البث المباشر

قصة حي بن يقظان (الجزء ۱)

الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:26 بتوقيت طهران

الحلقة 27

المذيعة: بسم الله الرحمن الرحيم. اعزاءنا المستمعين اسعد الله اوقاتكم بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ها قد عدنا اليكم في برنامجكم دراسات مقارنة في الادب الفارسي، هذا البرنامج الذي يعده ويشرف عليه الدكتور عباس العباسي. أعزاءنا المستمعين كانت ايام شهر رمضان المبارك فترة خير وعطاء وفضيلة للمسلمين جميعاً بركت عباداتكم وطاعاتكم وتقبل الله تعالى صيامكم وقيامكم فيها وبارك لكم في عيد الفطر المبارك ونحن لم ننقطع عنكم اذ كنا معكم في ضيافة الرحمن، كنا نترصد هذا اليوم كي نعود اليكم في برنامجكم هذا ونرجو ان يوفقنا الله سبحانه وتعالى في تقديم ما فيه الخير والفائدة. اعزاءنا المستمعين في كل مكان ان برنامج دراسات مقارنة في الادب الفارسي يتابع المشتركات ومواضع التأثير والتأثر واماكن التعاطي في الادب الفارسي والآداب الاخرى، وقد تطرقنا بشيء من التفصيل تارة والايجاز احياناً الى كثير من مواضع الادب واجناسه من شعر ونثر فشرحنا اوجه التشابه والتعاطي فيها ومن جملة ما قدمناه لكم في الحلقات الاخيرة كان بحثاً مقارناً في القصص الرمزية الفارسية وكانت لقصة سلامان وابسال حصة الاسد في هذه البحوث الجامعية.
المذيعة: ايها الاخوة والاخوات في هذه الحلقة وهي السابعة والعشرون من برنامج دراسات مقارنة في الادب الفارسي يسعدنا ان نتناول بالبحث والتحليل قصة من اشهر القصص الرمزية وهي قصة حي بن يقظان هذه القصة التي ضربت جذورها في تاريخ اليونان الى ايران والعالم العربي الى القرون الوسطى في اوربا، من اسبانيا الى بريطانيا. فامتدت الى القرون المتأخرة من هذا التاريخ، وقد تناولها رجال افذاذ من العلماء الايرانيين والعرب والغربيين امثال الفيلسوف الكبير ابي علي سيناء والفيلسوف العربي ابن طفيل وقتيل الحب الالهي شهاب الدين السهروردي والكاتب الانكليزي الشهير دانيال ديوو الذي اخرجها بأسم روبنسن كلوس، هذه القصة التي نالت الاعجاب. اعزاءنا المستمعين كما هو معهود في هذا البرنامج معنا خبير البرنامج الدكتور عباس العباسي وهو موجود في الاستوديو لنناقش معه اطراف الحديث في هذه القصة الشيقة وما فيها من مشتركات ادبية، وفي البداية نحيي الدكتور عباس العباسي اهلاً بك دكتور....
الخبير: اهلاً بكم ومرحباً وانا احيي المستمعين الكرام واحيي اسرة البرنامج الكريمة.
المذيعة: شكراً جزيلاً، دكتور في البداية نسأل ما الذي حمل هؤلاء الفلاسفة على كتابة القصة الرمزية بصورة عامة وقصة حي بن يقظان بصورة خاصة؟ تفضل
الخبير: بسم الله الرحمن الرحيم. والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطاهرين، السلام عليكم مستمعينا الكرام، ها قد عدنا اليكم بعد فترة شهر رمضان المبارك، يسعدنا اننا بين ايديكم نسأل الله ان يوفقنا لما يستحبون من اشياء جميلة وجديدة في هذا المجال. في الحقيقة الفلاسفة والمفكرون دائماً يفكرون في اصلاح المجتمع، والعصور المختلفة كما تعلمين قد تضطرب في بعض الاحيان، تضطرب فيها الحياة وتسوء الاوضاع الاقتصادية، تنحل الاخلاق وتتفشى الرذائل وتنقلب الموازين بحيث يرى القبح حسناً والزيف اصالة فتصبح في مثل تلك الظروف مهمة المصلحين صعبة او حتى محالة وتبدو آراؤهم غريبة كأنها غرست في ارض قفر. ففي حقبة كتلك الحقب يفسح احياناً المجال امام صفوة ممتازة من رجال الفكر والدين لكي يصوروا عوامل من صنع الخيال تحقق فيها آمالهم ويحققون مثلاً ما عجزوا عن تحقيقه في الواقع واعتقد أن جمهورية افلاطون التي طاحها على المجتمع تبدو مثالاً حياً لهذا المنحى وهذا النوع من التفكير. اذ هي ترسم صورة مثالية للمدينة تكاد تخلو من العيوب، وكان الدافع والمحرك لكتابة الجمهورية ما رأى افلاطون في اهل زمانه من مساويء في ذلك يقول هو « كلما امعنت النظر في القوانين والخصال والعادات والاخلاق وكلما تقدمت بي السن زاد اعتقادي في ادارة دفة الدولة وبعد موازنةالامور وما شاهدته من ان كل شيء يحيد عن طريقه، عجزت عن العمل وتخبطت في دراستي للاوضاع وانتهى بي الامر الى تقرير ان كل الدول اليوم تحكم حكماً سيئاً في ذلك الوقت طبعاً وهكذا وضع افلاطون مدينته الفاضلة من صنع خياله.
المذيعة: نعم دكتور، كيف دخلت هذه الفكرة الادب الفارسي ومن الذي مهد لها؟
الخبير: طبعاً تقصدين بهذه الفكرة فكرة التخيل.
المذيعة: نعم.
الخبير: فكرة تخيل حياة فاضلة؟ طبعاً ظهرت هذه في الفكر الاسلامي، في هذا المجال نماذج فذة لهذا اللون من العوالم المتخيلة وكان كتاب ابي نصر محمد الفارابي المسمى آراء اهل المدينة الفاضلة اسبقها الى الوجود واكثرها انتشاراً لعدة قرون وكان الفارابي في مدينته الفاضلة يطلب السعادة للناس، والسعادة في مذهب الفارابي لم تأت الا عن طريق الفضيلة. ويعرف الفارابي مدينته الفاضلة بقوله «انها التي يقصد الاجتماع فيها التعاون على الاشياء التي تنال بها السعادة الحقيقية» ويقول «ان المجتمع النامي هو المجتمع الفاضل والسعيد» وكان الفارابي يرى ان سبيل السعادة هي الفضيلة وانها لاينالها احد الا بالدين والفسلفة.
المذيعة: مستمعينا الافاضل، مازلنا نواصل الحديث حول العوالم المتخيلة لدى العلماء من اجل تحقيق المجتمع الفاضل ونقصد بهذه المقدمة تمهيداً للدخول في قصة حي بن يقظان. السؤال دكتور عن موجز مدينة الفارابي الفاضلة وهل تبعتها اعمال اخرى في هذا المجال؟
الخبير: طبعاً قدمنا قبل لحظات صورة موجزة عن مدينة الفارابي الفاضلة، اما الاعمال التي تبعتها بعد الفارابي انتشرت هذه الفكرة،فكرة خلق العوالم المتخيلة او ظاهرة كتابةالمدن الفاضلة في الفكر والادب الاسلاميين، فظهرت مثلاً رسالة الغفران لابي العلاء المعري وهي رسالة كتبها ابو العلاء رداً على رسالة صديقة ابن القارح الذي سأل ابي العلاء برسالة سأله عن امر الزنادقة وكان الرد على شكل رسالة اصبحت قصة خيالية، تخيل فيها ابو العلاء ان ابن القارح قد غفرله يوم القيامة فأدخل الجنة وهذا طبعاً تصور و تخيل جديد، فراح يطوف فيها ويجتمع بطائفة من شعراء الجاهلية والاسلام ويسألهم كيف نالوا الغفران، ثم ينتقل الى جنة العفاريت فالى الجحيم ومن الجحيم يعود الى الجنة. طبعاً هذه ظاهرة جديدة فهناك يصور الحياة الفاضلة، ثم ظهرت رسالة تدابير الموحد لابن باجة وقصة حي بن يقظان لابن طفيل وهي العمود الفقري لبحثنا ثم ظهرت رسالة التوابع والزوابع من هذا النوع لابن شهيد الاندلسي، طبعاً لنقل ان هذه الرسالة، يعني رسالة التوابع والزوابع كانت قبل رسالة الغفران ولكنها لاهمية رسالة الغفران قدمناها
المذيعة: مهدت لرسالة الغفران.
الخبير: طبعاً فعلاً مهدت لرسالة الغفران.
المذيعة: احسنتم دكتور، عن ذكر ابي العلاء يقال ان دانتي اقتبس من رسالة الغفران لابي العلاء فكرة كتابه الشهير الكوميديا الالهية هل هذا صحيح يا دكتور؟
الخبير: نعم طبعاً هناك نقاش حول هذا الموضوع ولكن الاجابة بالايجاب، لم ينته الامر بذلك وحسب بل كان تأليف الكوميديا منفذاً لاطلاع الغرب على قصة حي بن يقظان عندما كان ملتن يدرس قصيدة الكوميديا الالهية لدانته وقد انتشرت هذه الظاهرة، ظاهرة المدينة الفاضلة آنذاك في الآداب الاوربية انتشاراً واسعاً. ففي القرن السادس عشر ظهرت ظاهرة يوتوبيا او الطوبى للسير توماس مور. وظهرت ايضاً قصة مدينة الشمس للمفكر الايطالي كامبانيلا وفي القرن السابع عشر للميلاد اصدر الفيلسوف فرانسس بيكون كتابه الشهير (اطلنطس الجديدة) او مدينة العلم الفاضلة، اما دانيال ديوو الانكليزي فقد كتب قصته التي نالت الاعجاب وهي (روبنسون كروزو) في اوائل القرن الثامن عشر الميلادي وهناك نقاش حول هل تأثر دانيال ديوو صاحب هذه القصة روبنسون كروزو بقصة حي بن يقظان لابن طفيل ام لا؟ اما قصته او قصيدة الكوميديا الالهية للشاعر الايطالي دانته الذي كان يعيش في اواخر القرن الثالث عشر واوائل القرن الرابع عشر الميلادي فقد كتبها شاعرها متأثراً برسالة الغفران كما يقال، ونحن هنا في صدد التأثير والتأثر كما ترون وهذه هي المقارنات طبعاً، المقارنات ليست مقابلة كلمة بكلمة، المقارنات هي صرف نحن نقرأ وندرس فنجد هناك مشابهات نركز عليها و نجد الوثائق ثم نستندبها فنعلن عن هذا التأثير والتأثر. وعلىكل حال يبدو ان الكوميديا الالهية متأثرة برسالة الغفران وبالأحرى صاحبها متأثر بالمعراج النبوي الكريم.
المذيعة: نعم دكتور، وكما يبدو ان هذه القصص تريد ان تقول ان الحياة ينبغي لها ان تكون افضل مما عليه فهل دكتور قصة حي بن يقظان تنتمي الى هذا اللون من الفكرام لا؟
الخبير: نعم بالتأكيد، انها من هذا اللون من الفكر الطوبائي، الطوبائي طبعاً المثالي، الخيالي الذي يجسم مجتمعاً سالماً يعيش في مدينة او عالم سالم لكن قصة حي بن يقظان وهي مدار بحثنا تحتفظ بخاصية مميزة وتلك هي الفرديةاي. انها تعرض صورة مؤثرة اخاذةلا للمجتمع وللمدينة كما في القصص الطوبائية الخيالية التي ذكرها، بل لجزيرة طوبائية خياليةيعيش فيها الانسان الخيالي المثالي بعيداً عن المجتمعات البشرية، يعني انا هنا اؤكد للمستع الكريم اذا شاهد بعض افلام روبنسون كروزو او مسلسلاته فليعلم ان قصة حي بن يقظان نالت اعجاب عظيم في اوربا لانها تنطبق مع افكار الاوربيين. على كل حال ولعل ذلك النوع من التفكر يعود الى سوء ظن ابن طفيل الفيلسوف الاسلامي الاندلسي الذي كتب قصة حي بن يقظان لاول مرة ولهذا الفضاء المثالي في الجزيرة.
المذيعة: دكتور الا تريد ان تذكر من هم الذين تناولوا موضوع حي بن يقظان وصاغوه قصصاً ولماذا اراك تبتعد عن ذكرهم كلما اقتربت منهم؟
الخبير: انها ملاحظة ذكية منك سيدتي فالامر ليس بهذه السهولة، هناك ملابسات في التأثير والتأثر وفي موضوع من الذي بدأ الكتابة. وسنتحدث عن هذا في حينه، لكننا علىكل حال فالامر ليس بهذه السهولة لان من كتب قصة حي بن يقظان قصة مستقلة ادبية هو الفيلسوف الاسلامي ابن طفيل ثم نرى ان ابا علي سيناء الذي تقدم عليه في الوقت وكتب قصة تختلف قصته عن هذه القصة،فعلى كل حال ابن سيناء صاغ تحت العنوان هذا العنوان يعني حي بن يقظان اقصوصة فلسفية موجزة وسنتحدث عنها قريباً بعون الله تعالى. اما الفيلسوف الثالث فهو شهاب الدين السهروردي المعروف بقتيل الحب الالهي. لكن السهرودي جاء بالاقصوصة تحت عنوان الغريبة الغربية وسنوجزها إن شاء الله قريباً بعون الله تعالى.
المذيعة: ان كثرة من كتبوا عن هذا الموضوع اي موضوع الحياة المثالية والمجتمع المثالي والفرد المثالي من شرقيين وغربيين والجميع من طبقات الفلاسفة تدل على اهمية هذا الموضوع، دكتور هل من الممكن ان توجز للمستمع الكريم قصة حي بن يقظان لنتابع عملية المقارنة؟
الخبير: إن شاء الله، نحن على وشك الانتهاء من وضع هذه المقدمات وانا من عادتي ان اقدم للشيء كي ابدأ بصميم الموضوع وقد يؤخذ علي احياناً يقال انك تكثر من المقدمات،على كل حال نحن إن شاء الله سندخل في صميم الموضوع. لم يبق الا ان نقول للمستمعين الافاضل ان يكونوا معنا عند تلخيص هذه الصور المختلفة من هذه القصة عند الفلاسفة والكتاب، هذه القصة التي ملأت الآفاق وسنبدأ بعون الله بتلخيص قصة الفيلسوف الاسلامي الايراني الكبير ابي علي سيناء ومن ثم نتبعها بأختها لقتيل الحب الالهي الشيخ السهروردي بعد ذلك سوف نقف وقفة غير قصيرة علىقصة الفيلسوف الاسلامي ابن طفيل الاندلسي الذي سبق الشيخ السهروردي بنصف قرن تقريباً. على كل حال هذا هو بحثنا ثم نقول إن شاء الله بذكر مصادر هذه القصص وهذه هي مهمة او هذه الصور المختلفة من قصة حي بن يقظان ومن ثم نبدأ عملية المقارنة النهائية وسيأتي كل ذلك خلال الحلقتين او الثلاث القادمة بعون الله من هذا البرنامج، وانا ارجو من المستمع المفضال ان يتابع معنا هذا البحث وهذه البحوث المتنوعة الجامعية العلمية المشتملة على القصص والحكم والمقارنات والتي رأينا منشأها ومنشئيها من الفلاسفة والادباء الكبار.
المذيعة: مستمعينا الاكارم، ها قد اشرفت هذه الحلقة على نهايتها وحتى نلتقيكم في الجزء الثاني من قصة حي بن يقظان نستودعكم الله شاكرين لكم حسن استماعكم لبرنامجكم دراسات مقارنة في الادب الفارسي والآداب الاخرى شكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة