البث المباشر

غوتيريش يعرب عن صدمته بعدد القتلى المدنيين في غزة

الأحد 16 مايو 2021 - 22:02 بتوقيت طهران
غوتيريش يعرب عن صدمته بعدد القتلى المدنيين في غزة

وصف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش الأعمال العدوانية لكيان الاحتلال بالمروعة للغاية، معربا عن صدمته بعدد القتلى المدنيين في غزة جراء ضربات جيش الاحتلال.

وقال غوتيريش، في كلمة ألقاها خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي اليوم الأحد، إن الأعمال القتالية المستمرة بين القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية "مروعة للغاية"، مشيرا إلى أنه "مصدوم" بعدد الضحايا بين السكان الفلسطينيين المدنيين، خاصة الأطفال والنساء، جراء الضربات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وتابع: "السبيل الوحيد إلى الأمام يتمثل في العودة إلى المفاوضات بهدف إقامة دولتين لتتعايشا جنبا إلى جنب في سلام وأمن مع الاعتراف المتبادل لبعضهما بعضا، واعتبار القدس عاصمة لكلا الدولتين بالتوافق مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقات السابقة".

وشدد على أن تصاعد التوتر حول قطاع غزة قد يؤدي إلى نشوب أزمة أمنية وإنسانية لا يمكن السيطرة عليها في المنطقة برمتها.

وأكد غوتيريش أنه لابد من وقف القتال على الفور، ودعا كل الأطراف للسماح بتقدم جهود الوساطة ونجاحها.

وأضاف أن الأمم المتحدة تدفع كل الأطراف بقوة نحو وقف إطلاق النار على الفور.

ويشهد العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 8 مايو تصعيدا بدأ باندلاع اشتباكات في منطقة الحرم القدسي الشريف وحي الشيخ جراح في القدس، حيث تنفذ سلطات الاحتلال إجراءات لطرد عائلات فلسطينية من منازلها.

ويوم الاثنين بدأت القوات الإسرائيلية حملة قصف واسعة على غزة، قالت إنها استهدفت مئات الأهداف لحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، بينما أعلنت السلطات الصحية الفلسطينية في القطاع عن استشهاد أكثر من 188 فلسطينيا حتى الآن، بينهم 55 طفلا، إضافة إلى نحو 1230 جريحا، بينما استشهد العشرات باشتباكات في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وشنت الفصائل الفلسطينية ضربات صاروخية مكثفة على منشآت حيوية في الاراضي المحتلة، بينها مطارات، وتم اعتراض بعض الصواريخ، لكن الهجمات أسفرت عن مقتل 10 إسرائيليين وإصابة 50 آخرين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة