البث المباشر

الصين تستعد لاستثمارات في أفغانستان قيمتها 62 مليار دولار

الإثنين 5 يوليو 2021 - 22:08 بتوقيت طهران
الصين تستعد لاستثمارات في أفغانستان قيمتها 62 مليار دولار

بينما تستمر القوات الأميركية في مغادرة قواعدها العسكرية في أفغانستان، تستعد الصين بقوة للتواجد في الدولة الآسيوية التي مزقتها الحرب، وملء الفراغ الذي سيتركه انسحاب القوات الأميركية وحلف شمال الأطلسي.

وبدأ الانسحاب الأميركي في مطلع مايو/ أيار، ومن المتوقع أن تستكمل القوات المتبقية انسحابها بحلول الموعد النهائي في 11 سبتمبر/ أيلول الذي أعلنه الرئيس جو بايدن لإنهاء أطول حرب أميركية.

وتتبنى الصين استراتيجية لها شق اقتصادي لتحلّ محل الولايات المتحدة في أفغانستان، حيث تدرس السلطات في كابل تمديد الممر الاقتصادي الصيني - الباكستاني، وهو مشروع اقتصادي ضخم يضم عدداً من مشاريع البنى التحتية بقيمة 62 مليار دولار، ويهدف لإنشاء طرق برية تربط بين مدينة كاشغر في الصين وميناء جوادر الباكستاني، كجزء من مبادرة «الحزام والطريق» الصينية.

وأطلق الرئيس الصيني شي جينبينغ مشروع مبادرة «الحزام والطريق» سنة 2013، باعتباره صندوقاً عالمياً لتطوير البنى التحتية؛ ويهدف لربط الصين بشكل أفضل ببقية العالم، حسب ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

ومن المقرر أن يكتمل المشروع بحلول عام 2049، حيث تقدم الصين قروضاً ضخمة للبلدان من أجل دعمها في إنشاء بنية تحتية أفضل، بما في ذلك بناء طرق سريعة جديدة وخطوط سكك حديدية وخطوط أنابيب للطاقة بين باكستان والصين، وصولاً إلى أفغانستان.

وأحد المشاريع التي تجري مناقشتها حالياً هو تشييد طريق رئيسية بين أفغانستان ومدينة بيشاور شمال غربي باكستان.

وكانت الصين تحاول تمديد مبادرة «الحزام والطريق» إلى أفغانستان على مدار السنوات الخمس الماضية، لكن مع التواجد الأميركي في أفغانستان كانت كابل مترددة في الموافقة على أي صفقات يمكن أن تزعج واشنطن. لكن، الآن ومع مغادرة القوات الأميركية، فإن المبادرة الصينية قد تقابل بالترحاب.

وتأمل الصين أن تتمكن من خلال استراتيجيتها عبر مبادرة «الحزام والطريق» من ربط آسيا بأفريقيا وأوروبا من خلال شبكات طرق برية وبحرية تمتد عبر 60 دولة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة