البث المباشر

روحاني يؤكد على الالتزام بالتوصيات الصحية للوقاية من كورونا

السبت 6 مارس 2021 - 14:36 بتوقيت طهران
روحاني يؤكد على الالتزام بالتوصيات الصحية للوقاية من كورونا

حذر الرئيس الايراني حسن روحاني من التهاون في الالتزام بالتوصيات الصحية الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا، لان ذلك من شانه ان يؤدي الى حدوث الموجة الرابعة من تفشي المرض، مؤكدا حظر السفر خلال عطلة عيد النوروز (يبدا في 21 اذار/مارس) الى المدن ذات الحالة الحمراء والبرتقالية.

وقال روحاني اليوم السبت خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة مرض كورونا: انه ما عدا محافظة خوزستان وجزءا من محافظة جهارمحال وبختياري فان الاوضاع في سائر المحافظات جيدة نسبيا، ووفقا للتقارير الواصلة من المحافظات فان خط الوفيات ثابت كما ان خط الاصبات ثابت تقريبا في غالبية المناطق، وهو مؤثر جيد ودليل على الجهود المبذولة من قبل جميع المعنيين.   

واشار الى زيادة انشطة المواطنين على اعتاب عيد النوروز وكذلك احتمال زيادة السفر خلال ايام العيد، اعتبر انه من الافضل عدم القيام بالسفر الا لحال الضرورة وذلك توخيا للاصابة بكورونا وقال: ان الذين يسافرون اضطرارا او لضرورة ما يتوجب عليهم المزيد من الالتزام بالشروط الصحية لان القيام بالسفر والتهاون في الالتزام بالتوصيات سيدخلنا في الموجة الرابعة بالتاكيد مما سيخلق لنا الكثير من المشاكل.  

واشار الى قرار اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا واضاف: ان السفر للمدن ذات الحالة الحمراء والبرتقالية محظور وستقوم قوى الامن الداخلي بواجبها في هذا الصدد.

وتابع الرئيس روحاني: اننا ندرك مدى الضغوط النفسية على المواطنين جراء القيود الخاصة المفروضة للوقاية من كورونا خلال العام الاخير بسبب الاغلاقات وتعطل بعض الاعمال ولكن لو جرت اي سفريات فلا ينبغي ان تتم للمدن الحمراء والبرتقالية ولو تم للمدن الاخرى فانه ينبغي الالتزام الكامل بالتوصيات ودون ذلك سنعرّض صحتنا والمجتمع للخطر.

واشار الى انتشار مختلف انواع فيروس كورونا المحور في العالم وقال: ينبغي على المواطنين ان يعلموا بان هنالك محدودية في انتاج اللقاح اي انه ليس هنالك عدد كاف من اللقاحات لسكان العالم علما بان العدالة في العالم غائبة وقد حجز الاغنياء (الدول الغنية) الكميات الكافية لهم فيما تتخلف الدول التي تعاني من مشاكل مالية في هذا المجال.

واوضح بانه ليس من المعلوم مدى الفترة التي يوفرها اللقاح للوقاية من المرض وهنالك من جانب اخر مسالة التخويف من اللقاح حيث تقوم كل مجموعة بالتهجم على لقاح ما.

واشار الى انه ليس من المعلوم الى متى سيستمر هذا المرض وقال: ينبغي علينا التخطيط للعيش بهذا النمط عاما اخر على الاقل لانه لو لم يظهر الفيروس المحور لكنا مرتاحي البال ولكن للاسف اتجه الفيروس للتحور وينتشر نوع جديد منه كل يوم، فمثلا يقولون يوما فيروس ووهان ويوما الفيروس البريطاني ومن ثم قالوا بان الفيروس الافريقي هو الاسوأ وبعدها قالوا بان البرازيلي هو الاسوأ، اي انه يظهر كل يوم نوع جديد بتحور جديد في العالم مما خلق للاسف الكثير من المشاكل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة