الإعلان عن موعد وصول الدفعة الأولى من لقاح كورونا الى العراق

السبت 27 فبراير 2021 - 21:11 بتوقيت طهران
الإعلان عن موعد وصول الدفعة الأولى من لقاح كورونا الى العراق

أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، السبت، بأن الدفعة الاولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا ستصل الى العراق يوم الاثنين المقبل.

وجاء في البيان الوزاري، ان" ذلك يأتي نتيجة للجهود المتواصلة التي بذلتها الوزارة منذ ظهور جائحة كورونا قبل عام تقريبا، حيث بادرنا للتواصل مع كافة الشركات العالمية التي بدأت بتجارب سريرية طارئة لانتاج الادوية واللقاحات المضادة لفايروس COVID-19 لغرض متابعة مراحل انتاج اللقاح و الاطلاع على البيانات الخاصة بالمراحل الثلاث لأنتاج اللقاحات ولاسيما الشركات العالمية في الولايات المتحدة الاميركية والمملكة المتحدة البريطانية وجمهورية الصين الشعبية وروسيا وبمساعدة سفارات تلك الدول وكذلك من خلال التواصل المباشر مع الشركات المصنعة وبحضور سفراء جمهورية العراق".

واضاف انه" بعد تشكيل تحالف كافي (مرفق كوفاكس) وتحت مظلة منظمة الصحة العالمية طلبت وزارة الصحة والبيئة من اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية الموافقة على دخول العراق الى هذا الاتحاد الذي يضم حوالي ١٩٠ دولة لغرض الحصول على اللقاح و ضمان التوزيع العادل بين الدول".

وتابع البيان، انه" بعد موافقة اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية على انضمام العراق للاتحاد فقد تم توقيع الاتفاقية مع مرفق كوفاكس في الشهر التاسع من العام الماضي ٢٠٢٠ لتزويد العراق بكمية تكفي ٢٠٪؜ من السكان استنادا الى الالية المقرة في المرفق لكل الدول المشاركة فيه، بواقع (١٦) مليون جرعة من اللقاح".

واشار الى" تولي منظمة اليونسيف التابعة الى الامم المتحدة نقل اللقاح وتوزيعه وبمبالغ موحدة لكل الدول المشتركة في التحالف وان شاء الله سيصل الى العراق خلال الايام القليلة القادمة، علما أن اطلاق اللقاحات مشروط بموافقة منظمة الصحة العالمية وأشرافها".

واكمل" كذلك بادرت وزارة الصحة الى التواصل مع شركة فايزر- بايوتنيك بعد اقرار لقاح فايزر في المملكة المتحدة البريطانية للتفاوض و أبرام اتفاقية معها وتم توقيع الاتفاقية بتاريخ ٢١/ ١٢/ ٢٠٢٠ لتجهيز العراق بكمية مليون ونصف جرعة على ثلاث دفعات، فيما عقدت اجتماعات متعددة مع ممثلي الشركة لمناقشة القضايا اللوجستية حول خزن ونقل اللقاح وتوفير المستلزمات الضرورية لذلك والتحضير الى مرحلة نقل و توزيع اللقاحات".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم