البث المباشر

مسؤول صحي: نتعاون مع روسيا واليابان وكوبا لانتاج لقاح كورونا

الأحد 18 إبريل 2021 - 19:42 بتوقيت طهران
مسؤول صحي: نتعاون مع روسيا واليابان وكوبا لانتاج لقاح كورونا

اعلن رئيس اللجنة العلمية الفرعية المنبثقة عن اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بان التعاون جار بين ايران وكوبا لانتاج لقاح مشترك فيما سيتم ارساء التعاون ايضا في الفترة المقبلة مع روسيا واليابان في هذا المجال.

وقال مصطفى قانعي في تصريح صحفي بان لقاح "كوف ايران" سيكون جاهزا للانتاج في حزيران/ يونيو فيما سيكون لقاحا "رازي" (كوف بارس) و"فخرا" جاهزين للانتاج في ايلول/ سبتمبر القادم.

واوضح بان لقاح معهد "باستور" الايراني المشترك مع كوبا سيصل الى البلاد في ايلول القادم واضاف: انه اضافة الى هذه اللقاحات الاربعة فمن المحتمل ان تكون هنالك ايضا 3 لقاحات ايرانية اخرى تضاف الى الدراسات السريرية.

واضاف: فيما يتعلق بالتعاون الخارجي لانتاج لقاح كورونا فمن المقرر العمل على الانتاج المشترك للقاح "سبوتنيك V" بكمية 4 ملايين جرعة من قبل شركة محلية ايرانية مع شركة سبوتنيك الروسية بصورة منح حق الامتياز.

وقال قانعي: انه من المقرر ايضا انتاج لقاح كورونا مشترك مع اليابان في اطار اتفاقية لم تنجز مراحلها الاساسية لغاية الان.

وصرح بان الانتاج المشترك للقاح كورونا بين معهد "باستور" الايراني وكوبا يجري بطريقة نقل التكنولوجيا الفنية ومنح حق الامتياز واضاف: انه سيتم حتى ايلول القادم انتاج 3 ملايين جرعة من هذا اللقاح.   

وتوقع ان يبدا التطعيم العام في البلاد باللقاح المشترك "باستور –كوبا" و"كوف ايران" وقال: انه وفقا للمسار الذي نمضي فيه فاننا نتوقع توفير اللقاحات في الخريف القادم وحل ازمة كورونا بالتطعيم في شباط/فبراير واذار/مارس العام القادم.

واعرب عن اعتقاده بانه كلما زاد عدد الادوية المضادة للفيروس ستكون هنالك طفرات اكثر للفيروس وكلما تفشى الفيروس اكثر بين المواطنين ستكون هنالك طفرات اكثر له وقال: ما لم يتم التطعيم والالتزام بالتوصيات الصحية فانه علينا ان نتوقع طفرات اكثر لفيروس كورونا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة