البث المباشر

وزير الخارجية التركي: أنقرة عارضت الانسحاب الأحادي من الاتفاق النووي

الأربعاء 17 مارس 2021 - 18:21 بتوقيت طهران
وزير الخارجية التركي: أنقرة عارضت الانسحاب الأحادي من الاتفاق النووي

قال وزير خارجية تركيا "مولود تشافيش اوغلو": ان تركيا عارضت خطوة أحد أطراف الاتفاق النووي المتمثلة بالانسحاب الأحادي من هذا الاتفاق الدولي.

وأضاف اوغلو، خلال تصريحاته باجتماع "مجمع حوار طهران " الافتراضي اليوم: ان الإدارة الامريكية الجديدة أعلنت عن قرارها بالعودة الى الاتفاق النووي، ونحن نأمل في تحقيق ذلك؛ مبيناً ان المنطقة مليئة بالطاقات الرائعة وبما يستدعي مزيداً من الجهود المشتركة لتوظيفها رغم المشاكل الناجمة عن الارهاب والطائفية التي وقفت حجر عثرة أمام هذه الجهود.

وفيما أعرب عن تقديره للدعوة التي تلقاها من طهران للمشاركة في اجتماع مجمع الحوار الثاني الذي تقيمه الخارجية الايرانية، نوّه وزير الخارجية التركي الى ان أنقرة ترحب دوماً بالحوار والتعاون بين دول المنطقة وتعد ذلك في سياق حل المشاكل الاقليمية وتجنيد الطاقات البناءة في هذا الخصوص.  

ولفت في السياق أيضاً، الى "المبادرة التركية البرازيلية المشتركة" لتسوية مشاكل الاتفاق النووي، والتعاون الثلاثي الايراني والتركي والروسي فيما يخص القضية السورية واتفاق الدول الثلاث على تشكيل لجنة الدستور في هذا البلد.

المقداد: عدونا الرئيسي هو الكيان الصهويني

الى ذلك، أكد وزير الخارجية السوري "فيصل المقداد" ان انتشار الأساطيل البحرية الاجنبية في منطقة الخليج الفارسي والبحر المتوسط والتدخل في شؤون الدول المستقلة، هي من العناصر المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

كما تطرق المقداد خلال كلمته باجتماع مجمع الحوار الثاني في طهران، الى انسحاب الادارة الامريكية السابقة من الاتفاق النووي وسياساتها المعادية للجمهورية الاسلامية الايرانية؛ مؤكدا ان العدو الرئيسي هو الكيان الصهيوني الذي حرّض ترامب على الانسحاب من الاتفاق النووي والحاق الجولان الى هذا الكيان.

ولفت أيضاً، بأن الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي (بريطانيا وفرنسا والمانيا و...) اتخذت من الذكرى السنوية للعدوان ضد سوريا ذريعة لفرض مزيد من الضغود على دمشق؛ مردفاً ان امريكا تحتجز العديد من النساء والاطفال السوريين كرهائن داخل المخيمات الشمالية.

وفي معرض الاشارة الى موقف الادارة الامريكية الجديدة، أكد وزير الخارجية السوري انه لم يحدث أي تغيير في سياسات واشنطن عقب مجيئ الحكومة الجديدة؛ لكن مازال هناك توقع بأن تعود الولايات المتحدة الى المؤسسات والقواعد والقوانين الدولية وان تتخلى عن سياساتها التدخلية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة