البث المباشر

المحكمة الاتحادية تحدد موعد النظر بدعوى عدم دستورية جلسة البرلمان الأولى

الأحد 16 يناير 2022 - 19:17 بتوقيت طهران
المحكمة الاتحادية تحدد موعد النظر بدعوى عدم دستورية جلسة البرلمان الأولى

حددت المحكمة الاتحادية العليا في العراق يوم (الأربعاء) المقبل موعد النظر في الدعاوى الخاصة بعدم دستورية الجلسة الأولى للبرلمان العراقي.

وقالت المحكمة في بيان اليوم (الأحد) أنها "حددت الساعة التاسعة من صباح يوم (الأربعاء) المقبل موعدا للنظر في الدعويين المقامتين من قبل المدعي باسم خزعل خشان والمدعي محمود داود سلمان على رئيس مجلس النواب إضافة لوظيفته للطعن بدستورية الجلسة الأولى لمجلس النواب العراقي بدورته الخامسة".

وكانت الجلسة الأولى التي عقدت في التاسع من يناير الجاري برئاسة محمود المشهداني باعتباره أكبر الأعضاء سنا، وشهدت فوضى ومشادات كلامية انتهت برفع الجلسة للتداول بعد أن تعرض المشهداني لوعكة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج وانسحاب نواب الإطار التنسيقي (الذي يضم الأحزاب الشيعية ما عدا التيار الصدري).

واستأنفت الجلسة برئاسة النائب خالد الدراجي باعتباره النائب الذي يأتي بعد المشهداني في العمر، وانتخب البرلمان هيئة رئاسته الجديدة.

وفاز محمد الحلبوسي برئاسة البرلمان بحصوله على 200 صوت من أصل 228 نائبا شاركوا في الاقتراع، فيما فاز النائب حكم الزاملي، من الكتلة الصدرية بمنصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب بحصوله على 182 صوتا، فيما فاز النائب شيخوان عبد الله من التحالف الكردستاني بمنصب النائب الثاني بالحصول على 180 صوتا.

واعلنت المحكمة الاتحادية يوم (الخميس) الماضي تلقيها دعويين من النائبين باسم خشان، ومحمود المشهداني، طعنا فيهما بشرعية الجلسة التي انتخب فيها رئيس البرلمان ونائبيه، وقررت إيقاف عمل هيئة رئاسة البرلمان مؤقتا لحين حسم القضيتين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة