البث المباشر

ردود فعل عالمية على الحدث الأردني... امريكا تدعم عبد الله كاملا

الأحد 4 إبريل 2021 - 11:29 بتوقيت طهران
ردود فعل عالمية على الحدث الأردني... امريكا تدعم عبد الله كاملا

أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، أن بلاده تتابع عن كثب التقارير حول الأردن، وأنها على اتصالٍ مع المسؤولين في المملكة.

وقال برايس : إنّ "الملك عبد الله شريك رئيسي للولايات المتحدة، ويحظى بدعمها الكامل".

وأعلنت السلطات السعودية عن "وقوفها إلى جانب الأردن"، معربة عن "تأييدها لقرارات الملك عبدالله الثاني بالحفاظ على أمن بلاده".

وقال الديوان الملكي السعودي في بيان له: "انطلاقاً مما يربط المملكة العربية السعودية مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة من روابط وثيقة راسخة قوامها الأخوة والعقيدة والمصير الواحد، وامتدادا لتاريخهما المشترك وأن أمنهما كل لا يتجزأ، فإن المملكة العربية السعودية تؤكد وقوفها التام إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة".

وعبّرت كل من مصر ودول مجلس التعاون عن دعمها للملك عبد الله الثاني في حفظ أمن المملكة واستقرارها.

كذلك علّق العراق على الأحداث التي يشهدها الأردن، وأصدرت الحكومة العراقية السبت بياناً أكّدت فيه أن "أمن المملكة من أمن العراق".

وذكرت وزارة الخارجية العراقية أن "الحكومة العراقية تؤكد وقوفها إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، في أي خطوات تتخذ للحفاظ على أمن واستقرار البلاد ورعاية مصالح الشعب الأردني الشقيق بما يعزز حضوره، عبر الإرتكان للإجراءات التي تنتهي لبسط هيبة الدولة".

بيان صحفيّ

تُؤَكِّدُ الحكومة العراقيّة وقوفها إلى جانب المملكة الأُردنيّةِ الهاشميّة بقيادةِ جلالة الملك عبدالله الثاني،في أيّ خطواتٍ تُتَخَذ للحفاظ على أمنِ وإستقرار البلاد ورعايةِ مصالح الشعب الأُردنيّ الشقيق،بما يُعزز حضوره،عبر الإرتكانِ للإجراءات التي تنتهي لبسط هيبة الدولة.

من جهته، عبّر الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن تضامنه مع العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني بن الحسين.

وأكّد عباس دعمه "الخطوات التي اتخذها الملك عبد الله للحفاظ على الأمن القومي الأردني، مشيراً إلى أن "أمن الأردن واستقراره مصلحة فلسطينية عليا".

يذكر أن ولي العهد الأردني السابق حمزة بن حسين أكّد في مقطع فيديو إنه قيد اللإقامة الجبرية، مشيراً إلى أنّ الاتصالات قٌطعت عنه.

وأوضح أنه غير مسؤول عن أي عملية انقلاب في البلاد، مستغرباً أن يؤدي انتقاده للسياسات في الأردن إلى احتجازه واعتقال حرسه الخاص.

وكانت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" أفادت أمس السبت بأن السلطات الأمنية في الأردن اعتقلت مسؤولين سابقين بارزين لأسباب أمنية.

أما صحيفة "واشنطن بوست" فقد قالت إن الاعتقالات جاءت على خلفية التخطيط للإطاحة بالملك عبد الله.

 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة