البث المباشر

سيئول تنسق مع واشنطن لدفع مستحقات إيران للأمم المتحدة

الأربعاء 3 فبراير 2021 - 16:46 بتوقيت طهران
سيئول تنسق مع واشنطن لدفع مستحقات إيران للأمم المتحدة

قال مسؤول بوزارة خارجية كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء إن بلاده بصدد إنهاء المحادثات مع الولايات المتحدة، بشأن استخدام بعض الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية بسبب الحظر الاميركي في دفع مستحقات إيران المتأخرة للأمم المتحدة.

وسمح القضاء الإيراني أمس الثلاثاء بالإفراج عن البحارة، باستثناء القبطان، من السفينة "إم تي هانكوك كيمي" التي احتجزها الحرس الثوري الإيراني في 4 يناير، بسبب تلويثها البيئة البحرية في الخليج الفارسي، وكان على متن السفينة 20 بحارًا، من بينهم 5 كوريين جنوبيين.

وقال المسؤول: «تمت تسوية المسألة تقريبًا، وانتهينا من المناقشات (مع الولايات المتحدة) بشأن سداد المستحقات، ونحتاج إلى إجراء المناقشات بشأن الجوانب الفنية المحضة»، مضيفًا: «كان هناك تقدم كبير في قضية تسديد المستحقات، وأعتقد أن هذا كان بمثابة الفرصة لكي تشعر (إيران) بإخلاصنا».

وكانت طهران قد طلبت من سيئول استخدام جزء من أموالها المجمدة لسداد جزء من مستحقاتها المتأخرة للأمم المتحدة. ولكن يجب تحويل الأموال من العملة الكورية إلى الدولار الأمريكي قبل السداد، وتحظر العقوبات الأمريكية حاليًّا المعاملات القائمة على الدولار مع إيران.

وأضاف المسؤول بوزارة خارجية كوريا الجنوبية أن الحكومة تجري محادثات مع واشنطن بشأن طريقة الدفع بغير الدولار.

وأشار إلى أن سيئول تواصل أيضًا المشاورات مع واشنطن بشأن سبل توسيع التجارة الإنسانية الأخرى مع إيران باستخدام الأموال المجمدة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة