامة الشاعر الكبير الفردوسي عن قصة هذا الملك قال صاحب الكتاب يعني البنداري يقول الفردوسي لان الفردوسي كان ينقل القصص من اهل الكتب واهل الروايات ثم ان بهرام اخذته فكرة في عاقبة امره وانتهاء عمره وكان قد اخبره المنجمون انه يملك ثلاثة عشرينات من السنين يعني ستين سنة يعني سوف يحكم ستين سنة وفي عشر السبعين يكون انتهاء امره وانقراض عمره ففكر بهرام مع نفسه عندما سمع بهذا الخبر قال سوف اخذ باللهو واللعب عشرين سنة الاولى وفي العشرين الثانية اشتغل بعمارة العالم واسداء النعم والاحسان الى الرعية وفي العشرين الثالثة اقوم بين يدي ربي سبحانه وتعالى واشتغل بعبادته واسأله هدايتي وهكذا فعلاً فعل فأمر بأسقاط الخراج والضرائب عن الناس بعد ان امر بأحصاء جميع الخزائن يعني اراد ان يعرف كم لديه من الاموال وابلغ ان ما فيها يكفي لثلاث وعشرين سنة من الهدايا ورواتب الجيش وغير ذلك فقال عندها اني نظرت فوجدت والملوك يتلكمون بضمير الجمع "انا نظرنا فوجدنا ان الدنيا لا تعدو اياماً ثلاثة وهي اليوم وامسه وغده، فأمسي قد مضى والغد لم يأتي بعد وليس في اليد الاّ اليوم فينبغي ان ننتهز الفرصة فيه واولى بنا ان نخفف عن الرعية" ومن جملة اهتمامة بالرعية انا اذكر من اهتماماته العجيبة الغريبة الاسطورية ويبدو عليها انها اسطورة انه كان يهتم بترفيه الناس سمع ان بعض الاغنياء لديهم فنانون يطربونهم بالغرف والغناء وهناك كثير من الرعية لا يملكون ذلك ففكر وكتب الى ملك الهند وكان اسمه شنكل، كتب رسالة الى شنكل ان ينتخب من الهنود الف رجل والف امرأة من الفنانين، اهل الاصوات الجميلة ويرسلهم اليه وفعلاً فعل ذلك شنكل وارسل الالفي شخص الى بهرام فأعطى بهرام كل واحد منهم حماراً وبقرة وفرق عليهم الف حمل من القمح ليكون بذاراً وفرقهم في القرى والضياع ليزرعوا ويحرثوا ويغنوا للفقراء بلا اجر ولا كلفة وعندما استلم هؤلاء القمح والبذر اكلوا القمح وذبحوا البقرة وحملوا رحالهم على الحمر وفروا وتفرقوا في البلاد واشتغلوا بالتلصص والانتهاب والخطف وتناسلوا وكثروا وتكاثروا وهم الى الان كما كان مثلاً زمان الفردوسي نقول في القرن الرابع والخامس الهجري يقول الى الان موجودون وهذه يمكن نرى ظواهر من هؤلاء الناس، هذه القصص كثيرة التي نسبت الى هذا الرجل بهرام.
المذيعة: قصة بهرام اسمها بالفارسية دكتور هفت بيكر او الصور السبع ما سبب هذه التسمية؟
الخبير: هذه المنظومة تنقسم الى قسمين القسم الثاني من منظومة النظامي هي في الحقيقة تدور حول سبع نساء جميلات كان بهرام رأى صورهن في صباه مرسومة على جدران قصر الخورنق بالحيرة.
المذيعة: دكتور طبعاً سمعنا كثيراً عن قصر الخورنق فما هو يا ترى وما هي قصته؟
الخبير: الخورنق يبدو ان الكلمة فارسية الاصل وهي معربة من كلمة "خرتكاه" يعني موضوع الشرب واللهو وقال ابن السكيت في الخورنق يقول والذي عليه اهل الخبر والاثار ان الخورنق قصر كان بظهر الحيرة والحيرة وقلنا قبل ذلك في العراق وقريباً من الفرات وقد اختلفوا في باني هذا القصر فقال الهيثم بن عدي بن نظر بن حارث الخ وقد استمر هذا البناء ستين عاماً والذي كان يشرف على هذا البناء كان رجلاً من الروم يسمى سنمار وهو شخصية معروفة وقصته معروفة طبعاً نشير اليها عابرين فكان السنمار هذا يبني سنتين وثلاث ويغيب خمسة سنين واكثر وكان النعمان يطلبه ولا يجده ثم يأتي ويتحجج بالحجج وهكذا لم يزل على تلك الحالة حتى اكتمل بناء القصر وارتفع شاهقاً فصعد النعمان على رأس القصر فرأى البر خلفه والبحر امامه والطبيعة والنخيل وجمال الطبيعة فقال ما رأيت مثل هذا البناء قط قال له سنمار اني اعلم موضع اجرة في هذا القصر لوزالت لسقط القصر كله، قال النعمان وهل علم هذا غيرك؟ قال لا، قال النعمان لاجرم ان ادع هذا الخبر لا يعرف ابداً ثم امر فقذف بسنمار من اعلى القصر الى اسفله فتقطع فضرب العرب به المثل وقال شاعر منهم:

جزاني جزاه الله شر جزاءه

جزاء سنمار وما كان ذا ذنبي

سوى رمه البنيان ستين حجة

يعلو عليه بالقراميد والسكب

فلما رأى البنيان تم سحوقه

واغضى كمثل الطود والشامخ الصعب

فظن سنمار به كل حبوة

وفاز لديه بالمودة والقرب

فقال اقذفوا بالعلج من فوق رأسه

فهذا لعمر الله من اعجب الخطب

الخبير: نعم ايضاً هناك قول للدكتور محمد معين في كتابه المعروف وهو معجم كبير وعلى ما يبدو نقل ذلك عن الطبري يقول "الخورنق قصر في جانب الحيرة قبالة الفرات بناه النعمان بن امرءالقيس ليقيم فيه بهرام كور - ليرتبط هذا الخورنق ببهرام - عندما كان طفلاً.
المذيعة: دكتور لنرجع الى قصه الصور السبع ولكن باختصار لان الوقت يكاد يداهمنا كالعادة.
الخبير: نعم انا الخص هذه الصور قد اشرنا اليها سالفاً ان بهرام كور رأى صور لسبع نساء اميرات وهذه الاميرات التي رأى صورهن في قصر الخورنق ينتمين الى سبعة اقاليم وهذه الاقاليم هي الهند والصين وخوارزم وروسية وفارس وبيزنطة والمغرب وقد عشق بهرام هؤلاء الاميرات السبع وبعد ان ارتقى عرش ايران اراد الزواج منهن فبنى لكل منهن قبة يتفق طرازها ولونها مع اسلوب وطنها فكانت الالوان هي الاسود والاصفر والاخضر والاحمر والازرق ولون خشب الصندل والابيض فكانت كل اميرة تقص قصة على ملك فأصبحت سبع قصص وعلى كل حال يعني هذه ايضاً سبع قباب التي تسمى ايضاً بها هذه المنظومة تدل على هذه القباب التي بناها.
المذيعة: ابن تكمن قيمة هذه المنظومة؟
الخبير: هفت بيكر حازت على تقدير خارج ايران وخارج بيئتها والباحثون يجمعون على انها اروع اعمال نظامي لانها متنوعة الحكايات وفيها قدرة في التصوير، فيها فن تصويري حتى ان المصورين والرسامين اخذوا ايحاء وخيال منها فهناك مثلاً واقعة بهرام الذي اصطاد اسداً حمار وحش بسهم واحد وقد امر المنذر بأن تصور هذه اللوحة وهذا المشهد يصور.
المذيعة:اذن سبب تسمية هذه المنظومة بهفت بيكر هي هذه الصور التي رأها في الخورنق.
الخبير: فعلاً فعلاً سيدني هي في الحقيقة يعني المنظومة ركزت على هذه القصص.
المذيعة: دكتور اين مواضع المقارنة الادبية في هذه القصة؟
الخبير: والله هذا هو روح الكلام وصميم الموضوع، نعم هذا المثنوي والقصة الرائعة اولاً ادخلت الادب الفارسي الى الادب الاسلامي وقصة الملك الساساني بما فيها ثم هناك شاعر الهند امير خسرو الدهلوي ايضاً حذا حذو نظامي ونظم على غرار هفت بيكر لنظامي منظومة هشت منظر فادخل القصة الى الهند انظري هذا هو التبادل الذي نحن نتابعه ونريد ان نعرفه ونتتبعه ثم هناك تبعهما شاعر الترك لا معي فنظم منظومة هفت بيكر هفت منظر وقد استفاد كثيراً من منظومة كان هاتفي الجامي قد نظمها في القرن العاشر الهجري ورابعاً يقال ان شاعراً يدعى علوي البروسوي في القرن التاسع قام بنظم هذه المنظومة فهذا هو التقارن وهذه هي المقارنة وهذا الادب المقارن.
المذيعة: شكراً لك دكتور وشكراً لمستمعينا الكرام وقد وصلنا الى نهاية هذه الحلقة والتي كانت حول هفت بيكر او القباب السبع لنظامي كنجوي الجزء الثاني والاخير والى اللقاء بكم في الحلقة القادمة بأذن الله تعالى شكراً لك دكتور والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الخبير: شكراً لكم.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة