البث المباشر

إثيوبيا تعلن موعد ملء سد النهضة

الجمعة 21 مايو 2021 - 12:22 بتوقيت طهران
إثيوبيا تعلن موعد ملء سد النهضة

أكد وزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونن، الجمعة، أن مصر والسودان يحاولان ممارسة ضغوط على إثيوبيا من خلال تدويل وتسييس القضايا الفنية التي لن تؤدي إلا لزعزعة الثقة بين الدول الثلاث.

وقال دمقي مكونن ان اثيوبيا تثق بدور الاتحاد الافريقي في تسهيل مفاوضات سد النهضة والوصول بالعملية الى خاتمة ناجحة، مؤكدا على قناعة بلاده بمبدأ إيجاد حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية.

جاء ذلك خلال ندوة عبر الإنترنت نظمتها السفارات الإثيوبية المعتمدة لدى الدول المجاورة ومنطقة البحيرات الكبرى بالاشتراك مع وزارة الخارجية الإثيوبية. 

وشدد وزير الخارجية الإثيوبي على أن "ملء سد النهضة للسنة الثانية سيتم كما هو مقرر ووافقت عليه مجموعة البحث العلمي الوطنية للدول الثلاث".

وفي وقت سابق، قال وزير المياه والري الإثيوبي سليشي بقلي خلال جلسة مشاورات نظمتها وزارة الخارجية ومجلس تنسيق المساهمة الشعبية لدعم سد النهضة، إن "نسبة البناء في السد تجاوزت الـ80 بالمئة".

وقبل أيام أكدت إثيوبيا التشديد على موقفها الجازم بأن يكون سد النهضة "رمزا للتعاون والتنمية المتبادلة"، ملتزمة بعدم إلحاق الضرر بدولتي المصب السودان ومصر.

وأكدت إثيوبيا مرارا أنها تنوي إجراء الملء الثاني للسد في موعده المقرر في يوليو المقبل، مما أثار مخاوف مصر والسودان من تراجع حصتهما من المياه.

وتقدمت إثيوبيا في إنشاء سد النهضة الضخم على مياه النيل الأزرق، بينما تخشى القاهرة والخرطوم أن يؤثر على حصتهما من المياه.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة