البث المباشر

الشعر القصصي في الادب الفارسي والآداب الاسلامية الاخرى قصة مجنون ليلى (الجزء الخامس)

الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:01 بتوقيت طهران

الحلقة 19

أحبتنا قطعنا معكم مشواراً في الشعر القصصي الفارسي ونحن الآن في القسم الثامن منه، تطرقنا خلاله، الى نشأة الشعر القصصي في ايران، وإلى مصادره وجذوره الاسلامية والاجنبية، وذكرنا رواد هذا الفن، كما اشرنا الى المنظومات الشعرية التى فقدت كمنظومة (الوامق والعذراء) للشاعر الايراني (عنصري) وتحدثنا عن قصة النبي يوسف(ع) وزليخا للشعراء الايرانييين الذين ابدعوا في نظمها، ثم تناولنا قصة مجنون ليلى بالبحث والتحليل والمقارنة مع خبير البرنامج الدكتور عباس العباسي الطائي استاذ الادب العربي والخبير باللغة الفارسية وآدابها. فتحدثنا عن هذه التراجيديا الحزنية على مدى اربع حلقات فتناولنا دور الحبّ في هذه القصة وتحدثنا عن الحبّ وانواعه واعراضه ومنه الحبّ العذري. وتطرقنا الى ظاهرة الجنون وكثرة المجانين من العشاق العذريين وقد اتضح لنا ان صفة الجنون لم تكن لديهم صفة مذمومة بل من الصفات الحسنة. كما تناولنا اقوال المحققين عن مدى صحة وجود شخصية قيس المجنون فوجدنا عدد المثبتين لها اكثر من المشككين بها وفي هذه الحلقة نريد ان نرى شخصية قيس في الادب العربي القديم والاطار الذي عولجت فيه هذه الشخصية بغية الدخول في عملية المقارنة بين الادبين الفارسي والعربي في تناولهما لهذه القصة الاليمة.
ومن اجل هذا يتواجد معنا في الاستوديو، الدكتور عباس العباسي لنناقش معه كما هو معهود موضوع قصة مجنون ليلى.
نحييه ونرحب به: اهلاً وسهلاً.
ـ شكراً.

*******

المذيع: ما هي قرائتك من شخصية قيس المجنون في الادب العربي القديم؟
خبير البرنامج: بسم الله الرحمن الرحيم ….. في بداية هذا اللقاء اوّد ـ وبكل حبّ واجلال ـ أن اتقدم الى المستمعين الاعزاء بالشكر والتقدير على حسن متابعتهم لهذا البرنامج، وأرجوا منهم الا يحرمونا من الادلاء بآرائهم ومقرحاتهم السديدة وان يكاتبونا على العنوان التالي:
ايران ـ طهران ص . ب
جمهورية ايران الاسلامية طهران ص . ب ٦۷٦۷ ـ ۱۹۳۹٥
او يتصلوا هاتفياً:
او عبر الرسائل الالكترونية على العنوان التالي:
أما عن شخصية قيس في الادب العربي القديم، فقد تطرقنا لها باختصار فيما سبق من هذا البرنامج، وقلنا لقد ظهرت شخصية قيس في الادب العربي القديم، شخصية تاريخية، عاطفية، غير انها لم تعد تاريخية محضة، بل اجتمعت حولها هالة من الابهام جعلتها تشبه قصة روميو وجوليت التي لم يقف المحققون لها على اصل تاريخي في المصادر، كما ان قصة مجنون ليلى تشبه قصه (تريستان) التي ترجع في اصلها الى خرافة لكن لم يشك احد في قيمتها الادبية لما تناولها من الشعراء الاوروبيين.
كذلك المجنون سواء وجد أم لم يوجد تاريخياً، فإن ذلك لا يغض من قيمة الاخبار والاشعار المنسوبة اليه، خاصة وانها قد أثرت في الآداب الشرقية لا سيما الادب الفارسي.
المذيع: إذا كانت شخصية قيس شخصية عاطفية تاريخية، فما هي الاسباب التي جعلت الشعراء الايرانيين، يصورون منه صورة صوفيه محضة؟
خبير البرنامج: قلنا ان قيس في الادب العربي شخصية تاريخية غير صوفية، لكن بعض الاخبار بالغت في زهده وتعففه وتقربه من الله تعالى، ما جعلتها (شخصية قيس) تعتدب من الصفات الصوفية.
المذيع: وما هي تلك الصفات التي كانت لدى قيس علائم منها؟
خبير البرنامج: مثلاً كثرة الإغماء، والإغماء عند الصوفية نوع من العبادة لأنه الستغراق في عظمة الله سبحانه. كذلك رقة الشعور والعاطفة، وهناك الاعتزال من الخلق. ومؤالفة الوحوش وعدم اكل اللحم وبالتالي الجنون، والجنون كما قلنا صفة مدح عند الصوفية.
إذً كان قيس المجنون وهو بطل قصتنا قد يصبح صوفياً.
المذيع: كما أشرتم ـ ألا ترى أن من الواجب علينا اعطاء صورة موجزة عن نشأة التصوف وماهيته للمستمع الكريم؟
خبير البرنامج: قد لا يكون في ما نقوله شيء جديد للمستمع الفاضل، ولكن على ما قيل ـ الحديث يجر الحديث ـ ونحن مضطرون ان نتطرق الى ما تمت بصلة الى هذه القصة المثيرة، والتصوف هو الاطار العام في المنظومات الفارسية التي تناولت قصة مجنون ليلى. وهذا موجز عن التصوف الاسلامي:

*******

التصوف لغة، يمكن ان يكون مشتقاً من الصوفة التي كان يلبسها الزهاد قديماً، أو منسوباً إلى كلمة الصفة وهما المصطبة التي بناها الرسول(ص) امام مسجده في المدينة لاصحابه الذين زهدوا في الدنيا وأخلصوا لله تعالى او قد تكو منسوبة الى الصفّ من الاية الشريفة (ان الله يحب الذين يجاهدون في سبيله صفاً كالبنيان المرصوص).
المذيع: ان يقال ان التصوف منسوب الى كلمة (سوفيا) او (سوف) وهي الحكمة او المعرفة في اللغة اليونانية؟
خبير البرنامج: نحن نتحدث عن التصوف الاسلامي، ولا نرى اية صلة بين هذا الاشتقاق واللغة اليونانية، فالتصوف الاسلامي استقى كلّ ما لديه من روافده الاسلامية. بغض النظر عما آل اليه من تطرف واخراط وتفريط عبر التاريخ. انما قام التصوف الاسلامي على دعامتين اساسيتين هما، (اياك نعبد واياك نستعين) فاياك نعبد هي الشريعة الاسلامية واياك نستعين هي الحقيقة التي بدعوا اليها التصوف عن طريق القلب لا عن طرايق العقل كما قال مولانا جلال الدين الرومي، معبرّاً عن هذا المعتقد.

پاي استدلاليان چو بين بود

پاي چوبين سخت بي تمكين بود

المعنى: اي ان ادلة الفلاسفة ضعيفة وليست حقيقية كانها رجل صناعية.
المذيع: هذا عن تعريف التصوف لغة، وماذا عن نشأته وتطوّره؟
خبير البرنامج: بعد ان انتشرت اخبار قيس وامثاله من الشعراء العذريين، راجت فكرة الحب العذري والتعففّ والزهد. وقد اصطبغ ذلك الحبّ بصبغة اسلامية كانت سيطرة على قلوب اؤلئك العشاق.
وساعدت الظروف الاجتماعية الحياتية التي زخرت بالترف وانواع العيش اللاّهي، والى جانبه مجالس العلم والخطابة والوعظ، فظهرت في منتصف القرن الثاني الهجري في البصرة امرأة متعبدة زاهدة هي رابعة بنت اسماعيل العدوية. ودعت الى دعوة جديدة، هي التقرب الى الله تعالى عن طريق حبه، وقد نسب اليها شعر صوفي. منه:

احبّك حبين حبّ الحوى

وحبّاً لانك اهل لذاكا

فأما الذي هو حبّ الهوى

فشغلي بذكرك مما سواكا

واما الذي انت اهل له

فكشفك لي الحب حتى اراكا

فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي

ولكن لك الحمد في ذا وذاكا

وقد قال الغزالي: ولعلها ارادت بحبّ الهوى حبّ الله لاحسانه اليها وانعامه عليها وبحبه لما هو اهل له الحبّ لجماله وجلاله الذي انكشف لها. (الإحياء : ٤/۳۰۲)
المذيع: ومتى ظهرت كلمة الصوفي في الادب؟
خبير البرنامج: وردت كلمة صوفي في سنة ۱۱۰ (مائة وعشرة هجرية) عن الحسن البصري، قال: رأيت صوفيا في الطواف فاعطيته شيئاً فلم ياخذه. وظهرت في قول ابن مساور وهو من شعراء الزهد في القرن الثاني الهجري، قال:

تصوّف كي يقال له آمين

ومايعني التصوف والامانة

ونرى صاحب طبقات الصوفية الانصاري يبدأ رجال التصوف بـ (الفضيل بن عياض) المتوفى سنة ۱۸ ۷ هـ ).

*******

المذيع: من اين جاءت فكرة التصوف الاسلامي؟
خبير البرنامج:ان اطلاق لفظة الاسلامي يشدنا الى الروافد الاسلامية. فنجد الآيات والاحاديث الشريفة زاخرة بالمعالي الداعية الى الانصراف عن التكالب على الحياة الدنيا. ونحن هنا نشير الى ثلاثة نماذج منها، جاءت في القرآن الكريم، وهي، اصحاب الكهف، اهل الصفة، والعبد الصالح في قصة موسى عليه السلام.
اما اصحاب الكهف فقد قال الله تعالى فيهم:
(انهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى وربطنا على قلوبهم) (الكهف ٦۰ ـ ۸۱ ) وقد جمع الايمان بينهم. واعتصموا بالله على غير ميعاد وباعوا انفسهم وارواحهم في سبيل الله : وقد قال قتيل الحب الصوفي السهروردي في هذه الصفقة الرابحة:

سمحوا بانفسهم وبخلوا بها

لما دروا انّ السماح رباح

ودعاهم داعي الحقائق دعوة

فغدوا بها مستأنسين وراحوا

ركبوا على سفن الوفا ودموعهم

بحر وشدة شوقهم ملاح

ويريد بهم العرفاء الذين هم كما قال عنهم:

بالحب ان باحوا تباح دماؤهم

وكذا دماء العاشقين تباح

*******

اعزائنا المستمعين ها قد انتهت الحلقة التاسعة عشرة من برنامج (دراسات مقارنة) تابعنا فيها معكم دراسة الجزء الخامس من قصة مجنون ليلى على امل اللقاء بكم في الحلقة القادمة لنستكمل ما بدأناه ضمن هذه القصة المثيرة عن التصوف والنماذج القرآنية والاحاديث الشريفة التي تمسك بها اهل التصوف في طريقتهم الصوفية.
فحتى ذلك الوقت لكم، لخبير البرنامج ….. منا جزيل الشكر والامتنان. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة