البث المباشر

مسؤول صحي: سيتم تطعيم جميع الإيرانيين بلقاح كورونا قبل مارس 2022

الأحد 14 فبراير 2021 - 14:49 بتوقيت طهران
مسؤول صحي: سيتم تطعيم جميع الإيرانيين بلقاح كورونا قبل مارس 2022

أعلن المتحدث بأسم اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، علي رضا رئيسي، انه من المتوقع ان يتم تطعيم كل المواطنين الايرانيين حتى مارس/ آذار 2022.

وفي تصريح متلفز أكد الدكتور رئيسي على مراعاة البرتوكولات الصحية، وقال: من المتوقع حتى 20 مارس/ آذار القادم تلقيح 1.3 مليون شخص، بما في ذلك الطاقم الطبي والأشخاص المعرضون للخطر.

وتابع المتحدث بأسم اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا: في العام الايراني المقبل (يبدأ في 21 مارس/ آذار 2021)، سيستغرق إنتاج لقاحنا الأول، لقاح باستور، من 3 إلى 4 أشهر، وبدخول الإنتاج الصناعي وإنتاج 10 إلى 15 مليون جرعة شهريًا، سنتمكن من تصدير اللقاح الايراني الى الخارج.

واوضح رئيسي إن هناك حاجة إلى 10 مليارات جرعة لقاح لتلقيح 70٪ من سكان العالم، مضيفا: إن التطعيم الشامل في العالم سيستغرق أكثر من عام، لأنه يستغرق وقتًا طويلاً حتى نتمكن من إنتاج هذه الكمية من اللقاح وحقنها، لذلك لا يزال يتعين علينا اتباع البروتوكولات بعناية.

وفي إشارة إلى نجاح المرحلة الأولى من خطة الشهيد سليماني والالتزام الأقصى بالبروتوكولات الصحية، قال رئيسي: حتى الآن، تم التعرف على 9 مصابين بالفيروس البريطاني المتحور في البلاد، 7 منهم في طهران، وواحد في أهواز (جنوب غرب)، وشخص واحد كان في مدينة آبيك بمحافظة قزوين (غرب طهران).

وفي إشارة إلى احتمال تفشي فيروس كورونا البريطاني في ايران، قال المتحدث باسم اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا: ان الفيروس البريطاني المتحور شديد العدوى ويصيب الشباب أيضًا، والطريقة الوحيدة للتعامل معه هي الالتزام الصارم بالبروتوكولات، ورأينا أن هذا الفيروس أصاب بريطانيا بالشلل والتي تتمتع أيضًا ببنية تحتية صحية جيدة، واضطر رئيس الوزراء البريطاني إلى الإغلاق وفرض قيود مشددة.

ومضى يقول: قبل البحث عن نوع الفيروس وسلوكه، يجب أن نكون حذرين بشأن سلوكنا، ففي محافظة خوزستان (جنوب غرب) تعود هذه الزيادة في الاصابات إلى انخفاض الامتثال للبروتوكولات الصحية إلى 20٪.

واشار إلى زيادة عدد المدن في الحالة البرتقالية (شبه الخطرة) إلى 39 مدينة في البلاد، مضيفا إذا قل التقيد بالبروتوكولات الصحية، فستحدث الموجة الرابعة لانتشار فيروسك كوفيد -19 بالتأكيد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة