البث المباشر

بعد الموقف الأردني.. تأجيل زيارة نتنياهو للإمارات للمرة الرابعة

الجمعة 12 مارس 2021 - 07:54 بتوقيت طهران
بعد الموقف الأردني.. تأجيل زيارة نتنياهو للإمارات للمرة الرابعة

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يوم أمس، أنه تم تأجيل زيارة بنيامين نتنياهو بسبب صعوبات لتنسيق مرور رحلته عبر الأجواء الأردنية.

ولفت مكتب نتنياهو إلى أن "هذه الصعوبات نبعت كما يبدو من إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى الحرم القدسي الشريف جراء خلاف طرأ حول التدابير الأمنية التي يتم اتخاذها في هذا المكان المقدس".

وأكد مكتب نتنياهو، أن الأردن أعلن خلال الساعة الأخيرة السماح بمرور طائرة نتنياهو عبر الأجواء الأردنية ولكن بسبب التأخير في تلقي هذا الإعلان، اتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي وولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد على تنسيق موعد آخر لزيارة رئيس الوزراء.

هذا وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي إن "الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد ألغى الزيارة التي كان سيقوم بها إلى المسجد الأقصى أمس لإحياء ليلة الإسراء والمعراج بسبب فرض "إسرائيل" ترتيبات جديدة".

وأضاف الصفدي في تصريحات صحفية بعد مشاركته في اجتماع "مجموعة ميونخ" في باريس، أنه "اتفقنا مع "إسرائيل" على ترتيبات لهذه الزيارة، وتفاجأنا في اللحظة الأخيرة أن "إسرائيل" أرادت أن تفرض ترتيبات جديدة، وأن تغير من برنامج الزيارة، مما كان سيضيق على المقدسيين في ليلة عبادة، في ليلة هي للصلاة وللعبادة".

وأكد الوزير الأردني أن ولي العهد قرر أن "لا يسمح بالتضييق على المسلمين، وإلغاء الزيارة حفاظاً على حق المقدسيين في إحياء هذه المناسبة العطرة بحريّة ومن دون تضييق جديد".

وشدد الصفدي في تصريحاته على أن "المسجد الأقصى في مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين لا سيادة لـ"إسرائيل" عليه، هو في القدس المحتلة، وبالتالي لا نقبل بأي تدخل إسرائيلي في شؤونه".

وأوضح أن إدارة "أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة الوحيدة المخولة في إدارة شؤون هذه الأوقاف".

ولفت إلى أن "الجهود المستهدفة تحقيق السلام العادل الشامل تواجه تحدي الخطوات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوض كل فرص تحقيق السلام، وتتنكر للقاعدة الأساس التي انطلقت منها العملية السلمية وهي قاعدة الأرض مقابل السلام".

يأتي ذلك بعد أن أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تأجيل زيارته إلى الإمارات التي كانت مقررة يوم الخميس "بسبب صعوبات تتعلّق برحلة سفره من فوق الأردن".

وقال نتنياهو اليوم، "للأسف زيارتي إلى الإمارات لم تحصل بسبب عدم فهم وصعوبات في تنسيق رحلاتنا الناجم عن حادثة وقعت بالأمس في الحرم القدسي".

ليعود ويصرّح قائلاً إن "الأمر استغرق عدة ساعات لتصحيح الأمور مع الأردن، لكن يمكننا الطيران في أجواء الدولة الجارة"، في إطار الحديث عن رحلته إلى الإمارات.

في سياق متصل، نقلت صحيفة "إسرائيل هيوم" الإسرائيليّة، عن مسؤول كبير في العاصمة الأردنيّة عمان، أن "محافل إسرائيليّة كبيرة في المؤسسة السياسيّة، ومسؤولون سابقون في المؤسسة الأمنيّة، عملوا لنسف زيارة نتنياهو إلى الإمارات في أعقاب إلغاء زيارة الأمير حسين إلى الحرم القدسي".

وبحسب المصادر الأردنيّة "جرت اتصالات بين مسؤولين كبار في الأردن و"إسرائيل"، بهدف تخفيف مستوى التوتر، وإنهاء الحادث والسماح لطائرة نتنياهو عبور الأجواء الأردنيّة إلى أبو ظبي".

وذكر المصدر أن "مغادرة نتنياهو لزيارة الإمارات تأخرت لأنه لا يوجد ترخيص لمسار الرحلة من قبل الأردنيين في هذا الوقت". وأن "السبب يعود إلى إلغاء سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله إلى زيارته الى الحرم القدسي الشريف إثر خلاف حول الترتيبات الأمنية للزيارة مع الاحتلال الإسرائيلي".

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة