البث المباشر

مندوب إيران لدى الأمم المتحدة: على اميركا الخروج من سوريا

الإثنين 15 مارس 2021 - 22:13 بتوقيت طهران
مندوب إيران لدى الأمم المتحدة: على اميركا الخروج من سوريا

اعتبر مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة إن الحل الوحيد للصراع السوري هو اتباع نهج سلمي يتوافق مع القانون الدولي، وقال إن القوات الأميركية التي تحتل جزءًا من سوريا يجب أن تخرج من هذا البلد.

وأضاف مجيد تخت روانجي اليوم الاثنين، في اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا، انه لا يمكن لهذه الأزمة أن تنتهي دون ضمان السيادة الكاملة لسوريا ووحدة وسلامة أراضيها.

وأضاف، انه لا الشعب السوري يقبل استمرار احتلال أراضيه أو انتهاك سيادته، ولا المجتمع الدولي يقبل ذلك، لأنه يتعارض مع المبادئ الأساسية للقانون الدولي.

ودعا مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة إلى الخروج الفوري لجميع القوات الأجنبية الموجودة في سوريا دون إذن دمشق، وخاصة القوات الأميركية التي تحتل أجزاء من الأراضي السورية".

كما ندد تخت روانجي بالهجوم الأميركي غير المشروع على الحدود السورية العراقية في أوائل مارس، قائلا إن مثل هذه الأعمال غير القانونية ستؤدي إلى تفاقم التوتر في المنطقة ويجب وقفها.

كما أدان اعتداءات كيان الاحتلال غير القانونية على سوريا، مضيفًا أنه يتعين على المجتمع الدولي إجبار الكيان الإحتلال على إنهاء مغامراته العسكرية.

وقال مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة ان الأزمة السورية ليس لها حل عسكري، والطريق الوحيد لإنهائها هو حل هذه الأزمة سلمياً مع الالتزام الكامل بالقانون الدولي، وخاصة المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.

واضاف تخت روانجي، انه في السنوات العشر الماضية، عانى الشعب السوري الكثير وكان للأزمة السورية عواقب وخيمة على السلام والأمن والاستقرار في المنطقة بأسرها.

وأشار إلى أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر، وأضاف انه في العام العاشر للأزمة، يجب مضاعفة الجهود لإنهائها، وفي هذا الصدد، يجب مراعاة عدد من المبادئ الأساسية بشكل كامل وفعال وبحسن نية من قبل الجميع.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة