البث المباشر

الرئيس الايراني: حظر السفر بين المحافظات لمدة 6 أيام

السبت 29 مايو 2021 - 16:19 بتوقيت طهران
الرئيس الايراني: حظر السفر بين المحافظات لمدة 6 أيام

اعلن رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني عن قرار اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، بحظر السفر بين المحافظات في البلاد بدءا من يوم الاربعاء من الاسبوع الجاري حتى يوم الاثنين من الاسبوع القادم ضمن اجراءات الوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

واشار الرئيس روحاني خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة مرض كورونا اليوم السبت الى ان نسبة الاصابة والوفيات بسبب كورونا تشهد هذه الايام منحى تنازليا مقارنة مع الاسبوع قبل الماضي ما عدا 3 محافظات في جنوب وجنوب شرق البلاد التي تشهد مناطق فيها الحالة الحمراء (شديد الخطورة) وقال: نامل بان نعبر من هذه الظروف خلال الاسبوع الجاري كي لا تكون لنا اي نقطة حمراء في موعد الانتخابات الرئاسية (18 حزيران/ يونيو) وان تقل المناطق البرتقالية الى الحد الادنى.

واضاف: لو لم يشهد الفيروس تحورا ولم يدخل الفيروس البريطاني الى البلاد من العراق لما كنا قد دخلنا الموجة الرابعة وبطبيعة الحال فاننا الان في طريق الخروج من هذه الموجة.

واشار الى ان نسبة الالتزام بالتوصيات الصحية في البلاد تبلغ الان نحو 67 بالمائة واعتبرها بانها غير مقبولة واضاف: ان نسبة الالتزام بالتوصيات الصحية يجب ان تبلغ اعلى من 80 و 90 بالمائة لنعبر من هذا المرض.

وقال الرئيس روحاني: اننا نرجو من المواطنين الامتناع عن السفر بين المحافظات وان يتحلوا بالصبر حتى موعد الانتخابات وقد قررنا خلال اجتماع اليوم حظر السفر بين المحافظات بدءا من يوم الاربعاء من الاسبوع الجاري حتى يوم الاثنين من الاسبوع القادم.

ودعا رئيس الجمهورية لتركيز الدعاية الانتخابية للانتخابات الرئاسية عبر التلفزيون والاجواء الافتراضية في سياق الاجراءات اللازمة للحد من تفشي كورونا.  

واوضح بان اكثر من 5 ملايين جرعة لقاح كورونا وضعت تحت تصرف جامعات العلوم الطبية تم لغاية الان استخدام اكثر من 3 ملايين جرعة منها فيما يجري حقن البقية منها.

وصرح بان لقاح كورونا الايراني سيدخل الى السوق في غضون الاسابيع القادمة واشار الى تطعيم الافراد فوق 80 عاما ومن ثم 75 عاما والان فوق 70 عاما الذي اقترب من نهايته ليتم من ثم البدء بالافراد فوق 65 عاما وقال: انه لو تم الانتهاء من الافراد فوق 60 عاما سنصل الى مرحلة مطمئنة من حيث الاصابات والوفيات وستصبح الظروف افضل بكثير.

واشار الى ان العدد سيبلغ ما بين 14 و 15 مليونا بعد حقن الافراد المسنين وذوي الامراض الخاصة، لتبدا من ثم عملية التطعيم العام للافراد نهاية الصيف الجاري، لافتا الى امكانية اجراء نصف مليون عملية تطعيم خلال 24 ساعة.  

وقال رئيس الجمهورية: هنالك في البلاد في الوقت الحاضر 878 مركزا للتطعيم بلقاح كورونا حيث تقوم بتطعيم اكثر من 200 الف شخص خلال 24 ساعة وهنالك امكانية رفع العدد الى 500 الف شخص.

واضاف: انني اعد بان نقوم بشراء لقاح كورونا من اي مكان تتوفر امكانيته رغم كل المشاكل التي نعاني منها من الناحية المالية ونحن نفخر باننا ضمن الدول المصنعة للقاح.

واكد ضرورة بذل الجهود لجعل عملية التعليم في المدارس والجامعات بصورة حضورية للتلاميذ والطلبة الجامعيين قدر الامكان بدءا من العام الدراسي الجديد الذي يبدا في ايلول/ سبتمبر.  

واضاف: لو تم انتاج العدد اللازم من لقاح كورونا في الداخل وشراء اللقاح من الخارج سنتمكن ان شاء الله تعالى من الانتهاء من تطعيم الفئات المعرضة اكثر من غيرها لخطر الاصابة بعد نحو شهرين وسيمكننا بعدها من بدء اللقاح على المستوى العام لو توفر العدد الكافي منه ليتم الانتهاء من التطعيم كليا في البلاد حتى نهاية العام (كانون الثاني/ ديسمبر).  

وختم الرئيس روحاني تصريحه بالقول: لقد اتخذنا خطوات رئيسية ومهمة في مجال رفع الحظر وان الخطوت النهائية هي في متناول اليد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة