البث المباشر

مستجدات الحملات الانتخابية لمرشحي ماراثون الرئاسة الإيرانية

الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:00 بتوقيت طهران
مستجدات الحملات الانتخابية لمرشحي ماراثون الرئاسة الإيرانية

اشتدت المنافسة بين المرشحين لانتخابات الرئاسة الايرانية الثالثة عشرة المقرّر إجراؤها في 18 يونيو/حزيران الجاري، وتتسارع وتيرة الحملات الدعائية، في حين يحاول كل من المرشحين اقناع الشارع الايراني بضرورة انتخابه.

طغت الوعود الاقتصادية وتحسين الوضع المعيشي على حملاتهم الانتخابية لجذب أكبر عدد من الأصوات والفوز في الاقتراع.

التقرير التالي، يسلط الضوء على أبرز تصريحات المرشحين السبعة في انتخابات الرئاسة الإيرانية ليوم الثلاثاء 1 يونيو/حزيران:

*المرشح "ابراهيم رئيسي"
قطع يوم الثلاثاء، المرشح لانتخابات الرئاسة الايرانية السيد "ابراهيم رئيسي"، وعودا اقتصادية كبيرة للشعب الايراني حال الفوز في الانتخابات، وتعهّد بتطوير خطّة السكن خاصة في إطار برنامجه الاقتصادي، وقال: في هذه الخطة، سنضع بناء 4 ملايين منزل بدون دخل أولي نصب أعيننا، وأرض مجانية وقروض رخيصة بدون ميزانية حكومية واحدة بالريال.

وفي السياق، قال "أفشين برفين بور" المتحدث باسم الحملة الانتخابية للمرشح السيد "رئيسي": إن قطاع الإسكان لا يعتمد على الدول الأجنبية ويتم إنتاج جميع معدّات البناء في البلاد، وأكد أن الإسكان هو قاطرة الاقتصاد ومحركه.

* المرشح "أمير حسين قاضي زاده هاشمي"
إلى ذلك، وصف المرشح الرئاسي "أمير حسين قاضي زاده هاشمي" أزمة كورونا بأنها خطيرة ومن الواجب تسليط الضوء عليها وحلّها بأسرع وقت ممكن، وقال: "سنحلّ أزمة كورونا في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يتمكّن المواطنون من التمتّع بحياة طبيعية العام المقبل".

*المرشح "سعيد جليلي"
أما المرشح "سعيد جليلي"، فقد طغت على حملته يوم الثلاثاء، مسألة إحياء الاتفاق النووي وأكد أنه من الضروري أن نكون حاضرين في المفاوضات بأيدي ممتلئة، وأن تكون لدى ايران أوراق رابحة في المباحثات النووية.

* المرشح "عبدالناصر همتي"
من جانبه، وصف المرشح الرئاسي "عبدالناصر همتي" نظام الاختيار الحالي في مجال التوظيف بأنه مناهض للتنمية، وتعهّد قائلا: "أعطي الأولوية لتعزيز عمليات الاختيار الشفافة البعيدة عن التمييز".

وكتب همتي في تغريدة له على حسابه على تويتر، يوم الثلاثاء: "إن حرمان رأس المال البشري من إدارة البلاد عقبة رئيسية أمام التنمية، ووجهات النظر والاختيارات التمييزية أعاقت الطريق أمام هيكل صنع القرار في البلاد".

* المرشح "علي رضا زاكاني"
في حين قال مرشح الانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة في ايران "علي رضا زاكاني"، مساء الاثنين: "يجب أن نتكاتف ونستأصل الفساد والبيروقراطية الزائفة والمفسدين الاقتصاديين، وبحمد الله يجب أن يفخر الشعب الإيراني ببلاده وبتطورها".

*المرشح "محسن رضائي"
في حين وصف مرشح الانتخابات الرئاسية الايرانية "محسن رضائي"، دفع إعانة قدرها 450 ألف تومان إلى 40 مليون مواطن ايراني كأول وعد يمكن تحقيقه لدى تسلمه سدة الحكم، وقال: "سنبدأ بتقديم الاعانة من النصف الثاني من العام وفقا للخطة المعلنة".

واعتبر رضائي في مؤتمر صحفي الثلاثاء، بأن تشكيل اتحاد جنوب غرب آسيا من ضمن أحد خططه، وقال: "مثل هذا الاتحاد يشبه الاتحاد الأوروبي في منطقتنا، وبالنظر إلى العديد من القواسم المشتركة بين 25 دولة من حيث الموقع، والجغرافيا السياسية، يمكن تعزيز التجارة وتبادل الموارد والثقافات بين دول المنطقة".

*المرشح "محسن مهرعليزاده"
من جهته، صبّ المرشح للرئاسة الايرانية "محسن مهرعليزاده" اهتمامه على التحديث الزراعي، وقال الثلاثاء في إطار حملته الانتخابية: يجب أن يكون الترشيد الزراعي على رأس أولويات الحكومة المستقبلية.

وقال مهرعليزاده محذرا: إيران في خطر، يجب أن نعترف بنقص المياه كأحد الأزمات الرئيسية في البلاد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة