وزير الصحة: ايران ستكون منتجا للقاح كورونا في المنطقة

الخميس 18 فبراير 2021 - 17:01 بتوقيت طهران
وزير الصحة: ايران ستكون منتجا للقاح كورونا في المنطقة

أكد وزير الصحة في الجمهورية الاسلامية الايرانية، يوم الاربعاء، بأن ايران ستكون خلال الاشهر القادمة منتجا للقاح كورونا في المنطقة، مضيفا اننا نأخذ برأي منظمة الصحة العالمية سواء داخل البلاد أو خارجها.

وفي مؤتمره الصحفي المشترك مع المدير الاقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، احمد المنظري، أشار وزير الصحة الايراني سعيد نمكي الى الاجراءات التي قامت بها ايران بشأن مكافحة كورونا، وقال: خلال الأشهر الـ13 الماضية من ادارة كورونا، كان لدينا تواصل جيد للغاية مع منظمة الصحة العالمية، مبينا اننا كنا حتى قبل الاعلان عن انتشار الوباء في ووهان قد أعددنا أنفسنا لهكذا حالات.

وأضاف: رغم الحظر الجائر، فإن إدارتنا للوباء، كانت واحدة من الأكثر تأثيرا في المنطقة. ففي إطار مكافحة كورونا، شاركت كل الاجهزة بما فيها رئاسة الجمهورية والسلطة القضائية والتعبة والهلال الاحمر والمنظمات المدنية، وهذا كان امرا هاما بالنسبة للمسؤولين الدوليين.

وتابع: رغم الضغوط الناجمة عن الحظر، الا اننا يمكننا ان ندعي ان أي مريض في أي محافظة لم يبق محروما من الخدمات الطبية، مبينا اننا تمكنا كذلك من استقبال رعايا الدول الاخرى مجانا في مستشفياتنا، لافتا الى اننا ورغم الحظر تمكنا من انتاج العديد من المعدات الطبية والادوية اللازمة لمرضى كورونا، بل حتى اصبحنا مصدرين في هذا المجال.

وبشأن آخر الاجراءات في ايران لانتاج اللقاح المضاد لكورونا، اوضح وزير الصحة اننا قمنا بخطوات جيدة للغاية بهذا الخصوص، ومثلما اكدنا في الاجتماع التخصصي، اننا سنصبح من المنتجين الكبار للقاح كورونا في المنطقة سواء للداخل او لخارج البلاد ونعمل في هذا المجال وفق رأي منظمة الصحة العالمية.

ودعا الوزير الايراني، مدير الصحة العالمية الى مواصلة دعم ايران والمساعدة في شفافية الاحصاءات بالمنطقة والتبيين للشعب مصداقية احصاءات ايران من خلال مقارنتها بإحصاءات المنطقة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم