البث المباشر

ازاحة الستار عن لقاح "سبوتنيك" الإيراني السبت المقبل

الإثنين 21 يونيو 2021 - 18:21 بتوقيت طهران
ازاحة الستار عن لقاح "سبوتنيك" الإيراني السبت المقبل

أعلن وزير الصحة الايراني سعيد نمكي انه سيتم يوم السبت المقبل إزاحة الستار عن لقاح سبوتنيك الروسي المضاد لكورونا المصنع محلياً.

وقال نمكي خلال ترؤسه اجتماعاً للجنة مكافحة كورونا بمحافظة كلستان (شمال) اليوم الاثنين: يوم السبت المقبل وبحضور سفير ايران لدى روسيا سيتم ازاحة الستار عن لقاح "سبوتنيك" الايراني.

وأضاف: يوم الثلاثاء، سيتم اصدار ترخيص استخدام لقاح "باستور" للحالات الطارئة، ولقاح "رازي" انهى المرحلى الاولى من التجارب السريرية وهو في المرحلة الثانية، كما ان "سيناجن" يخضع للمرحلة الثانية من التجارب السريرية.

وتابع وزير الصحة: اللقاح الإنجليزي استرازينكا Astrazenka فعال بنسبة 11٪ على فيروس كورونا المتحور من النوع الجنوب إفريقي والبرازيلي، وقد درسناه مع الكوبيين ورأينا أن لقاح "باستور" فعال بنسبة 62٪، وهو أكثر فعالية بنحو 6 مرات من لقاح استرازينكا الانجليزي على هذين النوعين.

وأردف نمكي: بحلول نهاية الخريف، سيتم تطعيم جميع الفئات العمرية المستهدفة في البلاد إما باللقاحات المستوردة أو اللقاحات المنتجة محليًا.

وأضاف: اعلنت اميركا مؤخرا أنها سترفع الحظر عن اللقاح، وحتى قبل أيام قليلة لم يعتقد الكثيرون أننا كنا بصدد انتاج اللقاح.

ومضى يقول: هذا الموضوع لم يخل من سابقة وبدون جهد، وهذا القرار جاء نتيجة صنع لقاح إيراني، وأعلنا أننا سننتج اللقاح بأنفسنا، وعندما نشر هذا الخبر أعلنت اميركا هذا الخبر على الفور.

وقال نمكي: ان أعظم إنجازات الجمهورية الإسلامية الايرانية في ذروة الحظر هو عدم بقاء مصاب بالفيروس الإنجليزي خلف باب أي مستشفى، حتى لو كان لا يمتلك  مالا للعلاج.

وفي سياق آخر لفت وزير الصحة الى انه تم معالجة أكثر من 250 ألف لاجئ افغاني مجاناً في المستشفيات الايرانية، وقال: عالجنا أكثر من 250 ألف مريض أفغاني في البلاد مجانًا، وأثبتنا أن العرق أو الجنسية أو القومية أو أي موضوع آخر ليس معيارًا لنا في علاج كورونا، وان معيارنا هو الخدمة والإنسانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة